Top

كاوست وثيرموفيشر توقعان اتفاقية حصرية

وقعت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) اتفاقية حصرية للترخيص العالمي مع شركة ثيرموفيشر ساينتيفيك في مجال العلوم البحثية. في الصورة (من اليسار إلى اليمين): الدكتور جاستن ماينر، نائب الرئيس المساعد للمختبرات المركزية في كاوست؛ ياو هان، بروفيسور في علوم الكيمياء في كاوست؛ الدكتور داليانغ زانغ، أحد كبار العلماء في المختبر المركزي للتصوير والتوصيف في كاوست؛ ألبرتو تينتي، مدير أول لتطوير المبيعات والأعمال في قسم تحليل المواد والهياكل في ثيرموفيشر ساينتيفيك؛ الدكتور كيفن كولين، نائب الرئيس للابتكار والتنمية الاقتصادية، روبرت كروغر، نائب الرئيس والمدير العام في قسم تحليل المواد والهياكل في ثيرموفيشر ساينتيفيك، الدكتور كون لي، مدير المختبر المركزي للتصوير والتوصيف. الصورة بعدسة سارة منشي.

وقعت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) اتفاقية حصرية للترخيص العالمي مع شركة ثيرموفيشر ساينتيفيك (Thermo Fisher Scientific)، والتي تضمنت براءتي اختراع، من شأنها توسيع نطاق الخدمات العلمية للشركة في تطبيقات المجهر الإلكتروني النافذ عالي الدقة  (high-resolution transmission electron microscopy) or (HRTEM). وتأتي هذه الاتفاقية لتؤكد الدور الذي تلعبه الجامعة كشريك رئيسي في البحث والتطوير التقني العالمي، والمساهمة في تعزيز مكانة المملكة كمركز إقليمي للتنمية الاقتصادية القائمة على التقنية.

وفي هذا السياق، قال الدكتور كيفين كولين، نائب الرئيس للابتكار والتنمية الاقتصادية في كاوست: "تعد عملية تبادل المعرفة بين الجامعة والقطاع الصناعي، وآثار هذه المعرفة على عملية تطوير التقنيات الجديدة، ركيزة اهتمام أعمال الجامعة ورسالتها. الأمر الذي نفخر به من خلال علاقتنا مع شركة ثيرموفيشر، التي نعدها شريكة لنا في إنتاج تقنيات جديدة وطرحها في السوق".   

ألبرتو تينتي، مدير أول لتطوير المبيعات والأعمال في قسم تحليل المواد والهياكل في ثيرموفيشر ساينتيفيك، والدكتور كيفن كولين، نائب الرئيس للابتكار والتنمية الاقتصادية في كاوست، يوقعان اتفاقية حصرية للترخيص العالمي بين كاوست وشركة ثيرموفيشر ساينتيفيك، في حفل أقيم في حرم الجامعة. الصورة بعدسة سارة منشي

ولفهم كيفية تأثير البنية الذرية على المواد وسلوكها الكيميائي، يستعين الباحثون في أغلب الأحيان بالمجهر الإلكتروني النافذ عالي الدقة (HRTEM). ويعمل علماء كاوست في مختبرات الجامعة الأساسية على تطوير مجموعة معدات تساهم في تقليل ضرر أشعة مجهر HRTEM، من خلال استخدام جرعات مخفضة من الإلكترونات، من شأنها أن تحد من هذه التحديات.

وتساعد هذه الاختراعات في تمكين التصوير باستخدام المجهر الإلكتروني النافذ (TEM)، ذو الدقة الذرية بفضل المواد البلورية الحساسة لأشعة الإلكترون، في المناطق التي كانت تعتبر غير ملائمة. الأمر الذي ينتج عنه تحسينات كبيرة في التحقيقات العلمية في مجموعة واسعة من المواد "غير المستقرة"، والتي تستخدم مجهر إلكتروني نافذ عالي الدقة (HRTEM).

ومن جهته، علق الدكتور داليانغ زانغ، أحد كبار العلماء في مختبرات كاوست الأساسية والمختص في استخدام التقنية الجديدة، قائلا: "لا يقتصر تطبيق هذه التقنية على المواد الحساسة للأشعة، إذ يمكن الاستفادة منها أيضاً في مواءمة بلورات نانوية الحجم. ويعد جوهر الطريقة المتبعة في مواءمة سلسلة صور المكونات الجزيئية، فلتر يُسهل عملية المواءمة لسلسلة الصور الصاخبة، التي تحتوي على ميزات دورية بفعالية ودقة، وتوفير صور نهائية عالية الجودة".

مصافحة يدوية بين ألبرتو تينتي، مدير أول لتطوير المبيعات والأعمال في قسم تحليل المواد والهياكل في ثيرموفيشر ساينتيفيك، والدكتور كيفن كولين، نائب الرئيس للابتكار والتنمية الاقتصادية في كاوست، خلال توقيع اتفاقية حصرية للترخيص العالمي بين كاوست وشركة ثيرموفيشر ساينتيفيك. الصورة بعدسة سارة منشي.

ورخّص الدكتور زانغ، بالتعاون مع مخترعين آخرين من كاوست، هم الدكتور كون لي، والبروفيسور يو هان والدكتور ييهان زاو، مجموعة من الأساليب التي تتعامل مع مواءمة محور منطقة البلورة الأوتوماتيكية (automatic crystal zone axis alignment) والمواءمة الدقيقة لسلسلة الصور الصاخبة (precise alignment of noisy image series)، التي تحتوي على ميزات دورية. ولا تقلل طريقة مواءمة محور منطقة البلورة الأوتوماتيكية هذه من جرعة الإلكترون فقط، بل إنها أيضا تعزز دقتها.

ويقول ألبرتو تينتي، مدير أول لتطوير المبيعات في ثيرموفيشر ساينتيفيك: "نشكر علماء كاوست وباحثيها على هذه التقنية الجديدة، التي من شأنها مساعدتنا في تحقيق رسالتنا لخدمة عملائنا وتسريع أبحاث دراسة المواد، فضلاً عن إيجاد الحلول اللازمة للعمليات التحليلية المعقدة".

تعزز هذه الاتفاقية الشراكة القائمة بين كاوست وثيرموفيشر ساينتيفيك، والتي تتمثل بمركز التميز في الفحص المجهري الإلكتروني القائم في كاوست، والذي من شأنه أن يسهل التعاون المشترك بين الجامعة والشركة في مجالات العمل على تطوير وتسويق تقنيات جديدة متميزة، من شأنها خدمة العلوم على مستوى العالم.