Top

العميد بيير ماجيستريتي يتحدث لطلبة جامعة الملك عبدالله الجدد عن شغف التعلم

البروفيسور بيير ماجيستريتي عميد قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

ألقى البروفيسور بيير ماجيستريتي عميد قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية أخيراً كلمة للطلبة الجدد قال فيها: "حتى يصبح العلم مصدر إلهام وتشويق ينبغي أن يكون لديك قضية كبيرة تحتاج المعالجة". ثم تحدث العميد عن المبادىء الأساسية التي ينبغي أن يتحلى فيها الطلبة والباحثون وهي: الفضول، والشغف، والرؤية على المدى البعيد والقريب، وتحقيق التوازن بين النقد الذاتي والثقة بالنفس.

كما قام بتذكير طلبة الماجستير والدكتوراه الذين على أعتاب التخرج أنهم الآن في واحد من أفضل الأماكن في العالم وأن عليهم اتباع فضولهم وتحديد المسائل المهمة التي يرغبون في إيجاد حلول لها بمساعدة أساتذتهم والمشرفين عليهم. كما شدد بالتحديد على طلاب الماجستير خصوصا الذين يقومون بأبحاث أصلية في أن عليهم تطبيق المعرفة العلمية المثبتة والمقبولة وأن يتحلوا بالجرأة لمناقشة النماذج والأبحاث الحالية. كما أكد البروفيسور ماجيستريتي أنه واثق جداً من أن طلبة جامعة الملك عبدالله يمتلكون جينات الفضول والشغف المعرفي والتي هي أساس الوظائف في حقل العلوم.

ونصح العميد بيير ماجيستريتي الطلبة عند إجرائهم التجارب والأبحاث العلمية بأن يطلقوا العنان لإبداعاتهم وعدم تقييدها بحدود المعرفة القائمة. وقال: "ينبغي عليكم كعلماء عدم الرهبة من المجهول وأن تحبوا مبدأ الغموض، بل يجب أن يكون خوض المجهول هو الدافع لكم للمضي قدما في البحث عن المعرفة والاكتشاف. يجب أن يكون لديكم شغفٌ كبيرٌ للعلم ".

ويقتضي إجراء الأبحاث الأصلية دائماً قدرا من الثقة بالنفس عند التشكيك وطرح التساؤلات عن المعارف القائمة. ولكن يجب أن تكون هذه الثقة مصحوبة أيضاً بقدر من الحذر والنقد الذاتي. ولتوضيح هذه النقطة، استشهد البروفيسور ماجيستريتي بأحد رواد العلماء في العالم، وهو إسحاق نيوتن، حيث قال عنه "تمكن إسحاق نيوتن من تقديم الاكتشافات بسبب المعارف القائمة التي جلبها من سبقوه من عمالقة العلماء".

وفي الختام قال ماجيستريتي: "علينا أن نعترف بمصداقية وصحة المعارف القائمة ولكن في نفس الوقت يجب أن نكون مستعدين لاحتمالية التشكيك فيها عبر البحث وطرح التساؤلات".