Top

كاوست تستضيف 100 من القيادات السعودية الشابة بالتعاون مع كلية روس لإدارة الأعمال بجامعة ميشيغن

شاركت كوادر وطنية شابة من القطاعات الحكومية والصناعة والمؤسسات الأكاديمية، في برنامج تدريب وإعداد القيادات الوطنية " قيادات" الذي نظمته كاوست في حرمها الجامعي في الفترة بين ٢٤ - ٢٦ نوفمبر ٢٠١٩. المصدر: كاوست

استضافت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" مايقارب 100 قيادي وقيادية من الشباب والشابات من 15 وزارة وجامعة سعودية، ومختلف المجالات والقطاعات الإقتصادية، ضمن فعاليات برنامجها التدريبي المستحدث لإعداد القيادات الشابة ضمن برنامج "قيادات"، الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع كلية روس لإدارة الاعمال بجامعة ميشيغن.

ويعد برنامج هذا العام أول برنامج تطوير مكثف للقيادات الشابة في الجامعة، والتي تم اختيارها لما تتمتع به من إمكانيات عالية وسجل حافل بالنجاحات. وتم تحديد المشاركين من خلال عملية ترشيح متبوعة بعملية اختيار تنافسية. وكان موضوع برنامج هذا العام هو "القيادة من خلال الابتكار"، ضمن منظومة برامج "قيادات" الذيب أطلقته كاوست منذ العام 2010،  والذي يستهدف القادة التنفيذيين الأكاديميين، وكذلك قادة المنظمات غير الحكومية.

شارك قادة المستقبل السعوديون في برنامج " قيادات" برعاية كاوست، الذي أقيم في 24 – 26 نوفمبر 2019 في حرمها الجامعي. المصدر: كاوست

قيادة التغيير

ويركز برنامج "قيادات" الذي اطلقته إدارة  التقدم الوطني الاستراتيجي في الجامعة، على التأثير الاستراتيجي، ويهدف إلى تطوير قدرة القادة والقيادات السعوديين على إحداث التغيير في مؤسساتهم، وبناء شبكات مهنية وتعزيز نموهم الشخصي. كما يعكس مساهمة كاوست  في دعم وتطوير الأولويات الإنمائية للمملكة. وبالإضافة إلى استثمارها العميق في المواهب السعودية،. ويطور البرنامج قادة المؤسسات والشركات، الذين سيكون لهم دورًا رئيسيًا في خلق نظام وطني للابتكار والمعرفة، وإعداد الجيل القادم من المواهب السعودية الشابة.

ويوضح البرنامج مساهمة الجامعة في التنمية الوطنية كجزء من استراتيجيتها الأساسية. الأمر الذي يعزز علاقة الجامعة مع أفضل المؤسسات في المملكة، ويعزز شبكة شركائها الاستراتيجيين.

الدكتورة نجاح عشري، النائب والمشارك الأعلى لرئيس كاوست للتقدم الوطني الاستراتيجي تقدم شهادة إتمام الدورة لأحد المشاركين في برنامج تدريب وإعداد القيادات الوطنية " قيادات" الذي نظمته كاوست. المصدر: كاوست


إعداد القيادات الشابة

وقال  توني تشان، رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية: "إن إعداد القادة هو جوهر مانقوم به في كاوست، خاصة في تخصيص قدراتنا وإمكانياتنا لتطوير وإعداد شريحة أساسية من الشباب السعودي. وأنا أعتبر برنامج القيادات الشابة أمراً شخصياً بالنسبة لي، نظراً لخبرتي في مجال التعليم العالي".

ويضيف تشان "  تستطيع المواهب الشابة صناعة التغيير إذا ما أتيحت لها الفرصة، وزودت بالمهارات المناسبة لمواجهة متطلبات سوق العمل المستقبلية، سواءً في الصناعة أو التعليم أو حتى القطاع العام". 

أحد المشاركين خلال إحدى الأنشطة النقاشية في برنامج " قيادات". المصدر: كاوست

وأكد رئيس كاوست أن الشباب السعودي يتمتع بمستوى تعليمي وتقني عالي أكثر من أي وقت مضى، مؤكداً: "من خلال هذا البرنامج، سنسعى إلى تسخير هذه المعرفة لخدمة الأفراد والمملكة".

من جهتها أكدت الدكتورة نجاح عشري، النائب والمشارك الأعلى لرئيس كاوست للتقدم الوطني الاستراتيجي، أن البرنامج المستحدث يهدف إلى تطوير القدرات السعودية الشابة على القيادة بإبتكار، والمساهمة في تطوير بيئة عمل مبتكرة قائمة على المعرفة في المؤسسات الوطنية، وبناء شبكات مهنية استراتيجية عالية المستوى، لتمكنهم من التغيير وصناعة النجاح، وإعادة رسم خارطة الطريق لأساليب القيادة، التي تتوائم مع متطلبات وتحديات المرحلة القادمة من مسيرة المملكة.

المشارك عبدالمحسن العتيبي (في الوسط) يستلم شهادة إتمام الدورة من الدكتورة نجاح عشري، النائب والمشارك الأعلى لرئيس كاوست للتقدم الوطني الاستراتيجي. المصدر: كاوست

 ​
وأضافت عشري:" يسرنا إطلاق هذا البرنامج الجديد ضمن منظومة برنامج "قيادات" من كاوست، إذ أنه يشكل الخطوة التالية في استراتيجية الجامعة لتنمية المواهب الوطنية وإعدادها للمستقبل. فمن خلال التنسيق والعمل مع عدد من شركاءنا من مختلف القطاعات المحلية، حرصنا على إعداد برنامج متكامل من شأنه تنمية المهارات السعودية الشابة المتخصصة، وتطوير قدرتها على القيادة والمشاركة بفاعلية في عملية التحول، لتحقيق الأولويات الإستراتيجية للمملكة".


برنامج شمولي

تعرف المشاركون في البرنامج على الفرق بين القائد والمدير، من المنظور الأكاديمي والتطبيقي. كم أتيحت لهم الفرصة لاكتشاف المزيد عن إطار القيم التنافسية، الذي يتضمن الإبداع والعمل الجماعي والحوكمة والإنجاز والقيادة الإيجابية للثقافة. 

مشاركون في برنامج تدريب القيادات الوطنية " قيادات" الذي نظمته كاوست أثناء إحدى حلقات النقاش في الحرم الجامعي. المصدر: كاوست

 ​
وركز البرنامج أيضًا على الابتكار، وعلى وجه الخصوص العملية المبتكرة لتصميم المنتجات. وناقش أعضاء هيئة التدريس والمشاركين نماذج متعددة ودراسات واطلعوا على نموذج علمي لتحقيق رضا العملاء.

بالإضافة إلى الجلسات العملية والأكاديمية، استمتع المشاركون بعدد من الأنشطة داخل الحرم الجامعي، كالجولف والبولينج وصناعة السيراميكيات وجلسة اليوغا. وقد أتاح ذلك للمشاركين فرصة لتجربة الأنشطة الترفيهية والرفاهية التي تقدمها كاوست.

قادة المستقبل

شكل البرنامج توازن كبير بين التنفيذ الأكاديمي والتجريبي، والتفاعل بين أعضاء هيئة التدريس والمشاركين. حيث نوقشت نماذج وحالات متعددة، عن طريق التفاعل بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة، وبين الطلبة أنفسهم. من السمات المميزة لبرنامج إعداد القيادات الشابة، سلسلة المتحدثين القياديين الذين شاركوا من كاوست، حيث قدم كبار أعضاء القيادة الإدارية والأكاديمية للجامعة نظرة ثاقبة، ليس فقط للجوانب المهنية والتقنية لأدوارهم وتجاربهم القيادية، ولكن أيضًا مشاركتهم لرحلاتهم الشخصية ونصائحهم.

كما شكلت أيضاٌ جولات المختبرات الأساسية في كاوست معّلماُ بارزاً لزوار الجامعة لأول مرة.  

الدكتورة نجاح عشري، النائب والمشارك الأعلى لرئيس كاوست للتقدم الوطني الاستراتيجي تقدم شهادة إتمام الدورة للمشارك عبد العزيز صوان (في الوسط) في برنامج تدريب وإعداد القيادات الوطنية " قيادات" الذي نظمته كاوست. المصدر: كاوست.

دعم المملكة

يعكس برنامج إعداد القيادات الشابة مساهمة الجامعة في دعم وتعزيز أولويات التنمية الوطنية، من خلال الاستثمار العميق في المواهب السعودية. وسيساهم البرنامج في تخريج قيادات شابة قادرة على العمل وعلى تعزيز قدراتها ودعم زملاءهم من الموظفين، وتشجيعهم على تبني أساليب أكثر مرونة وإبتكار في التعامل مع التغيرات، من أجل تحقيق أهداف رؤية المملكة.