Top

أخبار هيئة التدريس: تهانينا للبروفيسور غاري إيمي والبروفيسور توروف ليكنيس

البروفسور غاري إيمي

البروفيسور غاري إيمي يبدأ مرحلة جديدة من حياته المهنية المتميزة ليصبح أول أستاذ فخري في جامعة الملك عبدالله بتاريخ 1 يوليو 2014.

البروفيسور إيمي هو أحد أعضاء هيئة التدريس المؤسسين في جامعة الملك عبدالله والمدير العام المؤسس لمركز أبحاث تحلية وإعادة استخدام المياه و له دور محوري كبير في إنشاء جامعة الملك عبدالله، وإعلاء سمعتها كمركز عالمي للتميّز في تطوير التقنيات المستدامة في مجال المياه، كما أن له إنجازات بحثية بارزة وصفات قيادية رائعة جعلته مصدر إلهام للكثير من العلماء والباحثين.

تم تعيين البروفيسور توروف ليكنيس المدير العام المكلف لمركز أبحاث تحلية وإعادة استخدام المياه اعتباراً من تاريخ 15 يونيو 2014. وانضم ليكنيس إلى جامعة الملك عبدالله في شهر أغسطس من عام 2013، حاملاً معه سجلاً حافلاً من الإنجازات في تقنية الأغشية، والهندسة البيئية. وله إنجازات كبيرة في مجال معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي. وكان رائداً في تطوير أغشية المفاعلات الحيوية (MBR) الهجينة والتي تعلب دوراً كبيرا في الحد من تلوث الأغشية المستخدمة في تحلية المياه مما يرفع كفاءة حفظها للطاقة.

وكان للبروفيسور توروف ليكنيس أدواراً قيادية مهمة في بلده النرويج و أيضاً على الساحة الدولية. حيث شغل منصب رئيس الجمعية الأوروبية للأغشية، كما لعب أدواراً قيادية في مشاريع الأبحاث التعاونية الأوروبية الكبيرة وهو ضمن شبكة عالمية واسعة من الباحثين المتعاونين الأمر الذي سيعود بالنفع الكبير على مركز أبحاث تحلية وإعادة استخدام المياه بجامعة الملك عبدالله ويعزز وجوده الدولي في مجال أبحاث المياه.