Top

شراكة بين كاوست وشركة أمبليفاي هيلث (amplifAI) لتطوير تقنيات الكشف المبكر عن مرض السكري

ممثلو كاوست وشركة أمبليفاي هيلث أثناء توقيع مذكرة التفاهم. (من اليسار) المدير المشارك لمبادرة الصحة الذكية في كاوست البروفيسور عماد غالوزي، والبروفيسور بيير ماجيستريتي، نائب رئيس الجامعة للأبحاث ومدير مبادرة الصحة الذكية في كاوست، والبروفيسور أندريا فراتالوتشي، والدكتور مشاري الوشمي، الرئيس التنفيذي لشركة أمبليفاي هيلث، والمهندس مصطفى الغالي، رئيس قسم الصحة للذكاء الاصطناعي في الشركة.

وقّعت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) وشركة أمبليفاي هيلث (amplifAI)، وهي شركة سعودية متخصصة في مجال التقنية الصحية، مذكرة تفاهم بتاريخ 22 يناير 2024 لتطوير نظام جديد للكشف عن الأمراض يجمع بين تقنية الذكاء الاصطناعي (AI) الخاصة بشركة أمبليفاي هيلث وتقنية التصوير الطيفي الفائق (HyplexTM) التي صممها البروفيسور أندريا فراتالوتشي، أستاذ الهندسة الكهربائية في كاوست. وكمبادرة أولى لهذه الشراكة، سيتم اختبار مجموعة من التقنيات المتخصصة في الكشف عن مضاعفات القدم السكرية مع التخطيط لعمل تجارب سريرية مستقبلًا.

ذكر أن أكثر من 500 مليون شخص في العالم يعانون مرض السكري، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد بأكثر من 100 مليون بحلول عام 2030. كما أن معدل الإصابة بمرض السكري في المملكة العربية السعودية مرتفع جدًا، حيث يؤثر المرض على ما يقرب من 20 في المائة من السكان. بالإضافة إلى ذلك، يعد السبب الرئيسي لبتر الأطراف السفلية في جميع أنحاء العالم؛ وهو مسؤول عن أكثر من 80 في المائة من حالات بتر الأطراف السفلية في الولايات المتحدة.

وتهدف الشراكة إلى اكتشاف مرض السكري في وقت مبكر، وتطوير خطط علاجية أفضل وتقليل عمليات بتر الأطراف السفلية بصورة كبيرة. وستكون مذكرة التفاهم هذه المرة الأولى التي يتم فيها تطبيق تقنية كاوست في رعاية مرضى السكري.

وقال فراتالوتشي "يمكن لهذا الجهد أن يوفر على المملكة أكثر من ملياري ريال سنوياً من التكاليف الطبية، ويقلل من عمليات بتر 1,5 مليون قدم سكرية في جميع أنحاء العالم كل عام، مما يؤدي إلى تحسين جودة حياة الملايين من الناس".

يمكن لتقنية التصوير الطيفي الفائق (Hyplex ) أن تثبت على أي كاميرة تصوير.

يمكن لتقنية التصوير الطيفي الفائق (HyplexTM) جمع بيانات ضخمة بحجم تيرابايت في ثانية واحدة، وهو ما يتفوق بشكل كبير على حجم الجيجابايت من الكاميرات التجارية الحالية، وبذلك تقدم لنا كمية كبيرة من المعلومات الجديدة التي تُستخدم في الكشف المبكر عن الأمراض. ومن خلال شركة (Pixeltra) الناشئة في كاوست، يقوم فراتالوتشي بالفعل باختبار تقنية (HyplexTM) مع المستشفيات السعودية لتشخيص سرطان الجلد.

وقال الدكتور مشاري الوشمي، الرئيس التنفيذي لشركة أمبليفاي هيلث "نحن متحمسون لشراكتنا مع كاوست، والتي ستجعل تقنيتنا في طليعة العلوم والابتكار. وتجمع هذه الشراكة بين برنامجنا الحاسوبي للتصوير الحراري المدعوم بالذكاء الاصطناعي وأجهزة كاوست الجديدة القادرة على إحداث تأثير كبير على الصحة العالمية. معًا، نحن نقود التقدم، ونمتلك المقومات التي نستطيع من خلالها إعادة تشكيل مستقبل الرعاية الصحية".

وتعد مذكرة التفاهم هذه أيضًا بمثابة دليل على كيفية مساهمة التقنيات السعودية في تحسين تشخيص الأمراض وطرق علاجها. كما يسلط الضوء على الدور المتميز لمبادرة الصحة الذكية في كاوست على تعزيز الرعاية الصحية المستقبلية في المملكة العربية السعودية.

وقال بيير ماجيستريتي، نائب رئيس الجامعة للأبحاث ومدير مبادرة الصحة الذكية في كاوست "تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز القدرات التنبؤية للذكاء الاصطناعي في الكشف عن الأمراض باستخدام التقنية التي طورتها كاوست، مما يساهم في تحسين عمليات التشخيص وجعلها أكثر دقة وكفاءة".