Top

كاوست وهيئة الاذاعة اليابانية (NHK) توقعان اتفاقية لتصوير فيلم وثائقي عن البحر الأحمر باستخدام أحدث تقنيات التصوير الحالية

رئيس كاوست توني تشان (في الوسط)، مع كبير المنتجين في هيئة الاذاعة اليابانية (NHK)، السيد هيروميتشي إيواساكي (يمين)، ومايكل بيرومين ، مدير مركز أبحاث البحر الأحمر (يسار) ، خلال توقيع الاتفاقية التعاونية لتصوير البحر الأحمر بتقنية (٨K) عالية الدقة. المصدر: كاوست.

​وقّعت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) وهيئة الإذاعة اليابانية (NHK)، اتفاقية تعاون لتصوير فيلم وثائقي عن بيئة البحر الأحمر بتقنية (8K) المتطورة وعالية الوضوحز والفيلم جزء من سلسلة وثائقية علمية تبثها هيئة الاذاعة اليابانية (NHK) بعنوان "أعماق البحار"، ويرويها صانع الوثائقيات والمذيع البريطاني الشهير، السير ديفيد آتينبارا.

تم التخطيط لتصوير الفيلم الوثائقي بالتنسيق مع باحثين من مركز أبحاث البحر الأحمر التابع للجامعة، وعلق البروفيسور توني تشان ، رئيس كاوست، قائلاً: "يعد البحر الأحمر كنزًا وطنيًا للمملكة ومورداً محورياً لرؤيتها الطموحة 2030، ولأن كاوست تطل على شواطئ البحر الأحمر، وتمتلك أبحاث مؤثرة تساهم دوماً في الكشف عن ألغازه، وتدعم المشاريع العملاقة في المملكة مثل مشروعي نيوم والبحر الأحمر. إننا نتطلع بفخر لتعاوننا مع هيئة الاذاعة اليابانية، وأن نبرز للعالم البيئة الفريدة والمتميزة للبحر الأحمر".

ومن جهته، قال السيد هيروميتشي إيواساكي، كبير المنتجين في هيئة الاذاعة اليابانية: "كان المشروع طور الإعداد منذ أواخر عام 2019، لكنه تأخر بسبب جائحة فيروس كورونا. ونحن اليوم سعداء ومتحمسون جداً لخوض هذه التجربة، إذ أن العديد من الباحثين وعلماء البحار حول العالم يرغبون بشدة استكشاف البحر الأحمر ومعرف المزيد عن بيئته الساحرة، وأنا على ثقة تامة من أن تقنيات التصوير المتطورة التي نمتلكهاو بالإضافة إلى القدرات البحثية الفريدة في كاوست، ستمكننا من إنتاج فيلم وثائقي مذهل ".

وقال البروفيسور مايكل بيرومين، مدير مركز أبحاث البحر الأحمر في كاوست: "سيشارك علماء من مركز أبحاث البحر الأحمر مع طاقم التصوير من هيئة الاذاعة اليابانية في عدة مشاريع توثيقية لبيئة البحر الأحمر، تشمل شعابه المرجانية الضحلة الشهيرة، والبرك الملحية النادرة. ونحن نتطلع إلى استخدام تقنيات التصوير الحديثة، التي تمتلكها هيئة الاذاعة اليابانية لالتقاط صور لأسماك قرش الحوت (أكبر الأسماك في العالم)، فضلاً عن الكائنات الدقيقة الفريدة، التي تعيش في البحر الأحمر والتي لا يعرفها الكثير".

بدأ التعاون في هذا المشروع في العام 2019 من قبل الأستاذ المتميز في العلوم البيولوجية، البروفيسور تاكاشي غوجوبوري، مدير مركز العلوم الحيوية الحاسوبية بالإنابة في كاوست. ولكن تم تأجيل حفل التوقيع الرسمي مرتين، لعدم إمكانية سفر فريق التصوير التابع لهيئة الاذاعة اليابانية إلى المملكة بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).

يقول البروفيسور غوجوبوري: " يسعدنا في مركز أبحاث العلوم الحيوية الحاسوبية في كاوست المشاركة في هذا المشروع التعاوني المتميز، الذي سنسعى من خلاله تقديم الدعم اللازم لمركز أبحاث البحر الأحمر في مختلف جوانب المشروع".

من اليمين إلى اليسار: ماسايوشي فوناكي (NHK)، البروفيسور تاكاشي غوجوبوري (كاوست)، تاكامورا كوهي (NHK)، هيروكازو كوريهارا (NHK)، ميزوبوتشي تاكاهيرو (NHK)، السيد هيروميتشي إيواساكي (NHK)، الرئيس توني تشان (كاوست)، البروفيسور مايكل بيرومين (كاوست)، البروفيسورة فرانشيسكا بنزوني (كاوست)، البروفيسورة فروكي فان دير زوان (كاوست)، الدكتور تيوفيلو أبرايانو (كاوست)، والدكتور كاتسو مينيتا (كاوست). المصدر: كاوست.

ويذكر أن طاقم تصوير وثائقي "أعماق البحار" التابع لهيئة الاذاعة اليابانية، حقق إنجازات عالمية مذهلة بعد توثيقه لعدد من الكائنات البحرية الضخمة مثل الحبار العملاق في أعماق المحيط المتجمد الجنوبي. بالإضافة لزيارته إلى أعمق نقطة على كوكبنا - في أعماق خندق ماريانا الشهير على عمق 10920 مترًا تحت سطح البحر، وحطم الرقم القياسي العالمي لتصوير أعمق سمكة على عمق 8178 مترًا من نوع أسماك ماريانا الملائكية.