Top

فريق الروبوتات في كاوست يحصد جوائز في مسابقة رابطة الروبوتات الأوروبية (ERL)

فريق كاوست للروبوتات والأنظمة الذكية والتحكم (RISC) الذي فاز بجوائز مسابقة رابطة الروبوتات الأوروبية في مدينة إشبيلية الإسبانية. المصدر: البروفيسور جيف شما.

بقلم ديفيد ميرفي، أخبار كاوست

فاز فريق من الباحثين من مختبر جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) للروبوتات والأنظمة الذكية والتحكم (RISC)، بجائزة "أفضل فريق ملاحة جوية" وجائزة الوكالة الأوروبية لأنظمة الملاحة العالمية للأقمار الإصناعية (GSA)، خلال مسابقة تحدي رابطة الروبوتات الأوروبية (ERL) التي اقيمت مؤخراً في مدينة إشبيلية الإسبانية، في الفترة من 18 إلى 23 فبراير. وتنافس فريق كاوست مع فرق لتطوير الروبوتات من جامعات أوروبية مختلفة من كرواتيا وفرنسا وبولندا.

وتنضّم رابطة الروبوتات الأوروبية سنوياً في جميع أنحاء أوروبا، العديد من المسابقات التي تتمحور حول أداء الروبوتات للمهام المختلفة في بيئات واقعية خصوصاً في حالات الطوارئ. وتتضمن مسابقات الرابطة الاوربية تحديات محلية متعددة ومجموعة مختارة من التحديات الكبرى، ويتوجب على الفرق المشاركة خوض تحديين اثنين على الأقل كل عام.

وخلال مسابقة هذا العام في مدينة إشبيلية، تم قياس قدرات استجابة الروبوتات المتنافسة في حالات الطوارئ من خلال مجموعة من التحديات. كان الهدف الشامل للحدث هو تشجيع التطورات المتقدمة في مجال التحكم الذاتي والتنقل السلس للروبوتات الجوية والبرية.

وترأس فريق كاوست الفائز الباحث كوات تيليجنوف، وهو عالم أبحاث من فريق الروبوتات والأنظمة الذكية والتحكم، والذي يشرف عليه البروفيسور جيف شما، مدير مركز نيوم للتميّز البحثي في الجامعة.

البروفيسور جيف شما من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والذي كان استشاري فريق من الباحثين من مختبره للروبوتات والأنظمة الذكية والتحكم، والذي فاز مؤخرًا بجوائز في تحدي روبوتات الطوارئ الذي نظمته رابطة الروبوتات الأوروبية في إسبانيا. المصدر: كاوست.


يقول تيليجنوف: " بذل فريقنا جهداً ووقتاً كبيراً في هذا الحدث، تكلل بفوز مستحق وبجدارة. لقد كانت لحظة فخر واعتزاز كبيرة بالنسبة لي عندما تم إعلان فوزنا بجائزتين في هذه المسابقة".​

يعمل أعضاء الفريق من مختبر الجامعة للروبوتات والأنظمة الذكية والتحكم بقيادة البروفيسور جيف شما، على مشاريع مختلفة تشمل الروبوتات التكيفية وأنظمة التحكم الذاتي الذكية. المصدر: البروفيسور جيف شما.

 ​
ومن جهته، قال البروفيسور جيف شما، استشاري الفريق، إنه "فخور جداً بهذا الإنجاز المتميز الذي يعكس مدى الاستقلالية والاعتماد على الذات التي أبداهما فريق مختبر الجامعة للروبوتات والأنظمة الذكية والتحكم، خلال حدث رابطة الروبوتات الأوروبية في إشبيلية".