Top

فوز خريج كاوست لجائزة مبتكرون دون 35 عاماً

اختارت مجلة "إم آي تي تكنولوجي ريفيو"، التابعة لمعهد ماساتشوستس للتقنية، خريج كاوست بابار خان، لجائزة مبتكرون دون 35 عاماً. الصورة بعدسة: خلود معاذ.

بقلم أ. أورتيغا، أخبار كاوست

اختارت مجلة "إم آي تي تكنولوجي ريفيو" العربية، التابعة لمعهد ماساتشوستس للتقنية، خريج كاوست بابار خان لجائزة مبتكرون دون 35 عاماً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2019.

منذ انطلاقها لأول مرة عام 1999، عكفت مجلة "إم آي تي تكنولوجي ريفيو" على تكريم رواد الأعمال الشباب الموهوبين، الذين يساهمون في إحداث التغيير في العالم عبر حلولهم المبتكرة، من خلال ادراجهم في قائمة مبتكرون دون 35 عاماً. وضمت هذه القائمة التاريخية مبتكرين مؤثرين مثل مؤسسي غوغل، لاري بيج وسيرجي برين، ومؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ، والمؤسس المشارك لشركة باي بال (Paypal) ماكس ليفتشين، والأستاذة المساعدة في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، البروفيسورة داريا باران، التي تم إدراجها في قائمة العام الماضي. وشملت الفئات المعنية بالحصول على الجائزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: المبتكرون، رجال الأعمال، أصحاب الرؤية، العاملون في المجال الإنساني، ورواد الأعمال.

وتم تكريم خان لابتكاره تقنية استشعار غير مكلفة، يمكنها تحديد التراكم البكتيري المبكر في محطات تحلية المياه.

بابار خان يستعرض جائزة مبتكرون دون 35 عاماً التي فاز بها في مؤتمر التقنية الصاعدة (EmTech) للشرق الأوسط 2019، في دبي أوائل نوفمبر. المصدر: بابار خان.

واستلم خريج كاوست بابار خان هو وزملاؤه، جائزة مبتكرون دون 35 عاماً خلال مؤتمر التقنية الصاعدة (EmTech) للشرق الأوسط 2019، الذي عقد في الفترة من 4 إلى 5 نوفمبر، في مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة. ويعتبر مؤتمر (EmTech) من المؤتمرات الرئيسية في الشرق الأوسط، التي تركز على التقنيات الناشئة وتأثيرها، بالشراكة مع مؤسسة دبي للمستقبل. كما سيتم تكريم 20 مبتكرًا شابًا في الإصدار الثالث القادم من مجلة "إم آي تي تكنولوجي ريفيو".

مواهب من نفس المنطقة

يقول خان: "لقد تشرفت جداً بترشيحي للجائزة ولفرصة لقاء مبتكرين متميزين، يحملون نفس التفكير ويعملون في مؤسسات مختلفة، الأمر الذي يثبت امتلاك هذه المنطقة لطاقات كبيرة قادرة على انتاج المواهب والتقنيات المؤثرة ليس فقط على منطقتنا بل كافة العالم. لقد ذكرتني هذه المناسبة بكلمة معالي الوزير علي النعيمي، وزير البترول والثروة المعدنية السابق في المملكة العربية السعودية خلال حفل تخريج كاوست في عام 2018 ، والذي اعتبر أن الأفكار ستنطلق من هذه المنطقة مثل الطيور التي ستتحلق في جميع أنحاء العالم لتصنع التأثير".

الخريج بابار خان (يسار) يلقي كلمة في اجتماع لخريجي كاوست في حرم الجامعة في 24 أكتوبر. الصورة بعدسة: خلود معاذ.

 ​

الرحلة الى كاوست

عمل خان بعد حصوله على درجة البكالوريوس في عام 2008 ودرجة الماجستير في عام 2011 من الولايات المتحدة، في مجموعة من شركات التقنية الحيوية، مثل شركة جنيرال الكتريك للأبحاث العالمية، وشركة كونترا فيكت (ContraFect) للتقنية الحيوية العلاجية، حيث كان يقوم بتوصيف التراكم البكتيري والميكروبي على المواد، وبحث الآليات الممكنة للحد منه.

التحق خان بكاوست في عام 2014 لإكمال درجة الدكتوراه في مجال العلوم البيولوجية. وكان يعمل في مركز أبحاث تحلية وإعادة استخدام المياه في الجامعة، حيث تركزت أبحاثه حول الكشف المبكر عن التلوث الحيوي في النظم الصناعية.

يقول خان :"تضم النظم الصناعية، مثل محطات تحلية المياه، بعض الأسطح الرطبة التي توفر بيئة مناسبة لتراكم البكتريا، أو التلوث الحيوي الذي يعطل الأداء الوظيفي لهذه النظم. قمنا بتطوير جهاز استشعار ذكي وذاتي التشغيل، لمراقبة التلوث الحيوي ومعالجته على الفور للحد من تعطل محطات تحلية المياه".

عند تثبيت جهاز الاستشعار في محطة تحلية المياه، يقوم تلقائياً بقياس التجمع البكتيري بناءً على الكشف الفلوري للنشاط الأنزيمي لها في الوقت الحقيقي. وفي حال الكشف المبكر لأي نمو ميكروبي، يقوم الجهاز بإرسال المعلومات إلى غرفة التحكم، حيث يتم اتخاذ قرارات التنظيف على الفور. يرفع الاكتشاف المبكر للتلوث الحيوي من معدل سلامة المياه، ليس فقط عن طريق الحد من وجود الميكروبات، ولكن أيضًا من خلال تقليل الحاجة إلى استخدام المطهرات الكيميائية.


أكمل بابار خان درجة الدكتوراه في كاوست في العام 2018 ، ويعمل حاليًا على تسويق أبحاث الدكتوراه في مجال التقنية. الصورة بعدسة: خلود معاذ.

شغف ريادة الاعمال والعلوم

يمتلك خان شغفاً كبيراً في الابتكار والتقنية الحيوية. وكان طوال حياته المهنية يشجع ريادة الأعمال محلياً ودولياً. وانعكس هذا الشغف على وجوده في كاوست، من خلال مساعدته في إنشاء مجموعة أعمال كاوست الإلكترونية (eBIG)، التي ساعدت في جذب طلبة الجامعة إلى عالم الأعمال التجارية.

يقوم خان حاليًا بتسويق أبحاث الدكتوراه الخاصة به في مجال التقنية، حيث شارك في تأسيس الشركة الناشئة ميسيكت (MiSect)، والتي مولها قسم الابتكار والتنمية الاقتصادية في كاوست، ولديه أيضًا ثلاث براءات اختراع أمريكية.