Top

البروفيسور كارلوس دوارتي من كاوست يفوز بجائزة مرموقة لبحوثه في ميدان علوم البيئة البحرية وحمايتها.

البروفيسور كارلوس دوارتي، أستاذ علوم البحار، وأستاذ كرسي طارق أحمد الجفالي لأبحاث علوم أحياء البحر الأحمر، يفوز بجائزة "فرونتيرز أوف نوليدج" (Frontiers of Knowledge Award) لعلوم البيئة وحماية الأحياء التي تنظمها مؤسسة بانكو بيلباو فيزكايا أرجنتاريا بي بي في أي (Fundación BBVA) في اسبانيا.

فاز البروفيسور كارلوس دوارتي، أستاذ علوم البحار، وأستاذ كرسي طارق أحمد الجفالي لأبحاث علوم أحياء البحر الأحمر، بجائزة "فرونتيرز أوف نوليدج" (Frontiers of Knowledge Award) لعلوم البيئة وحماية الأحياء التي تنظمها مؤسسة بانكو بيلباو فيزكايا أرجنتاريا بي بي في أي (Fundación BBVA) في اسبانيا.

وشارك دوارتي، البرتغالي الأصل، في حملات بحثية عالمية عدة، سعياً منه إلى تعزيز فهمنا للتنوع البيئي البحري، ودور هذا التنوّع في تشكيل البيئات في جميع أنحاء العالم. وتأتي هذه الجائزة بمثابة تقدير لدوره القيادي في البحوث المتعلّقة بمشاكل علوم البحار العالمية في عصرنا هذا، بما في ذلك مساهماته في رؤية المملكة 2030 الطموحة والمخطط تحقيقها خلال العقد الجديد.

وفي هذه السياق، قال البروفيسور دونال برادلي، نائب الرئيس للأبحاث والأستاذ المتميز لفيزياء المواد وهندسة الأجهزة في كاوست: "قدم البروفيسور دوارتي إسهامات أساسية في فهمنا العلمي للعالم، وهي إسهامات ستظلّ آثارها واضحة على مدى أجيال للباحثين والدارسين". وأضاف: "إن تفانيه في توسيع معرفتنا ببيئة النباتات والحيوانات في المحيطات، وقدراتها على عزل الكربون، من شأنه أن يسفر عن معلومات مهمة تساعد في استعادة التوازن الثمين لمناخ الكرة الأرضية الهش".

يعتبر البروفيسور كارلوس دوارتي، باحث عالمي رائد في مجال علوم البحار وحماية البيئات البحرية.

ومن جهته، قال البروفيسور كارلوس دوراتي: "أشعر بامتنان حقيقيّ حيال هذا التقدير، الذي شملتني به مؤسسة Fundacion BBVA، وكذلك حيال كاوست، التي سلّطت الأضواء على بحوثي. إن محيطاتنا وبحارنا هي رئة العالم، لكن البشر غالباً ما يتجاهلون تعقيدات الحياة والعلوم في عالم ما تحت الأمواج. إن الاطمئنان على سلامة أجيال المستقبل من البشر وصحتهم، يستلزم وجود محيطات وبحار سليمة ومعافاة".

الجدير بالذكر أن الجائزة تتألّف من مكافأة مالية، وشهادة وعمل فنيّ تذكاري لكل فئة من فئات الجائزة. وسيتم تقديم الجوائز في حفل رسمي يقام في بلباو بإسبانيا، يومي 1 و2 يونيو 2020. علماً أنّ جائزة علم البيئة والحفاظ على البيئة للعام 2019 كانت من نصيب جريتشن كارا ديلي وجورجينا مايس، لقاء تطويرهما أدوات حيوية تدعم سياسات مكافحة انقراض الأنواع.