Top

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية تطلق أول مختبر افتراضي "vFabLab™"

أطلقت الجامعة مؤخراً مختبر "vFabLab™" الذي يعتبر منصة إلكترونية وأول مختبر افتراضي للتعليم عن بعد في مجال تصنيع أشباه الموصلات. الصورة بعدسة البروفيسور محمد مصطفى حسين

أطلقت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) أول مختبر افتراضي الذي هو بمثابة منصة إلكترونية للتعليم عن بعد في مجال تصنيع أشباه الموصلات يحمل اسم vFabLab.

يعد مختبر vFabLab بيئة افتراضية عبر الإنترنت مصممة للمساعدة في التدريب على عمليات تصنيع أجهزة أشباه الموصلات وما يرتبط بها من تقنيات أشباه الموصلات المعدنية المكملة. يقوم المختبر الافتراضي، الذي طوره قسم العلوم والهندسة الحاسوبية الكهربائية والحسابية. ويتبع كل دورة تدريبية جلسة أسئلة وأجوبة تفاعلية.

يقول الدكتور محمد مصطفى حسين، الأستاذ في الهندسة الكهربائية في قسم العلوم والهندسة الحاسوبية الكهربائية والحسابية: "لقد استلهمت الفكرة من الرؤية المتمثلة في إتاحة الوصول إلى آلاف الطلبة وغيرهم من المتحمسين الذين لا يستطيعون الوصول إلى مرافق الأبحاث باهظة الثمن".

قام البروفيسور محمد مصطفى حسين (يمين) بتصميم المختبر الجديد بمساعدة طالبه السابق لدرجة الدكتوراه غالو توريس سيفيلا (يسار). الصورة من الأرشيف.

وأضاف: "يعتزم vFabLab ™ توفير العنصر الأساسي المفقود في التعليم عبر الإنترنت والمتمثل في وحدة تجريبية من خلال المختبرات".

على مستوى الدراسات العليا، يعد التعليم عن بعد بوابة للطلبة في جميع أنحاء العالم تتيح الوصول المفتوح إلى المعرفة والتفاعل مع المواد التعليمية والمناهج المختلفة اختلافًا عميقًا عن تلك المعتادة.

يقول الدكتور توني تشان، رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست): "يعد التعليم عن بعد أداة مهمة لتوفير فرص تعليمية معززة للطلبة المتنقلين عالميًا. في كل ما نفعله، نهدف إلى أن تكون لدينا نظرة استشرافية والتعلم عن بعد يتناسب تمامًا مع هذا الهدف".

تمت أول مشاركة لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في التعليم عن بعد عام 2017 في قسم العلوم والهندسة الحاسوبية الكهربائية والحسابية عندما شارك القسم و Blue Waters Online Course  في إنتاج المقررات الإلكترونية المفتوحة (MOOC) حول الحوسبة عالية الأداء قدمها البروفيسور ديفيد كيز، مدير مركز أبحاث الحوسبة الفائقة (ECRC)  في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. واليوم وبعد بعامين، جاء مختبر vFabLab ™  الافتراضي ليأخذ بالتعلم الإلكتروني إلى مستوى أسمى.

يقول البروفيسور معتز النزهي، عميد قسم العلوم والهندسة الحاسوبية الكهربائية والحسابية: "إن المختبر الافتراضي هي فكرة مثيرة تأخذ فرعاً من العلوم لطالما كان محصوراً بتواجد مختبر باهظ التكلفة إلى أبعد الحدود بطريقة تتيح لنا تقاسم بنيتنا التحتية مع العالم."