Top

طالب الدكتوراه من كاوست يفوز بجائزة جمعية الرياضيات الصناعية والتطبيقية (SIAM)

طالب الدكتوراه شهيب بن حمودة يفوز بجائزة أفضل ملصق بحثي في مؤتمر جمعية الرياضيات الصناعية والتطبيقية (SIAM). المصدر: قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية في كاوست.

بقلم ديفيد ميرفي، أخبار كاوست

فاز طالب الدكتوراه شهيب بن حمودة من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، بجائزة أفضل ملصق بحثي في مؤتمر جمعية الرياضيات الصناعية والتطبيقية (SIAM) حول الرياضيات والهندسة المالية (FM19)، الذي عقد أخيراً في جامعة تورنتو الكندية، في الفترة من 4 إلى 7 يونيو 2019 بمشاركة علماء الرياضيات والباحثين في مجال العلوم المالية والاقتصادية من حول العالم، بهدف بحث فرص التعاون البحثي في مجال استخدام الأدوات الرياضية والحسابية في التمويل الكمي.

وقال الطالب شهيب بهذه المناسبة: "بالنسبة لي كان مؤتمر (SIAM) فرصة رائعة لعرض أبحاثنا في كاوست، والتعلم من الخبراء الماليين في الأوساط الصناعية والأكاديمية عن التطورات الحديثة في التمويل الرياضي، واستكشاف التوجهات الحالية للبحث في هذا المجال وتأثيره الكبير في المستقبل. لقد سعدت جداً بفوزي بجائزة أفضل ملصق في مثل هذا المؤتمر المهم، الذي أجده بمثابة اعتراف بالجودة العالية للأبحاث التي تنتجها كاوست".

البروفيسور راؤول تيمبون الذي يشرف على بحث طالب الدكتوراه شهيب بن حمودة. المصدر: كاوست.

الرحلة البحثية

قبل التحاقه بكاوست في العام 2013، بدأ شهيب رحلته البحثية في تونس، حيث أكمل درجة البكالوريوس في الهندسة متعددة التخصصات في كلية الفنون التطبيقية بتونس، ثم حصل على درجة الماجستير في الرياضيات التطبيقية في عام 2015، وتركزت اهتماماته البحثية على النمذجة العشوائية، والتمويل الحسابي، وتسعير الخيارات والمحاكاة والتحليل العددي.

وخلال رحلته البحثية في كاوست، استطاع شهيب تعزيز مهاراته في فهم مبادئ الفيزياء والأمور المالية، ويقول:" أنا شخص أنظر لأي تحدٍ على أنه فرصة لتطوير المهارة والمعرفة. ولقد ساعدني ذلك، إلى جانب الدعم المستمر من مشرفي الحالي البروفسور راؤول تيمبون الذي أنا عضو في مجموعته البحثية، للنمو والتقدم أكاديمياً وشخصياً خلال مسيرتي البحثية الناشئة".

وأضاف: "كانت التجربة البحثية التي خضتها في كاوست تجربة متميزة وموفقه، وآمل أن أستخدمها في المستقبل للمساهمة في وضع حلول لبعض أكبر التحديات التي تواجه البشرية".