Top

من علم النبات إلى ريادة الأعمال في الذكاء الاصطناعي

تعتبر جوستين براغي مثالًا حيًا على التحول الكبير في المسار المهني بفضل الرغبة في تجربة شيء جديد وروح المغامرة. بدأ مسارها الأكاديمي بدراسة الدكتوراه في علم النبات، ولكنه انتهى بها المطاف بأن تصبح الرئيس التنفيذي لشركة الذكاء الاصطناعي الناشئة "ثيا تكنولوجي". 

وصلت براغي إلى جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) في العام 2016، تحمل معها حقيبة سفر وخطة للبقاء لمدة ستة أشهر فقط كجزء من برنامج الدكتوراه المشترك في ألمانيا. ومع ذلك، انتقلت براغي بمرور الوقت إلى مختبر سالم البابلي في كاوست، حيث أمضت خمس سنوات في دراسة دور الهرمونات النباتية، المعروفة باسم الستريجولاكتون. 

كانت إحدى مهام براغي أثناء دراستها هي عد آلاف البذور الصغيرة يدويًا، وهي عملية شاقة تستغرق أيامًا. رغبتها في تحسين هذه العملية الروتينية قادتها إلى أول تجربة لها مع الذكاء الاصطناعي. بالتعاون مع سيلفيو جيانكولا، الباحث في مجال الرؤية الحاسوبية، ومشرفه برنارد غانم، ابتكروا أداة تعتمد على الذكاء الاصطناعي تُسمى "سييد كوانت" (SeedQuant) لحساب بذور الستريجا تلقائيًا من الصور المجهرية. 

من اليسار: سيلفيو جيانكولا، جوستين براغي وبرنارد غانم. لقد وحدوا قواهم وخبراتهم لتأسيس Thya Technology، وهي منصة سهلة الاستخدام لأتمتة تحليل الصور والفيديو.

في عام 2021، التقت براغي بجيانكولا مجددًا، الذي كان قد اجتاز جولات الاختيار الأولى لبرنامج مسرعة الأعمال للشركات الناشئة "تقدّم" التابع لكاوست. بعد خمس سنوات من العمل في الدكتوراه، أدركت براغي رغبتها في الابتعاد عن العمل المختبري والتوجه نحو الأعمال التجارية والذكاء الاصطناعي. سرعان ما أصبحت براغي مؤسسًا مشاركًا مع جيانكولا وغانم في شركة Thya Technology. 

التحديات والإنجازات 

فازت شركة ثيا تكنولوجي في برنامج مسرعة الأعمال "تقدّم" لعام 2022، والعديد من المنح البحثية أتاحوا للشركة الانتقال من فكرة إلى كيان قانوني سعودي في سبتمبر 2022. من أكبر التحديات التي تواجه الشركة هي التعامل مع المشهد المتغير للقوانين واللوائح السعودية، والعثور على العملاء المناسبين لتقنيتهم.  

المنتج والخدمات 

تُقدم ثيا تكنولوجي منصة سهلة الاستخدام عبر الإنترنت تُسهل أتمتة تحليل الصور الكبيرة ومجموعات بيانات الفيديو. تُمكّن هذه المنصة المستخدمين من تحميل الصور الخاصة بهم وتسميتها لإنشاء نماذج اكتشاف الذكاء الاصطناعي بسرعة، مما يلغي الحاجة إلى البرمجة. 

ومؤخراً، قامت ثيا تكنولوجي بالتعاقد مع مختبرات بحثية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، بما في ذلك مختبر براغي السابق ومركز أبحاث مركز الزراعة الصحراوية (CDA). تُساهم أدوات الذكاء الاصطناعي المقدمة من خلال منصتهم في توفير الوقت والجهد بشكل كبير في مجالات علم الأحياء.