Top

ضماد ذكي لمداواة الجروح المزمنة

 
قد تحتاج الجروح التي لا تشفى في غضون ثلاثة أشهر، كتقرحات القدم السكرية، إلى سنوات من العلاج وموارد رعاية صحية كبيرة.

شرع الأستاذ المشارك عاطف شميم من برنامج الهندسة الكهربائية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وطالبه في الدكتوراه محمد فاروقي، بتصميم ضماد ذكي يراقب المتغيرات الصحية، أي النزف ومستويات الحموضة والضغط الخارجي، بصورة متزامنة، وذلك لتقديم تحديثات آنية عن حالة الجرح باستخدام تقنية لاسلكية.

وكشفت الاستشارات التي أجراها الفريق مع اختصاصيي الرعاية الطبية عن أن الفروقات في مستوى الحموضة في الجرح قد تشير إلى حدوث هجمات جرثومية. ومن شأن اقتران هذه البيانات بتحذيرات عن دم زائد أو ضغط دم مرتفع أن تنبّه المستخدمين إلى ضرورة توخي الحذر، وتساعدهم على منع تحول التقرحات إلى مزمنة.

واستلزم إنتاج حساسات متعددة المكونات على شرائط ضمادات قابلة للتمدد إعادة التفكير بالتصنيع التقليدي الدقيق. واستخدم شميم وفاروقي الطباعة النافثة للحبر لصناعة نموذج كربوني موصل مباشرة وتفضيض الحبر على طبقات تحتية بلاستيكية.

أظهر الاختبار على الجسم أن الضماد يستطيع التواصل مع مستقبل يشبه الهاتف الذكي يبعد مسافة تصل إلى 60 متراً، وإرسال تحذيرات مثل "غيّر الضماد" عندما تستدعي ظروف الدم التي جرت محاكاتها ذلك. وعلاوة على ذلك، كان الجهاز متيناً بدرجة كافية كي يتم ارتداؤه لوقت طويل، وكي يتمكن مرتديه من الانحناء.

قال شميم: "لقد بات جمع البيانات الطبية على الأجل البعيد معقولاً ومناسباً، وذلك بفضل ضمادنا الذكي. ومن شأن هذا أن يغيّر أسلوب عمل قطاع الرعاية الصحية، ونحن نعمل على ترجمته إلى منتج واقعي مفيد للذين يعانون من الجروح المزمنة".