Top

جمعية الأغشية في أمريكا الشمالية تنشر مقالة عن براءة اختراع خريجة من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

خريجة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية جاماليا أبو ربيع (ماجستير ٢٠١٠، دكتوراه ٢٠١٧) والتي قامت جمعية الأغشية في أمريكا الشمالية بنشر مقالة عن براءة اختراعها في مجال الأغشية.

-بقلم كاتلن كلارك, من أخبار جامعة الملك عبدالله

قامت جمعية الأغشية في أمريكا الشمالية (NAMS) أخيراً بنشر مقالة عن براءة اختراع خريجة الماجستير والدكتوراه في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية جاماليا أبو ربيع (ماجستير 2010، دكتوراه 2017) وذلك في مجلتها العلمية عن الأغشية.

وفي المقالة، ناقشت جمعية الأغشية في أمريكا الشمالية ثلاث براءات اختراع في عام 2017، وكان إحداهن عن تقنية الأغشية للخريجة جاماليا برقم (2017/0225127) ومشرفها البروفيسور كلاوس فيكتور بينيمان من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

طريقة جديدة لإعداد الأغشية

وتصف جاماليا براءة اختراعها بأنها: "طريقة جديدة لإعداد أغشية متقاطعة بخاصية الترشيح متباين الخواص يمكن استخدامها في مناطق ترشيح الجسيمات النانوية لمخاليط المذيبات العضوية. ومن الناحية النظرية، تبدو هذه الطريقة مستحيلة، لكن التجارب الفعلية أثبتت عكس ذلك. وتقلل الطريقة التي ابتكرناها من خطوات إعداد الأغشية، مما يرفع من كفاءة استهلاك الطاقة. كما تسمح طريقتنا أيضًا بتخصيص الطبقة الانتقائية للغشاء الناتج، وبالتالي رفع أداء عملية الفصل من ناحية، وإمكانية تخصيص الوظائف في الطبقة العليا من الغشاء عند الحاجة. "

وعبرت الخريجة جاماليا أبو ربيع عن سعادتها الكبيرة باعتراف جمعية الأغشية في أمريكا الشمالية ببراءات اختراعها، وقالت: "تعجز كلماتي عن وصف مدى امتناني لمشرفي البروفيسور بينيمان على تشجيعه المتواصل ودعمه اللامحدود كي أحقق هذا الإنجاز".