Top

مركز التميّز للأمن الغذائي المستدام في كاوست

تسعى جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) من خلال مركز التميّز للأمن الغذائي المستدام الذي أنشأته حديثًا إلى تعزيز التقنيات الزراعية، خصوصًا تلك المتعلقة بزيادة تحمل المحاصيل وصمودها في البيئات ذات الظروف البيئية الشديدة. وتعتمد الجامعة على الأبحاث متعددة التخصصات وتطوير شراكات فعّالة على المستوى الدولي والمحلي، لتقديم حلول مبتكرة لمواجهة التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي في المناطق القاحلة. 

  • وتحت قيادة رئيس المركز البروفيسور مارك تيستر، أستاذ علوم النبات في كاوست، والرئيسين المشاركين البروفيسور بيينغ هونغ والبروفيسور براندول وولف، يعمل مركز التميّز الجديد على مواءمة أبحاث الجامعة ومشاريعها مع تطلعات رؤية السعودية 2030  لضمان التنمية والأمن الغذائي المستدام، وتحقيق ذلك عبر تحسين الهندسة الوراثية والزراعية، التي تُتيحها الابتكارات العلمية والتقنيات المتقدمة. يقول تيستر "نحن مصممون على حل مشاكل العالم الحقيقي وتطبيقها بفعالية في المملكة العربية السعودية والمنطقة والعالم".

وتشمل رسالة مركز التمّيز تعزيز كفاءة استخدام الموارد، وتطوير محاصيل قادرة على الصمود، وتعزيز النظم الحيوية المستدامة، وبناء القدرات من خلال التعليم والشراكات. وسيتولى المركز قيادة الابتكار في الزراعة، وزيادة إنتاج المحاصيل والأمن الغذائي مع الحد من استنزاف الموارد الطبيعية الوطنية. وسيعمل على خلق فرص عمل جديدة ودعم الشركات الناشئة وتطوير القوى العاملة الماهرة، وتعزيز الصناعات الجديدة وتشجيع مبادرات الاستدامة المجتمعية. 

يهدف المركز إلى تطوير تقنيات إنتاج غذائي صديقة للبيئة لمعالجة تحديات الأمن الغذائي في المملكة بسبب طبيعة مناخها، والاعتماد على الاستيراد. وتشمل استراتيجية تحقيق الآثار الاقتصادية والمجتمعية المرجوة وضع النماذج الأولية والاختبارات التجريبية ومبادرات نقل التقنية. فعلى سبيل المثال، سيعمل المركز على تطوير تقنيات تربية المحاصيل ونظم الاستزراع المائي المستدامة، مع التركيز على إمكانية التسويق والتصدير.  

تتمحور أولويات المركز حول تسويق الأبحاث من خلال التعاون مع القطاع الصناعي، وإبرام اتفاقيات نقل التقنية. يركز المركز على المشاريع التي تتمتع بمستوى عالٍ من الجاهزية التقنية، كما يُعزز من دعم الشركات الناشئة عبر حاضنات الأعمال وتوفير التمويل. كما يسعى المركز لاستكشاف فرص التصدير من خلال استهداف الأسواق العالمية الواعدة. ومن المتوقع أن تسفر أنشطة المركز عن تطوير تقنيات متقدمة، وحلول مرنة للأمن الغذائي، وإبرام اتفاقيات ترخيص، وإنشاء شركات ناشئة تهدف إلى تقليل التأثيرات البيئية الناتجة عن عمليات الإنتاج الغذائي. 

ستعمل كاوست على متابعة نتائج الأبحاث والتعاون بين التخصصات المختلفة، بالإضافة إلى الفوائد الاقتصادية الناتجة عن التسويق التجاري والشراكات الموقعة، وذلك لتقييم مدى نجاح مركز التميّز. كما ستقوم بقياس تنمية القدرات من خلال برامج التدريب وورش العمل ومشاركة الطلبة. وستُقيّم أيضًا مشاركة المجتمع من خلال الفعاليات المخصصة للتواصل المجتمعي وزيادة الوعي، بالإضافة إلى التعليقات والملاحظات. سيكون الالتزام برؤية السعودية 2030 وأولويات البحث والتطوير والابتكار في المملكة أحد المعايير الرئيسية لتقييم نجاح المركز. 

محاور البحث الرئيسية 

تتمحور أبحاث المركز حول أربعة محاور رئيسية مصممة لتعزيز الأمن الغذائي المستدام في جميع أنحاء المملكة وتقليل البصمة البيئية لإنتاج الغذاء. وتشمل ما يلي: 

  • زيادة كفاءة استخدام الموارد: تهدف المشاريع إلى تحسين استخدام المياه من خلال المعالجة المتقدمة، وتعزيز كفاءة استخدام المغذيات باستخدام الفحم الحيوي وتقنية النانو، وتقليل هدر الطعام باستخدام الكشف الذكي وتحويل البروتين. يقود هذا المحور البروفيسور بيينغ هونغ، الرئيس المشارك لمركز التميّز للأمن الغذائي المستدام. 

  • المحاصيل من أجل المستقبل: تستهدف الأبحاث المحاصيل التقليدية من خلال التربية المتقدمة، وتحرير الحمض النووي للقمح، وزراعة نخيل التمر الآلية، وتعزيز الزراعة في مياه البحر عن طريق تحضير البذور باستخدام النانو. ويقود هذا المحور الرئيس المشارك لمركز التميّز للأمن الغذائي المستدام، البروفيسور براندول وولف، أستاذ علوم النبات. 

  • النظم الحيوية المستدامة: يركز هذا المحور على أنظمة الزراعة المحمية باستخدام الأغطية المحسنة طيفياً، والتدفئة أو التبريد المحسن، وتكامل الاستزراع المائي، والرصد المدعوم بالذكاء الاصطناعي للبيئات الخاضعة للرقابة. يقود البروفيسور تيستر هذا المحور. 

  • تنمية القدرات: يتم تعزيز التواصل والتوعية التعليمية من خلال منصة الأمن الغذائي المستدام ونماذج مثل محطة التجارب والمرصد البيئي في كاوست (KNESEO). وتتولى الدكتورة مونيكا تشوداسيفيتش، الأستاذة المساعدة في علوم النبات، قيادة المحور.  

تشمل المشاريع الرئيسية لمركز التميّز للأمن الغذائي المستدام تقنيات التغليف النانوي لتعزيز تغذية المحاصيل، وإنشاء منشأة لتحويل النفايات ذات القيمة المنخفضة إلى بروتينات عالية القيمة، بالإضافة إلى تطبيق تقنيات التربية المتقدمة للمحاصيل في السعودية. كما تتضمن المبادرات الأخرى استخدام منصة CRISPR/Cas9 لتحسين محصول القمح، وإثراء ثاني أكسيد الكربون في المستنبتات الزجاجية والصوبات الزراعية، وتعزيز الإنتاج الغذائي المستدام في المناطق الحضرية، فضلاً عن فعالية برامج الأغذية الصالحة للأكل التعليمية في مدارس كاوست. 

أهمية التعاون 

لتحقيق رسالته، سيستفيد مركز التميّز للأمن الغذائي المستدام من الشراكات داخل المملكة مع جهات مثل وزارة البيئة والمياه والزراعة، والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي، والمركز الوطني للنخيل والتمور، ونيوم، وشركة البحر الأحمر الدولية، وشركة سابك، وشركة بيبسيكو. 

وتشمل الجهات المتعاونة من خارج المملكة مركز جون إينيس، ومختبر سينسبري، وجامعة أريزونا، وتيكنوفا، والمركز الفرنسي للبحوث الزراعية للتنمية الدولية (CIRAD)، ومركز روثامستد للبحوث، والمركز الدولي لتحسين الذرة والقمح (CIMMYT)، وجامعة ولاية كانساس، وجامعة ولاية أريزونا، ومؤسسة بحوث الأغذية والزراعة (FFAR). 

تركز المشاريع التعاونية على مجالات مثل تقنيات الزراعة المتقدمة، وحلول معالجة مياه الصرف الصحي، وتطوير أساليب زراعية مبتكرة للمناطق القاحلة. يعتزم المركز التعاون مع مؤسسات بحثية وجامعات أخرى من خلال مشاريع بحثية مشتركة ومقترحات تمويل مشتركة وتنظيم مؤتمرات دولية. 

سيتعاون مركز التميّز مع مراكز التميّز الأخرى في الجامعة، مستفيدًا من خبراته في مجالات معالجة مياه الصرف الصحي وعلوم المحاصيل والذكاء الاصطناعي والطاقة لوضع خطط شاملة لمواجهة تحديات الأمن الغذائي. ستساهم الأبحاث في خلق فرص عمل، وتعزيز الأمن الغذائي، وتقليل الأثر البيئي، ودعم جهود الاستدامة البيئية في المملكة، بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات الأساسية في مجالات البحث والتطوير والابتكار، وتوطين صناعات إنتاج الغذاء بما يعود بالفائدة على المستويين الوطني والعالمي.