Top

علماء من جامعة الملك عبدالله يصممون الجيل القادم من إلكترونيات السيليكون عبر مراقبة الدماغ البشري

Copyright: Wiley-VHC Verlag GmbH & Co. KGaA. Reproduced with permission.

يدخل السيلكون في تسعين بالمئة من سوق الإلكترونيات الرقمية، فهو عنصر مهم جداً في تطوير ومستقبل الإلكترونيات الاستهلاكية والتقنية الرقمية خصوصاً مع تزايد اعتماد الناس على الأجهزة الرقمية المتقدمة في حياتهم اليومية مما يؤكد أن الأجهزة الحاسوبية المحمولة والفائقة المرونة هي تقنية المستقبل.

وفي ورقة بحثية نشرت مؤخرا وتصدرت غلاف مجلة Advanced Materials العلمية، قام الدكتور محمد حسين، أستاذ مشارك في الهندسة الكهربائية في جامعة الملك عبدالله، وفريقه باستعراض أبحاثهم الرائدة في مجال إلكترونيات السيليكون والمستوحاة من الدماغ البشري. يقول الباحثون: "تقدم أبحاثنا خطوة كبيرة نحو دمج الأجهزة المتطورة والعالية الأداء لإنتاج أجهزة الكمبيوتر محمولة وقابلة للطي ومستوحاة من الدماغ".

وكغيرهم من العلماء الذين ألهمتهم الطبيعة في أبحاثهم، يقوم فريق الأستاذ حسين بدراسة الدماغ البشري بعناية خصوصاً قشرة الدماغ وذلك للتعرف على بنيتها التركيبية التي تلعب دوراً كبيراً في حجمها الصغير. اذ أن الهدف هو محاكاة تركيب الدماغ عبر تصنيع مجموعة من أحدث الترانزستورات في العالم، وتثبيتها على ركائز رقيقة ومرنة جداً. وقد استطاع الفريق تطوير أول ترانسيستور من نوع FinFET ثلاثي الأبعاد في العالم على منصة مرنة، دون أدنى فقدان في الأداء".