Top

سارة عبد اللطيف طالبة المعهد السعودي للعلوم البحثية (SRSI) في جامعة الملك عبدالله تشارك في نشر ورقة بحثية في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية (JACS) المرموقة


شاركت الطالبة سارة عبد اللطيف، وهي خريجة سابقة من برنامج المعهد السعودي للعلوم البحثية (SRSI) في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لعام 2013 وإحدى طالبات برنامج رعاية الطلبة الموهوبين في جامعة الملك عبدالله (KGSP)، شاركت في تأليف ورقة بحثية نشرت في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية (JACS) كجزء من دراستها الجامعية في جامعة كاليفورنيا، بيركلي. 

وبدأت سارة دراستها البحثية في مختبر ميلر بجامعة كاليفورنيا في صيف عام 2015، واستمرت هناك حتى صيف عام 2016. وتستعرض في ورقتها البحثية التي هي بعنوان (Isomerically Pure Tetramethylrhodamine Voltage Reporters) تصميم وتركيب وتطبيقات تقنية مؤشرات الجهد الفلورسنتي التي يطلق عليها مسمى (RhoVRs). 

تقول سارة "اخترت جامعة كاليفورنيا، بيركلي بسبب جودة برنامجها للكيمياء، وتوفر الأبحاث المتميزة والأساتذة الجيدين. أنا سعيدة جداً بما حققته ويسرني أن أنشر بحثي في مجلة علمية مرموقة مثل مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية."

وكانت سارة خلال فترة التحاقها في برنامج المعهد السعودي للعلوم البحثية بجامعة الملك عبدالله ، تجري أبحاثاً حول عزل واستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون تحت إشراف البروفيسور كو-وي هوانغ، أستاذ مشارك في العلوم الكيميائية من مركز الحفز الكيميائي في جامعة الملك عبدالله. وتأمل الطالبة سارة بالعودة إلى جامعة الملك عبدالله لاستكمال دراستها العليا في العلوم الكيميائية بعد تخرجها بدرجة البكالوريوس في بيركلي.

المعهد السعودي للعلوم البحثية (SRSI) 

المعهد السعودي للعلوم البحثية (SRSI) هو برنامج صيفي مدته ستة أسابيع يتيح لطلبة الثانوية الطموحين علمياً وأكاديمياً من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية فرصاً لإجراء أبحاث علمية جامعية في أحدث مختبرات جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وتحت إشراف هيئة تدريسها والمشاركة في المحاضرات وبرامج الإرشاد البحثي وممارسة الكتابة الأكاديمية المكثفة، مع التركيز على العلوم النظرية والأبحاث في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، بهدف إلهام وتشجيع الجيل القادم من السعوديين للالتحاق في وظائف في هذه المجالات. 

برنامج رعاية الطلبة الموهوبين في جامعة الملك عبدالله (KGSP)

تقدم جامعة الملك عبدالله كل عام 135 منحة دراسية لطلبة المملكة العربية السعودية الأكثر تفوقاً لدراسة درجة البكالوريوس في أرقى الجامعات في الولايات المتحدة ثم العودة إلى جامعة الملك عبدالله وذلك لاستكمال دراساتهم العليا. ​