Top

خريج كاوست الدكتور هشام عمران يحصد جائزة اليونسكو-الفوزان الدولية

الدكتور هشام عمران في جامعة عين شمس

حاز خريج جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، الدكتور هشام عمران، على جائزة اليونسكو-الفوزان الدولية في 19 يونيو 2023، وهي النسخة الأولى من الجائزة، التي تُمنح كل سنتين لخمسة من الفائزين الذين يمثلون جميع مناطق اليونسكو الخمس. وتُكرم الجائزة الإنجازات العلمية والتثقيفية في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (ستيم)، التي لها تأثير اقتصادي، وتشجع على الالتحاق بوظائف في هذه المجالات.

يتولى الدكتور عمران حاليًا منصب أستاذ مشارك في جامعة عين شمس (مصر)، حيث حصل على درجة الدكتوراه من كاوست في عام 2015. وتم اختياره لهذه الجائزة نتيجة إسهاماته في تطوير مجموعة أدوات المصمم التماثلية (ADT) التي تبسط تصميم الكتل المخصصة بالكامل في الدوائر الإلكترونية المتكاملة، والتي تعتمد عمومًا على مستوى عالٍ من الخبرة. هذا فضلًا عن مشاركة معرفته في هندسة الميكرو إلكترونيات مع الجمهور من خلال قناته على اليوتيوب " Mastering Microelectronics "، والتي حصدت أكثر من 1,2 مليون مشاهدة و 12,000 مشترك، والعديد منهم من الدول العربية.

يقول عمران "شغفي ليس فقط في البحث في هندسة الميكرو إلكترونيات، بل أيضًا بتدريسها. هذه الجائزة هي شرف عظيم لي ودفعة قوية كي أحقق حلمي في جعل العالم العربي مركزًا لابتكار هندسة الميكرو إلكترونيات".

عمل الدكتور عمران خلال دراسته في كاوست تحت إشراف البروفيسور خالد نبيل سلامة، حيث بحث في طرق تحسين استهلاك الطاقة لدائرة واجهة المستشعر في الأجهزة الإلكترونية الذكية.

يشار إلى أن جائزة اليونسكو-الفوزان الدولية هي أحدث، إضافة إلى العديد من الجوائز التي حصل عليها منذ تخرجه من كاوست، والتي كانت جميعها استحقاقًا لجهوده في تطوير الدوائر المتكاملة وهندسة التصميم. ومنها جائزة المبتكر في مؤتمر أتمتة التصميم (DAC) في عام 2022، وجائزة جامعة عين شمس التشجيعية في التقنية في عام 2022، وجائزة الدولة التشجيعية في الهندسة في مصر في عام 2020.