Top

مركز التميّز للطاقة المتجددة وتقنيات التخزين في كاوست

تتولى جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) قيادة المبادرات في مجالات الطاقة المتجددة وحلول التخزين، وذلك من خلال مركز التميز للطاقة المتجددة وتقنيات التخزين الذي أُسِّس حديثًا. تهدف الجامعة، من خلال تعزيز التعاون مع الشركاء المحليين والدوليين، إلى دعم المملكة العربية السعودية في تحقيق أهدافها البيئية والاقتصادية. 

  • يشغل البروفيسور حسام الشريف رئاسة مركز التميّز للطاقة المتجددة وتقنيات التخزين في كاوست مع البروفيسور زيبينغ لاي كرئيس مشارك للمركز. يهدف المركز إلى أن يكون منصة أكاديمية وصناعية مكرسة لتطوير ونشر تقنيات مبتكرة في مجالات الطاقة المتجددة والتخزين، تماشيًا مع رؤية السعودية 2030 ودعمًا لأهداف المملكة في مجالات المناخ والتحول نحو الطاقة المستدامة. 

وقال الشريف "يهدف مركز التميّز للطاقة المتجددة وتقنيات التخزين إلى التركيز على التقنيات المحلية التي تبتكرها كاوست وتمتلكها. ويعتزم المركز، من خلال تحويل الأفكار الجديدة إلى حلول ملموسة، جذب الاستثمارات والشراكات واهتمام السوق التي تؤدي في النهاية لتبنيها تجاريًا. سنستخدم الموارد المتاحة في كاوست لبناء نماذج أولية لاختراعاتنا وضمان موثوقيتها. وسنقوم بعد ذلك بتوسيع نطاق نماذجنا الأولية من خلال العمل مع شركائنا، أو من خلال الاستعانة بمصادر خارجية".  

أوضح الشريف أن مركز التميّز للطاقة المتجددة وتقنيات التخزين يهدف إلى التركيز على التقنيات المحلية التي تم تطورها وتمتلكها كاوست. يسعى المركز إلى تحويل الأفكار الجديدة إلى حلول ملموسة، مما سيساعد على جذب الاستثمارات والشراكات واهتمام السوق، مما يؤدي في النهاية إلى اعتمادها تجاريًا. سنستفيد من الموارد المتاحة في كاوست لبناء نماذج أولية لاختراعاتنا وضمان موثوقيتها. بعد ذلك، سنعمل على توسيع نطاق هذه النماذج الأولية بالتعاون مع شركائنا، أو من خلال الاستعانة بمصادر خارجية. 

ستساهم أبحاث المركز في تعزيز أمن الطاقة وتقليل الآثار السلبية على البيئة، فضلاً عن خلق فرص عمل جديدة. ويتوقع مجلس الأعمال السعودي الأمريكي أن تسهم الطاقة المتجددة في دعم 750,000 وظيفة جديدة في المملكة بحلول عام 2030. 

يستثمر المركز إلى حد بعيد في مجالات التعليم والتدريب وتطوير القوى العاملة لدعم أبحاث الطاقة المتجددة وتوطينها. ومن خلال تعزيز سمعة قوية في التميّز، يسعى المركز إلى جذب التعاون من الأوساط الأكاديمية والصناعية، مما يجعل منه مركزًا بحثيًا رائدًا ووجهة مفضلة للطلبة والباحثين وأعضاء هيئة التدريس. 

المحاور البحثية الرئيسية 

تركز أبحاث المركز على تطوير النماذج الأولية وتوسيع نطاق التقنيات من خلال ستة محاور رئيسية تهدف إلى تعزيز كفاءة الطاقة وموثوقيتها وتخزينها واستدامتها. تعتمد العديد من المشاريع المقترحة على تقنيات مبتكرة تم تطويرها في كاوست بالتعاون مع شركاء صناعيين، حيث تمتلك الجامعة حقوق الملكية الفكرية جزئيًا أو كليًا. تشمل المحاور الستة ما يلي: 

  • الخلايا الكهروضوئية المتقدمة: يهدف البحث إلى تحسين الألواح الشمسية وتوسيع استخدامها في القطاع الصناعي، بالإضافة إلى اختبارها في الظروف المناخية القاسية في المملكة العربية السعودية لضمان جودتها وكفاءتها. يشرف على هذا المحور البروفيسور عثمان بكر، أستاذ هندسة وعلوم المواد.   

  • كيميائيات البطاريات الجديدة: يتناول هذا المحور مشاريع تطوير بطاريات الهيدروجين بهدف تخزين الطاقة من الشبكة الكهربائية لفترات طويلة، بالإضافة إلى تطوير بطاريات تتحمل درجات حرارة مرتفعة لتقليل الحاجة إلى التبريد وتقليل أخطار الحرائق في الظروف الصعبة. يقود هذا المحور البحثي البروفيسور حسام الشريف، أستاذ هندسة وعلوم المواد.   

  • استخراج الليثيوم وإعادة تدوير البطاريات: يهدف هذا المحور إلى ضمان توفر إمدادات الليثيوم وتعزيز قطاع البطاريات في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال تطوير تقنيات الأغشية لاستخراج الليثيوم محليًا بالإضافة إلى إعادة تدوير البطاريات لاسترجاع المعادن الثمينة. يقود هذا المحور البروفيسور زيبينغ لاي، أستاذ العلوم الكيميائية. 

  • تقنيات التبريد المتقدمة: يهدف هذا المشروع إلى تطوير تقنيات تبريد مستدامة لتحسين كفاءة الأجهزة الإلكترونية مثل الألواح الشمسية ومصابيح LED، مما يسهم في زيادة عمرها الافتراضي. ويقود هذا المجال البروفيسور تشياتشيانغ غان، أستاذ هندسة وعلوم المواد. 

  • تخزين الطاقة في الوقود الكيميائي وتوليد الكهرباء: تركز أبحاث هذا المحور على تقليل تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال استخدام محفزات وأغشية ذات تكلفة منخفضة، بالإضافة إلى دراسة حمض الفورميك كوسيلة لنقل الهيدروجين بتكلفة معقولة. يقود هذا المحور البروفيسور كو-وي هوانغ، أستاذ العلوم الكيميائية. 

  • اختبار تقنيات تخزين الطاقة ونمذجتها وتكاملها: يتضمن هذا المحور دمج تقنيات تخزين الطاقة من خلال تطوير واختبار نظم طويلة الأمد، باستخدام كل من التقنيات التجارية والتقنيات التي طُوِّرَت في كاوست، وذلك لضمان تحقيق تدقيق شامل وتحسين مستمر. ويقود هذا المحور البروفيسور شهاب السيد، أستاذ الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسب الآلي. 

     

التعاون والشراكات 

يساهم مركز التميّز للطاقة المتجددة وتقنيات التخزين في كاوست في مجموعة من المشاريع التعاونية مع شركاء محليين ودوليين من الجامعات والمراكز البحثية الأخرى. وتشمل أوجه التعاون تنفيذ برنامج تدريبي مكثف، بالإضافة إلى شراكة مع الجامعات الإقليمية. كما تتضمن هذه المبادرات تنظيم مدارس صيفية مشتركة، وتقديم منهج دراسي مشترك لتقنيات الطاقة بالتعاون مع أكاديمية كاوست، وإنشاء منشأة تدريب متخصصة في البطاريات داخل كاوست. 

تماشيًا مع استراتيجية كاوست وأولويات الطاقة والصناعة في هيئة البحث والتطوير والابتكار بالمملكة، سيعمل المركز على تعزيز التعاون بين التخصصات المختلفة داخل الجامعة من خلال دمج خطط البحث التي تشمل العلماء في مجالات الكيمياء والهندسة وتطوير البرمجيات. كما سيساهم الباحثون الرئيسيون في مشاريع متنوعة، مما يمنحهم إمكانية الوصول إلى مختبرات فردية ومختبرات أساسية متطورة، بالإضافة إلى مرافق للنماذج الأولية.