Top

كاوست وأير برودكتس توقعان إتفاقية شراكة

(من اليسار إلى اليمين): ويليام كارلسون، المدير التنفيذي للتكنولوجيا في أيربروداكتس ()؛ الدكتور سمير سرحان، نائب الرئيس التنفيذي في أيربروداكتس، الدكتور توني تشان، رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية(كاوست)؛ الدكتور جاستن ماينر، مدير المختبرات الأساسية في كاوست. الصورة بعدسة سارة منشي.

وقع برنامج التعاون الصناعي في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) وشركة "إير برودكتس"، اتفاقية شراكة استراتيجية، من شأنها ضمّ شركة "إير برودكتس" (Air Products)، التي تعد إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الغازات الصناعية، إلى شبكة برنامج التعاون الصناعي في كاوست، والذي يشجّع على توطيد العلاقات بين الأوساط الأكاديمية والصناعية من خلال شراكات بحثية قوية تنتقل بأحدث التطورات العلمية والتكنولوجيّة إلى السوق.

وقال الدكتور توني تشان، رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية: "يسرنا أن نرحب بانضمام شركة إير برودكتس إلى شبكة برنامج التعاون الصناعي في جامعتنا، ونتطلع إلى العمل معها لضمان تزويدها بأفضل قيمة من خلال خبراتنا العالمية المتطورة ومواردنا التقنية الفريدة. وسيوفر إن هذا التعاون لشركة إير برودكتس فرصاً ومزايا علمية جديدة".

من جهته  قال الدكتور سمير سرحان، نائب الرئيس التنفيذي في إير برودكتس: "هذه الاتفاقية لا تمنحنا فقط فرصةً للوصول إلى البحوث والتقنيات والمواهب المبدعة في كاوست، بل وتوفّر لنا أيضاً منصة تعاونية من شأنها أن تساعدنا على معالجة التحديات التقنية في مجال الغازات الصناعية. نهدف من خلال تعاوننا إلى تحقيق إيجاد حلول مبتكرة تفيد البيئة، وتعزز الاستدامة، وتتصدى للتحديات التي تواجه العملاء والمجتمعات في جميع أنحاء العالم".

ويزوّد برنامج التعاون الصناعي في كاوست إير برودكتس، بمنصة للوصول إلى الخبرات الرائدة عالمياً التي تتميز بها الجامعة، فضلاً عن معداتها وبنيتها التحتية البحثية المتطوّرة. مما سيمكن الشركة من تعزيز النشاط البحثي والتطوير في مجالات التعامل مع غاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه؛ وفصل الغاز المكثّف بالأغشية المسامية؛ وإنتاج الغاز الصناعي والهيدروجين، وتقنيات إصلاح البخار وتسييل الرواسب.

الدكتور توني تشان، رئيس كاوست، يوقع إتفاقية شراكة استراتيجية مع أير برودكتس، من شأنها ضمّ شركة "إير برودكتس" (Air Products) إلى شبكة برنامج التعاون الصناعي في كاوست. الصورة بعدسة سارة منشي.

وكانت شركة إير برودكتس قد تباحثت فرص التعاون مع كاوست لأول مرة، خلال زيارة قام بها وفدها إلى الجامعة في وقت سابق من هذا العام، حيث جال أثناءها أعضاء الوفد في مرافق ومختبرات الجامعة الأساسية.

ومن جهته، قال الدكتور جاستين ماينر، المدير التنفيذي للمختبرات الرئيسية في كاوست: "ستتيح هذه الاتفاقية لشركة إير برودكتس فرصة الوصول إلى معدات الأبحاث المتخصصة في كاوست، والتي يديرها فريق خبراء يحملون شهادات عليا في العلوم والهندسة. كما ستلعب البنية التحتية للأبحاث في كاوست دوراً في دعم الشركة في ميادين علوم المواد وكيمياء السطوح وتطبيقاتها، وتميزها الهندسي".

يهدف برنامج التعاون الصناعي في كاوست القائم على نظام العضوية، إلى ترسيخ علاقات وشراكات قوية ومنتجة مع قطاع الصناعة، لخلق قيمة للجامعة وأعضاء البرنامج. ويتم ذلك من خلال تسهيل توطيد روابط الشركات مع أعضاء هيئة التدريس في كاوست، ومع باقة من المواهب ذات المستوى العالمي، ومع قدرات إضفاء الطابع التجاري على التكنولوجيا. وتتضمن شبكة أعضاء برنامج التعاون الصناعي بعضاً من أكبر الشركات التقنية وأكثرها تأثيراً في العالم.