Top

كلمة رئيس كاوست بشأن الحفاظ على أمن المجتمع

أعزائي أعضاء مجتمع كاوست،

أتوجه إليكم اليوم، للحديث عن أهمية قناع الوجه (الكمامة) وسبل استخدامه للحفاظ على سلامة المجتمع. قد لاحظتم من خلال متابعة الأخبار, تركيز جميع الجهات المختصة على أهمية استخدام قناع الوجه للحد من إنتشار فيروس كورونا. فالجميع ينصح بتغطية الوجه من أجل السلامة العامة.

في كاوست، كان هذا الموضوع محل نقاش العديد من أعضاء فريق إدارة أزمة كورونا, لا سيما أن جميعنا متفق على أهمية قناع الوجه في التقليل من انتشار فيروس كورونا, وضرورة توفره للاستخدام من قبل فرق العناية الصحية والمختصين، خاصة في المناطق التي تعاني من نقص من أقنعة التنفس.

من حسن حظنا وبفضل حسن التخطيط من قبل أعضاء فرق البحث والتطوير, يتوفر لدينا كميات كافية من الكمامات وبالرغم من تخصيص الأعداد الكافية للطواقم الطبية العاملة في كاوست والعاملين في المراكز الحساسة، والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا من أعضاء مجتمع كاوست, لايزال يتوفر لدينا كميات من أقنعة الوجه لتلبية احتيجات مجتمع كاوست.

كما بدأنا مشاورتنا مع مؤسسة اجتماعية لتأمين أقنعة وجه (كمامات) من القماش لمجتمع كاوست, وباشرت إدارة الصحة والسلامة والبيئة في كاوست جهودها لأنتاج أقنعة وجه (كمامات) سهلة الصنع في المنزل، بالتعاون مع أعضاء من مجتمع كاوست. واستطعنا– من مخزوننا الخاص – أن نوفر 5 كمامات لكل فرد من أفراد مجتمع كاوست. ننصح الجميع باستخدام قناع الوجه (الكمامة) عند الخروج من المنزل، عند زيارة عيادات كاوست، أو التسوق في محلات التميمي، أو استلام طلبات الأكل من المطاعم. 

ولا يسعني إلا أن أؤكد على أهمية اتباع الإجراءات الوقائية المتبعة في ظل هذه الظروف, كالتباعد الإجتماعي وغسل اليدين باستمرار, ولبس قناع الوجه بالطريق الأصح من أجل الوقاية الأمثل.

وتذكروا الخطوات التالية عند ارتداء الكمامة:

  • غسل اليدين بالماء والصابون أو تعقيمهما قبل ارتداء الكمامة
  • التأكد من تغطية منطقة الأنف والفم  
  • الامتناع عن لمس الوجه عند استخدامه
  • إزالة الكمامة من الخلف وتجنب لمسها من الأمام (عند منطقة الأنف والفم)
  • غسل اليدين بالماء والصابون بعد إزالة الكمامة

للمزيد من المعلومات, أدعوكم لزيارة موقع إجراءات كاوست الوقائية لمواجهة فيروس كورونا (COVID-19), ومشاهدة الفيديو التعليمي عن الطريقة الأمثل لإرتداء الكمامة وصناعة كمامة في المنزل، ومعلومات أخرى عن فيروس كورونا.

في الختام، لا تنسوا السبب الرئيسي لارتداء قناع الوجه: "قناعي يحميكم وقناعكم يحمني". سوياً نحمي كاوست.

شكرا لكم.

توني تشان

رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)