Top

كاوست تحتفل بتخريج الدفعة التاسعة من طلبتها

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تحتفل بتخريج ٢٤٣ طالباً وطالبة من الدفعة التاسعة، بمن فيهم طلبة دكتوراه وماجستير. الصورة بعدسة خلود معاذ.

-بقلم لولوه شلهوب, من أخبار جامعة الملك عبدالله

احتفلت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) بتخريج الدفعة التاسعة من خرّيجيها في مقرها بثُول. وكان من بين الخريجين، وعددهم 243 طالباً وطالبة من حملة الماجيستير والدكتوراه، 111 سعودياً في تخصصات مختلفة من أقسام الجامعة، العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية والعلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية. وبلغ عدد خريجي الماجيستير 141 بينما نال 102 خريج وخريجة درجة الدكتوراه.

معالي المهندس خالد الفالح، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ورئيس مجلس أمناء كاوست يفتتح حفل التخرج بكلمة هنأ فيها خريجي الدفعة التاسعة. الصورة بعدسة خلود معاذ.

ورعى معالي المهندس خالد الفالح، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ورئيس مجلس أمناء كاوست الحفل مُرحِّباً برئيس الجامعة توني تشان رسمياً. وأضاف الفالح: "خلال قيادته لمؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية منذ عشر سنوات، التقى الدكتور تشان لأول مرة الأعضاء المؤسسين لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية عندما استضافهم في الولايات المتحدة خلال مهمتهم لمقابلة واستشارة كبار قادة العلوم في العالم حول تأسيس مؤسستنا العظيمة. وفي السنوات التي تلت ذلك، استفدنا كثيرًا من مشورة الدكتور تشان وخبرته كعضو متفانٍ في مجلس أمناءنا".

الدكتور توني تشان، رئيس كاوست، يلقي كلمة مهنئا الطلبة بإنجازاتهم خلال حفل تخرج الدفعة التاسعة من كاوست. الصورة بعدسة خلود معاذ.

الخريجون سيسهمون في اقتصاد المملكة

وأشار الرئيس تشان إلى إنه يسعى خلال فترة رئاسته للجامعة مواءمة رؤية كاوست بأولويات المملكة وعلى وجه الخصوص رؤية 2030. "إن المملكة تتجه نحو تنويع الاقتصاد ونحو الابتكار والتقنية، وهو ما يتوافق مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. معظم خريجينا سيساهمون بما تعلموه وبأبحاثهم الفريدة في اقتصاد المملكة بما يجعله أكثر قوة ومتانة".

وتحدث في كلمته خلال حفل التخرج عن نشأته في هونغ كونغ ورحلة تعليمه في الولايات المتحدة حتى أصبح رئيسًا لجامعة شابة بارزة في هونج كونج لينتقل منها ليقود جامعة فريدة برؤية جريئة في المملكة. وأضاف تشان: "الحياة مغامرة ... أنا محظوظ ويشرفني أن أتيحت لي الفرصة لقيادة هذه المؤسسة العظيمة في عقدها الثاني. ونحن مستعدون لتحقيق رؤيتها التأسيسية وجعلها علامة في العالم".

معالي المهندس علي النعيمي رئيس مجلس الأمناء ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السابق يلقي كلمة متحدث حفل التخرج لعام 2018. الصورة بعدسة خلود معاذ.

كاوست تمنح علي النعيمي الدكتوراه الفخرية

هذا وقام الفالح بتكريم معالي المهندس علي النعيمي رئيس مجلس الأمناء ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السابق. "لا يمكننا الحديث عن رسالة جامعة الملك عبدالله وانجازاتها دون ذكر اسم معالي الوزير علي النعيمي. فقيادة معاليه الحكيمة للجامعة منذ بداياتها كانت السبب الذي جعلها اليوم صرحاً علمياً عظيماً. فقبل 10 سنوات، أسند مؤسس الجامعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز (يرحمه الله) لمعاليه مهمة تحويل حلمه الى واقع ملموس. الحلم بإنشاء جامعة عالمية تساهم في تحويل البلاد وجعلها في مقدمة دول العالم في مجال الأبحاث والابتكار".

خريجة الدكتوراه من قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية في كاوست ندى الجاسم تلقي كلمة الخريجين في حفل التخرج لعام 2018. الصورة بعدسة خلود معاذ.

كما ألقت خريجة الدكتوراه من قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية في كاوست، وهي أول خريجة من برنامج رعاية الطلبة الموهوبين في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (KGSP) تحصل على درجة الدكتوراه، كلمة الخريجين خلال الحفل. وقالت: ""دفعنا برنامج (KGSP) لرفع سقف أهدافنا وطموحاتنا وأن نحافظ على مستوى أكاديمي متفوق، وأن نستغل فترة الصيف لإجراء الأبحاث المكثفة أو التدريب العملي في الصناعة. أطمح لمساعدة بلدي على النمو والتطور والتحسن، لذا أريد أن أكون هنا (في كاوست) لأتابع شغفي واهتمامي بالعلوم والتقنية. أريد أن أرد الجميل لوطني الذي استثمر الكثير في قدراتي ودعمني طوال هذه السنوات.

"