Top

أخبار الخريجين: دينا بشير أبو سمرة

خريجة كاوست لدرجتي الماجستير والدكتوراه، دينا بشير أبو سمرة (في الوسط) خلال حفل تخرج الجامعة في ١٦ ديسمبر ٢٠١٦. الصورة بعدسة: حلمي السقاف.

-بقلم ديفيد ميرفي ، أخبار كاوست

تعمل خريجة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، دينا بشير أبو سمرة، باحثة وزميلة ما بعد الدكتوراه في معهد شيبنز لأبحاث العيون في مدينة بوسطن، في ولاية ماساتشوستس الأمريكية، التابع لكلية الطب بجامعة هارفارد، الذي يعتبر أحد أكبر معاهد الأبحاث والتدريب في مجال طب العيون في الولايات المتحدة.

بدأت رحلة دينا الأكاديمية في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، حيث حصلت على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية في عام 2009، بمعدل تخرج ممتازة بلغ 3.99 من 4، الأمر الذي أتاح لها فرصة الالتحاق بجامعات عديدة لمواصلة مسيرتها الاكاديمية.

وتقول دينا: " كانت كاوست أنذاك في طور التأسيس، وتجري مقابلات مع الطلبة، وتم قبولي في الدفعة الثانية من الطلبة المتقدمين. بدأت دراستي لدرجة الماجستير في الهندسة البيولوجية خلال صيف عام 2009، وتخرجت في ديسمبر 2010. ثم تابعت للحصول على درجة الدكتوراه في العلوم البيولوجية مع البروفيسورة جازمن مرزبان في يناير 2011، وأكملت درجة الدكتوراه في ديسمبر 2016. ولأني من دفعة الطلبة المؤسسين، أصبحت من أوائل الطلبة المتخرجين من مختبر البروفيسورة مرزبان، وكان لنا شرف معاونتها في إنشاء المختبر. لم تخلوا هذه التجربة من الصعوبات ومن أعباء العمل، الا أنها كانت مهمة جداً في مسيرتي البحثية، خصوصاً أنها ساهمت في صقل مهارتي وقدراتي التفكيرية، واستكشاف الأخطاء وإصلاحها وتهيئتي بصورة كبيرة لأبحاث ما بعد الدكتوراه".

تركزت أبحاث دينا المبكرة في كاوست على دراسة وتحسين آليات زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم في النخاع العظمي. وبعد بحثها الأول في هذا المجال، بدأت في دراسة دور البروتين المرتبط بالجليكان والجليكتين في تعديل البيئة الدقيقة باستخدام نموذج التئام الجروح في القرنية.

الخريجة دينا أبو سمرة (يمين) مع مشرفتها البروفيسورة جازمين مرزبان (يسار) في كاوست، بعد تقديمها لأطروحة درجة الدكتوراه في 2016. الصورة بعدسة: دينا أبو سمرة.

 ​

من المملكة إلى الولايات المتحدة

كان انتقال دينا من المملكة التي ولدت ونشأت فيها إلى بوسطن، بمثابة نقطة تحول كبيرة في حياتها خصوصاً أنها كانت المرة الأولى التي تغادر فيها منزلها وعائلتها. وتقول دينا: " تمتلك كاوست بيئة مريحة تساعدك على التركيز بالكامل على البحث والتعلم دون أن تتأثر بضجيج الحياة اليومية. وهو الامر الذي افتقدته عندما انتقلت الى بوسطن، وأصبحت مستقلة تماماً وبمسؤوليات جديدة وبمجال جديد. لم تكن رحلة سهلة أو ممتعة في البداية. ولكن بفضل الدعم الذي حصلت عليه من مختبر البروفيسور المشارك بابلو أرجيسو من كلية الطب بجامعة هارفارد، تمكنت من التأقلم بسرعة".

واصلت دينا أبحاثها المتميزة في معهد شيبنز، واستطاعت أن تنشر بحثها الأساسي الأخير في ورقة بحثية تصدرت غلاف المجلة العلمية المرموقة (Science Signaling). 

كان الانتقال من المملكة العربية السعودية إلى بوسطن (في الصورة) لبدء زمالة ما بعد الدكتوراه تحديًا كبيراً للخريجة دينا أبو سمرة، لكنه أتاح لها العديد من الفرص الجديدة لتطوير مستقبلها المهني. المصدر: Shutterstock.

الحياة في كاوست

تنصح دينا طلبة كاوست الحاليين باستثمار كل لحظة من وقتهم في الجامعة، والانخراط بكافة الفعاليات والأنشطة التي توفرها الجامعة، كحضور الدورات التدريبية والندوات وورش العمل وبرامج الاثراء، التي تساهم في التطوير الوظيفي. وتقول دينا: "تشجع بيئة كاوست العمل التعاوني، وهو أمر ينبغي الاستفادة منه على أكمل وجه، حيث يمكنك مقابلة زملاء من مختلف الثقافات والخلفيات، الذين قد يصبحون أفضل أصدقاء لك. كاوست هي مؤسسة تعليمية ناجحة حقًا، وأكن لها خالص الشكر والتقدير على التجربة الرائعة التي منحتها لي في سبيل تطوير مسيرتي المهنية ".

تقول البروفيسورة جازمن مرزبان: " دينا من أعز الطلبة الذين سعدت جداً بالعمل معهم، خصوصاً أنها كانت أول طالبة في مختبري تتخرج بدرجة الدكتوراه، فضلاً عن كونها من أكثر الطلبة اجتهادًا وذكاءً ومثابرة. وأنا فخورة جدًا بما حققته من نجاحات وانجازات في كاوست، وفي مسيرتها البحثية لما بعد الدكتوراه في جامعة هارفارد. أتمنى لها دوام التوفيق والنجاح والتقدم".