Top

خريجة كاوست، الدكتورة دلال العزي تحصل على زمالة ابن خلدون من معهد ماساتشوستس للتقنية

خريجة كاوست دلال العزي تتحدث خلال إحدى حلقات النقاش في حدث برعاية إدارة التقدم الوطني الاستراتيجي في كاوست. المصدر: كاوست

حصلت الدكتورة دلال العزي، خريجة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) على زمالة ابن خلدون للنساء السعوديات من معهد ماساتشوستس للتقنية (MIT) في الولايات المتحدة الأمريكية. وستمكنها هذه المنحة من الحصول على درجة ما بعد الدكتوراه في مختبر دينكا (Dincă) بقسم الكيمياء في المعهد، حيث ستعمل على تطوير مواد لتخزين الطاقة والتقاط المياه.

تقول العزي: "لطالما حلمت بالحصول على هذه الزمالة منذ أن كنت طالبة دراسات عليا في كاوست في عام 2017". 

دلال العزي

أكملت الدكتورة العزي درجة الماجستير في الكيمياء من جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، وحصلت على درجة الدكتوراه في كاوست تحت إشراف أستاذ الكيمياء المتميز البروفيسور محمد الداوودي حيث تركزت أبحاثها على تصميم وتركيب المواد المعدنية والعضوية الجديدة واستكشاف خصائصها في مجموعة واسعة من التطبيقات ، بما في ذلك فصل الغازات وتخزينها والحفز وتوصيل الأدوية داخل الجسم.

أشادت العزي بالدعم الكبير الذي حصلت عليه خلال مسيرتها الأكاديمية والمهنية من البروفيسور الداوودي وكاوست وجامعة الملك عبدالعزيز ، تقول :"شجعني البروفيسور الداوودي للحصول على هذه الزمالة ، وهو من كتب خطاب التوصية لي. وأنا على تواصل مستمر مع مختبرات الجامعة حتى بعد تخرجي، ولازلت أذهب إلى كاوست لإجراء الأبحاث ، فضلاً عن إرسال طلبتي إلى هناك ".


وعبر البروفيسور الداوودي عن سعادته بالإنجاز الذي حققته الدكتورة العزي وقال :"دلال باحثة ممتازة، وتمتلك العزيمة والالتزام الذي يجب أن يتمتع به الباحث. وقد تكللت إنجازاتها المتميزة بحصولها على هذه المنحة الدراسية المستحقة". 

قدوة يحتذى بها

تدرك العزي حجم المسؤولية الكبيرة المرتبطة بمنصبها كأستاذ مساعد في جامعة الملك عبدالعزيز والمتمثلة في توجيه طالبات العلوم الجدد وتعليمهن وتشجيعهن. 

كما أنها تنحدر من أسرة تضم العديد من العالمات السعوديات ، تقول :" كل أخواتي عالمات ، وكانت أسرتي داعمة جدًا لنا. تستطيع ابنتي الصغرى الآن أن ترى الدعم الذي تحصل عليه المرأة في بلدنا ، أما إبني فإنه يريد الحصول أيضاً على شهادة في العلوم. وأنا على يقين تام بأن الشغف بالعلوم يأتي من الإرادة القوية في داخل المرء، فضلاً عن وجود القدوة الجيدة التي يحتذى بها، وأنا أحاول توفيرهما لأطفالي ".

دور كاوست

خريجة كاوست دلال العزي (الثانية من اليسار) من بين المشاركين في في حدث برعاية إدارة التقدم الوطني الاستراتيجي في كاوست. المصدر: كاوست

عندما سُئلت الدكتورة دلال العزي عن دور كاوست في مسيرتها التعليمية والمهنية، قالت: "منحتني كاوست مساحة لاستكشاف موضوعات البحث المختلفة، وأتاحت لي مرافقها المذهلة إمكانية تحقيق أهدافي الطموحة. لذلك أهيب بالطلبة بأن لا يتوارون عن رفع سقف أحلامهم وأن يستمروا بطلب المساعدة، حيث لا يمكنك الحصول على درجة علمية بمفردك. بالإضافة إلى ذلك ، فإن أحد أهم الأشياء التي يجب القيام بها في كاوست بعد التخرج ، هو البقاء على اتصال بالجامعة من خلال المشاركة في الأنشطة والفعاليات العلمية، وتكوين صداقات متميزة ، والتعرف على أساتذة من خارج مجالك البحثي، وطبعاً الاستفادة من شبكة الخريجين، والتي تستطيع من خلالها التواصل مع أفراد يمكنهم المساعدة في دفع مسار حياتك المهنية نحو الأمام ".