Top

الدكتور عبد الإله مايت، خريج كاوست يحصل على زمالة فولبرايت

الدكتور عبد الإله مايت، خريج جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (KAUST)

حصل الدكتور عبد الإله مايت، خريج جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (KAUST) على زمالة "فولبرايت" المتميزة في وقت سابق من هذا العام. وستسمح له هذه الزمالة بمتابعة أبحاثه في مجال تقنية النانو في جامعة كاليفورنيا، إيرفين، في الفترة من سبتمبر 2023 إلى يونيو 2024. 

تخرج الدكتور مايت من كاوست في عام 2016 بعد حصوله على درجة الماجستير ثم الدكتوراه تحت إشراف البروفيسور محمد حسين. وتناولت أطروحته موضوع نيتريد التنغستن المعدني غير المتبلور في الأنظمة الكهروميكانيكية على مقياس النانو (NEMS). ومنذ ذلك الحين، أصبح رائدًا في مجال تصنيع النانو، وهو حاليًا أستاذ مشارك في جامعة الملك خالد في أبها، كما ساهم بتأسيس عدد من الشركات الناشئة. 

وقد حفزته إنجازاته الأكاديمية والصناعية إلى جانب طموحاته المستقبلية في الحصول على زمالة جامعة كاليفورنيا إيرفين، حيث يهدف إلى تطوير أنظمة كهروميكانيكية نانوية تتميز بتكلفتها المنخفضة وأدائها المتفوق تدخل في تصنيع أجهزة الاستشعار بالقصور الذاتي وأجهزة تصوير الأشعة تحت الحمراء، يقول الدكتور مايت "هدفي النهائي هو ابتكار سلعة متطورة وتأسيس شركة لتسويقها تجاريًا. لذلك، أحتاج إلى مرافق تصنيع نانو متقدمة لتصنيع هذه الابتكارات".

وعلى الرغم من أن مايت ترك كاوست منذ عدة سنوات، إلا أنه يحافظ على روابط وثيقة مع الجامعة ساهمت على حد قوله بتعزيز نجاحه المهني. وفي هذا السياق تحدث وأدار عدة حلقات نقاش في منتدى مستقبل أشباه الموصلات الذي أقيم في كاوست في وقت سابق من هذا العام، وقال "أتاحت لي دراستي في كاوست فرصة تطوير مسيرتي المهنية كباحث في مجال تصنيع الإلكترونيات النانوية، وما زلت أحتفظ بعلاقات وطيدة مع الجامعة، وأزورها باستمرار حيث لدي مكتب في مجمع الأبحاث والتقنية في حرمها الجامعي، فضلًا عن قنوات تواصل مع الإدارة وأعضاء هيئة التدريس".

بالإضافة إلى ذلك، فإن تأثير كاوست عليه امتد ليصل إلى ابنته التي تخرجت أيضًا من الجامعة، يقول "حصلت ابنتي جمانة على درجة الماجستير من كاوست، وهي تواصل دراساتها العليا لدرجة الدكتوراه أيضًا في كاوست".

يشار إلى أنه تتم دعوة ما يقرب من 800 باحث متميز لزمالة فولبرايت سنويًا من أكثر من 150 دولة لإجراء أبحاث في المعاهد الأمريكية.