Top

طالبة دكتوراه من كاوست تفوز بمنحة برنامج لوريال ـ اليونسكو للنساء في مجال العلوم

فازت طالبة الدكتوراه أسماء العمودي من كاوست بمنحة برنامج لوريال ـ اليونسكو للنساء في مجال العلوم ٢٠١٩ عن منطقة الشرق الأوسط. الصورة بعدسة: خلود معاذ.

بقلم أ. أورتيغا، أخبار كاوست

فازت طالبة الدكتوراه أسماء العمودي، من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، بمنحة برنامج لوريال ـ اليونسكو للنساء في مجال العلوم لعام 2019 عن منطقة الشرق الأوسط.

وتعتبر هذه المنحة جزء من البرنامج العالمي لليونسكو ومؤسسة لوريال لدعم المرأة في مجال العلوم من خلال تسليط الضوء على الإسهامات البارزة للباحثات، ودورهن في تقدم العلوم والمعرفة.

وجرى اختيار الطالبة أسماء لهذه المنحة لإسهاماتها البحثية في تطوير استخدام الخلايا الجذعية لعلاج أمراض الدم، مثل سرطان الدم، وستحصل أيضًا على دعم لأبحاثها لدرجة الدكتوراه بقيمة 8000 يورو.

دراسة هجرة الخلية

حصلت أسماء على درجة البكالوريوس في تقنية المختبرات الطبية من جامعة الملك عبد العزيز في جدة، والتحقت بكاوست في العام 2015 لدراسات الماجستير. وتتابع العمودي حاليًا دراسات درجة الدكتوراه في برنامج العلوم البيولوجية في الجامعة، تحت إشراف البروفيسورة جازمن مرزبان.

البروفيسورة جازمين مرزبان، الأستاذة المشاركة في العلوم البيولوجية في كاوست (الثانية من اليمين)، التي تشرف على طالبة الدكتوراه أسماء العمودي. المصدر: كاوست

وتتركز الأبحاث في مختبر البروفيسورة مرزبان على دراسة أنظمة التصاق الخلايا، وهجرتها للتحكم في الأعراض المرضية مثل الالتهابات ونمو السرطان والأورام، وعملية زرع خلايا الجذعية العلاجية في الدم.

وعبّرت أسماء عن سعادتها بهذا الانجاز، الذي تعتبره حافزاً كبيراً لتطوير أبحاثها، وتقول:" سعدت جداً بالفوز بمنحة برنامج لوريال ـ اليونسكو للنساء في مجال العلوم، التي تدل على جودة أبحاثي العلمية ووصولها لمرحلة تجعلها تنافس الأبحاث المؤثرة الأخرى. والاهم من ذلك كله، أن هذه الجائزة حولت حلمي للمساهمة بخدمة مجتمعنا إلى واقع ملموس".

أشارت الأستاذة المشاركة جازمين مرزبان إلى أن منحة برنامج لوريال ـ اليونسكو للنساء في مجال العلوم، هي مصدر إلهام للجيل القادم من الباحثات. المصدر: Shutterstock.

ومن جهتها، أشارت البروفيسورة مرزبان إلى أن هذه المنحة تدعم دور المرأة واسهاماتها في التقدم العلمي، قائلة:" هذا التكريم هو بمثابة اعتراف بإنجازات أسماء، الذي بلا شك سيكون مصدر الهام لزميلاتها الباحثات وللجيل القادم من النساء في مجال العلوم".