Top

معرض الصور الفوتوغرافية للطيور التي تعيش في حرم جامعة الملك عبدالله

​أقامت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية معرض الصور الفوتوغرافية للطيور التي تتخذ من الحرم الجامعي مسكناً لها وذلك ضمن فعاليات برنامج الإثراء الشتوي لعام 2017. وأطلق على الفعالية اسم "واحة الطيور"، وتم خلالها عرض صور فوتوغرافية لما يقرب من 60 نوعاً من الطيور الأكثر مشاهدة في الحرم الجامعي إضافة إلى بعض الأنواع النادرة منها. ونظم هذا المعرض كل من ماريوس مانتزوروغيانيس، مدير أعمال في الشؤون الحكومية والأمن، وبراين جيمس، مدرس سابق في مدارس جامعة الملك عبدالله.

يمارس براين هواية مراقبة وتصوير الطيور منذ 30 عاماً عندما كان يعمل مدرساً في تنزانيا حيث قام بمراقبة وتصوير 5000 نوع من الطيور، 400 منها في فترة وجوده في المملكة العربية السعودية أما ماريوس فبدأ شغفه في التصوير الفوتوغرافي في عام 2009 ثم توسع في هذا المجال ليشمل تصوير الطيور في عام 2015 وقد قام بتصوير ما يزيد عن 100 نوع من الطيور في جامعة الملك عبدالله.
يقول ماريوس: "أنا من محبي الطبيعة، لذلك تعلقت بتصوير الطيور، لقد صورت الطيور في أماكن متعددة في المملكة، وكذلك في بلاد أخرى مثل سريلانكا وكينيا واليونان. وأنا سعيد أن أصبحت من عشاق تصوير الطيور أثناء عملي في جامعة الملك عبدالله التي طالما كنت معجباً بتنوع مجتمعها الثقافي واليوم أجد تنوعاً آخر فريداً من نوعه وهو الطيور التي تعتبر حرمها الجامعي البديع مسكناً لها، إما مؤقتاً خلال فترة هجرتها أو على الدوام. أتمنى أن ينجح معرضنا في تعريف الزوار بهذه المخلوقات الجميلة وتحفيزهم على التواصل مع الطبيعة ".

تجدون المزيد من صور الطيور بعدسة ماريوس مانتزوروغيانيس وبراين جيمس في الروابط التالية: