Top

هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة توقع مذكرة تفاهم مع كاوست للاستفادة من ابتكارات الجامعة وتقنياتها في مجال المدن الذكية

ثول، المملكة العربية السعودية، 12 فبراير 2024

وقّعت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) وهيئة تطوير منطقة المدينة المنورة مذكرة تفاهم لتطوير الأنظمة الذكية في المدينة المنورة وإعدادها للمستقبل عبر تعزيز الكفاءة والسلامة وسرعة الاستجابة والتنبؤ بالفيضانات ومراقبة الصرف الصحي في المناطق الحضرية.

وجرت مراسم توقيع المذكرة ضمن فعاليات المنتدى العالمي للمدن الذكية في 12 فبراير 2024 في العاصمة الرياض، حيث وقّع عن كاوست البروفيسور بيير ماجيستريتي، نائب رئيس الجامعة للأبحاث، فيما وقع عن هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة، سعادة المهندس عبد الرحمن إبراهيم، المدير التنفيذي للبيانات والابتكار في الهيئة.

ويعد المنتدى العالمي للمدن الذكية في الرياض بمثابة منصة للخبراء العالميين المتميزين في مجالات الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية لمناقشة موضوعات مهمة تتعلق بمستقبل المدن الذكية وتأثيرها في المجتمعات. وتهدف المناقشات في المنتدى الذي يستمر يومين إلى صياغة رؤية طموحة لمستقبل المدن باستخدام الحلول الذكية من خلال خطط تحسين المدن لتحقيق تنمية حضرية مستدامة تعزز جودة الحياة.

ولن يقتصر دور كاوست في هذه الاتفاقية على مشاركة تنبؤاتها عالية الدقة لتغير المناخ في المنطقة فحسب، بل ستقوم أيضًا بعمل تقييمات زمانية ومكانية متقدمة لفقدان التربة وانتقال الرواسب.

وأكد البروفيسور ماجيستريتي على أهمية هذه الاتفاقية كونها تعكس التزام المؤسستين الواضح بالتقدم الوطني في المملكة، وقال "يسعدني توقيع اتفاقية التعاون هذه بين كاوست وهيئة تطوير منطقة المدينة المنورة، التي تهدف إلى الاستفادة القصوى من نقاط القوة في المؤسستين لطرح حلول مؤثرة لمنطقة المدينة المنورة والعمل معًا لمواجهة التحديات الملحة في قطاعي البيئة والمياه".

وتحدث ماجستريتي عن دور كاوست في تحفيز التغيير الإيجابي في مجالات مثل التخطيط الحضري والاستدامة والتقنيات البيئية لمنطقة المدينة المنورة من خلال الجهود والأنشطة المشتركة في البحث والتطوير للمدن الذكية وعلوم البيانات، وقال "نستطيع عبر اتفاقيات مثل هذه، تركيز جهود كاوست وهيئة تطوير المدينة المنورة لتشكيل مستقبل أكثر إشراقًا للمملكة العربية السعودية".

فيما أكد المهندس عبد الرحمن إبراهيم على أهمية تسخير قدرات هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة في ترجمة نتائج الأبحاث إلى استراتيجيات قابلة للتنفيذ للمدن الذكية والمستدامة والمرنة في المنطقة، وقال "تضع مذكرة التفاهم هذه إطارًا للتعاون بين الطرفين يحقق الاستفادة القصوى من قدرات كاوست في مجال الأبحاث التعاونية المتميزة".