Top

مسرعة الأعمال "تقدّم" في كاوست تواصل تمكين رواد الأعمال

تستعد 24 شركة ناشئة من الدفعة السابعة لمسرعة الأعمال "تقدّم" في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) لعرض أفكارها التجارية أمام المستثمرين في المعرض النهائي الذي سيقام بتاريخ 3 مارس 2024. واستطاعت هذه الشركات الناشئة (من أصل 42 شركة) بلوغ الجولة النهائية في معسكر التدريب الذي أقيم حضوريًا وافتراضيًا عبر الإنترنت خلال شهر أغسطس من العام الماضي. حيث استفاد المشاركون من إرشادات الخبراء في مجالات مثل تصميم المنتجات، واستراتيجيات التسعير، والعلاقات العامة، والمسائل القانونية والمالية، بالإضافة إلى فرصة الوصول إلى شبكة متميزة من المستثمرين والمهنيين. وبذلك يقدم البرنامج لرواد أعمال هذه الشركات المهارات التجارية اللازمة وفرص التواصل الجديدة مع أصحاب المصلحة التي تمكنهم من تحويل أحلامهم إلى واقع ملموس والتأثير في بيئة الابتكار وريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية من خلال طرحهم لمنتجات وخدمات تصب في صالح المجتمع والبلاد.

فيما يلي، نسلط الضوء على أربع من هذه الشركات ال (24) الرائدة كأمثلة للمواهب المتنوعة التي تدعمها مسرعة الأعمال "تقدّم" في كاوست:

  • كوقنا (Cognna) — نظام برمجيات أساسي للكشف عن تهديدات الأمن السيبراني والاستجابة لها (SaaS) يكتشف التهديدات التي قد لا يتم اكتشافها وتحييدها.
  • بيلد بينش (BuildBench وسابقًا ProTenders) منصة رائدة في مجال بناء الأعمال بين الشركات باستخدام البيانات الرقمية لزيادة الكفاءة وتقليل المخاطر.
  • تالنتس أرينا (Talents Arena)— منصة توظيف متطورة قائمة على الذكاء الاصطناعي تساعد المؤسسات على توظيف المواهب.
  • تي أر إتش كابيتال (Trh Capital) – منصة مرخصة تقدم التمويل المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية من خلال الصكوك للشركات والأفراد.

شركة كوقنا (Cognna) لحلول الأمن السيبراني

تستخدم تقنية "كوقنا" خوارزميات متقدمة وأجهزة استشعار وبرامج تعليم الآلة تمكنها من الكشف المبكر عن التهديدات السيبرانية وإحباطها وتزويد الشركات بحماية عبر سلسة شبكات الأعمال والنقاط الطرفية والعمليات السحابية.

ومع تزايد بنية المعلومات المهمة (CII) في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، تزداد الحاجة إلى شبكات أساسية ومراكز بيانات وشبكات كهرباء آمنة وذات درجة صمود عالية. وتهدف شركة كوقنا بصورة خاصة لمعالجة هذه الفجوة من خلال منصتها الإلكترونية المبتكرة ومنخفضة التكلفة.

ويتوقع إبراهيم الشمراني وزياد الشهري، مؤسسا شركة "كوقنا" التي مقرها الرياض، مستقبلاً مشرقًا للشركة، بعد أن استطاعت جمع 2,25 مليون دولار أمريكي (حوالي 8,3 مليون ريال سعودي) كتمويل تأسيسي من مجموعة من صناديق الاستثمار (Impact46, Vision Ventures and Faith Capital) خلال فترة وجودها في مسرعة "تقدّم"، مما يجعلها أول شركة ناشئة في الشرق الأوسط تحصل على هذا المستوى من الاستثمار في قطاع الأمن السيبراني.

وأكد الشمراني على أن المشاركة في مسرعة "تقدّم" منحت فريقه استراتيجيات وموارد لتوسيع نطاق أعمالهم في الوقت الذي تزداد فيه الحاجة إلى خدمات الأمن السيبراني في المملكة. يُذكر أن الشمراني والشهري شاركا قبل الانضمام إلى "تقدّم"، في مسرعة للأمن السيبراني لمدة 12 أسبوعًا أطلقتها الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في أغسطس 2022.

شركة بيلد بينش (BuildBench): همزة الوصل في عمليات البناء

تُقدم شركة بيلد بينش، ومقرها أبوظبي، عمليات المناقصات الإلكترونية الرقمية للمساعدة على ربط شركات المقاولات والبناء في جميع مراحل الصناعة - من المطورين والمهندسين المعماريين إلى المقاولين والموردين - مع مساعدتهم على العثور على صفقات جديدة، والوصول إلى بيانات المشاريع، وتبسيط عملهم، وإدارة أنشطة تقديم المناقصات في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

حصلت الشركة على استثمار تأسيسي بقيمة 5,3 مليون دولار أمريكي (20 مليون ريال سعودي) جُمِعَت على خمس جولات تمويلية، وتعمل اليوم على توسيع عملياتها في المملكة، وهي على أهبة الاستعداد لإضافة حوالي 9,000 شركة سعودية إلى منصتها خلال العامين المقبلين.

ويعتبر دخول شركة بيلد بينش إلى السوق السعودية في هذا التوقيت فرصة مواتية؛ نظرًا للارتفاع غير المسبوق في مشاريع البناء الضخمة في جميع أنحاء المملكة والمدعومة من رؤية السعودية 2030، حيث ستعمل الشركة على تمكين الشركات المحلية من الازدهار، فضلًا عن فتح أبواب للمؤسسات والاستثمارات الأجنبية، والمساهمة في تنويع الاقتصاد السعودي.

استفادت شركة بيلد بينش من ورش عمل التسويق في مسرعة "تقدّم" التي ساعدتها على تطوير خطة واضحة حول كيفية الاستفادة من معرفتها العميقة بمجال البناء في الشرق الأوسط لجذب عملاء جدد وزيادة إنتاجية فريقها التسويقي وأنشطة المبيعات. وقال كريم هلال، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة "ساعدتنا مسرعة "تقّدم" على توسيع أعمالنا في سوق المملكة العربية السعودية بفضل دوراتها الجيدة وامتلاكها لنخبة واسعة من الموجهين المتخصصين، الأمر الذي سيرفع من سقف طموحاتنا بأن نصبح أول شركة ناشئة في مجال تقنية البناء تنطلق من المنطقة".

تالنت أرينا: منصة توظيف مبتكرة

تقدم تالنتس أرينا حلولاً متقدمة للشركات التي تحتاج إلى مساعدة على توظيف المواهب المناسبة والمتميزة. حيث إنها أول منصة توظيف تقنية تعتمد على الذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لربط الباحثين عن عمل مع الشركات. كما تعمل المنصة على تقليل الوقت والموارد اللازمة في جميع مراحل عملية التوظيف بمساعدة محرك ذكاء اصطناعي يستخدم خوارزميات متقدمة للبحث عن المواهب ومطابقتها تلقائياً، وجدولة المقابلات وتوفير أدوات لتقييم المرشحين واتخاذ القرارات الاستراتيجية.

يشهد اقتصاد المملكة العربية السعودية نموًا سريعًا، لا سيما في القطاعات غير النفطية، وذلك يتماشى مع رؤية السعودية 2030 الهادفة إلى تنويع مصادر الدخل وزيادة القدرة التنافسية في البلاد. ويخلق هذا النمو فرص عمل جديدة، تتيح لشركات مثل تالنتس أرينا لتقديم خدماتها المتميزة.

يقع المقر الرئيسي لتالنتس أرينا في القاهرة، وقد خصصت تمويلاً يصل إلى 810 آلاف دولار أمريكي لتوسيع عملياتها في المملكة العربية السعودية، حيث يوجد بالفعل حوالي 25 في المائة من عملائها. وسبق أن تخرجت الشركة من مسرعات الأعمال "Flat6Labs" و "Plug and Play".

ومن جانبها، تحدثت آية الجبيلي، مؤسسة تالنتس أرينا والرئيسة التنفيذية والمديرة العامة، عن أن المشاركة في مسرعة "تقّدم" في كاوست كانت الخطوة التالية الطبيعية نحو تحقيق أهدافهم في دخول السوق السعودية، مشيرة إلى أن المزايا القيمة والشبكة الواسعة للبرنامج كانت مفيدة للغاية. وقالت "أجد أن مسرعة "تقدّم" في كاوست هي من بين أفضل برامج حضانة المشاريع التي شاركت فيها. وهي مصممة على نحو استثنائي لمساعدتنا على تحسين منتجاتنا، وموقعنا في السوق، واسعارنا، واستراتيجياتنا لتلبية احتياجات السوق السعودي النشط والمتسارع."

شركة تي أر إتش كابيتال (Trh Capital): فرص استثمارية واعدة

تساهم شركة تي أر إتش كابيتال، التي يقع مقرها في الرياض، في التنمية الاقتصادية للمملكة من خلال توفير سبل التمويل والاستثمار المتوافقة مع الشريعة الإسلامية للشركات والأفراد من الصكوك أو التوريق الإسلامي - وهي نوع من الوثائق أو السندات المالية متساوية القيمة تمثل حصصاً شائعة في ملكية موجودات.

يذكر أن تي أر إتش كابيتال حصلت على تصريح تجريبي للتقنية المالية لطرح واستثمار أدوات الدين من خلال هيئة السوق المالية السعودية. ويشير ختم الموافقة التنظيمي الصادر عن هيئة السوق المالية إلى أنه يمكن للأفراد والشركات الاستثمار بثقة من خلال منصة تي أر إتش التي تساعد المستخدمين النهائيين على التنقل بين المعاملات المالية والإجراءات القانونية المعقدة للاستثمارات الصغيرة والكبيرة على حدٍ سواء، من 1000 ريال سعودي وصولًا إلى 20 مليون ريال سعودي. وقال خالد الهندي، الرئيس التنفيذي للتقنية في الشركة، نعتمد في تصميم منصتنا على سهولة التمويل لمساعدة الشركات من مختلف الأحجام على الاقتراض وتحويل الأموال، الأمر الذي نأمل أن يؤدي إلى نتائج مربحة وتحفيز الاقتصاد الوطني.

نجوم الشركات الناشئة في كاوست

تشيد كاوست بجميع الشركات الناشئة التي انضمت إلى الدفعة السابعة من مسرعة "تقدّم". وتأمل التوفيق والنجاح لكل هذه الشركات في الوصول إلى السوق المستهدف، وستستمر مسرعة "تقدّم" في لعب دور حاسم في مسار نجاحهم الفريد. وتتطلع الجامعة بفارغة بفارغ الصبر إلى معرض "تقدّم" في 3 مارس 2024، الذي نأمل أن يساهم في تنشيط بيئة ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية ودعمها على أكمل وجه.