Top

مواهب كاوست تساهم في تطوير أنظمة النقل بالسيارات الكهربائية ذاتية القيادة في المملكة العربية السعودية

الحضور في فعالية يوم شركة (Aitonomi) التي استضافتها كاوست

في تأكيد على التزامها بمستقبل عالي التقنية ومنخفض الكربون في المملكة، استضافت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) فعالية يوم شركة (Aitonomi)، والتي سلطت الضوء على الدور المحوري الذي يمكن أن تلعبه مجموعة المواهب العالمية في الجامعة في دفع جهود تطوير أنظمة النقل الكهربائية والمستقلة بالكامل في البلاد.  

وقال تورستن شول، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة (Aitonomi) السعودية المحدودة، إن الجمع بين البحث التطبيقي والتعليم يجعل من كاوست مصدر توظيف مثالي لشركته التي تركز على العلوم والأبحاث، وأضاف "كاوست هي إحدى أفضل الجامعات في المملكة، ولها أساس قوي يدعم التطوير ليس فقط في مجال الذكاء الاصطناعي، ولكن أيضًا في المجالات ذات الصلة. هذه هي زيارتنا الأولى للجامعة، وقد أبهرتنا المواهب الموجودة هنا." 

وأقيمت فعالية يوم شركة (Aitonomi) كجزء من برنامج التوظيف داخل المملكة (IKCLP) التابع لكاوست، حيث تهدف هذه المبادرة لإبراز دور الجامعة الراسخ بتطوير قوة عاملة عالية المهارة في المملكة العربية السعودية، ومواءمة تنمية القدرات البشرية في كاوست مع تطلعات رؤية السعودية 2030. وتخلل هذا الحدث العديد من العروض التقديمية والمعلوماتية، كما تواصل موظفو شركة (Aitonomi) مع طلبة الجامعة واجروا عدة مقابلات معهم.   

تورستن شول، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة (Aitonomi) يعرض خارطة طريق تطور الشركة في السعودية في قطاع أوكساجون في نيوم.

يشار إلى ان مكتب كاوست في نيوم تعاون مع معهد كاوست للتحول الوطني (NTI) لجلب شركة (Aitonomi) إلى الحرم الجامعي، وهي إحدى شركات أوكساجون x ماكلارين لتسريع الأعمال. وصرح الدكتور فينسنت كونينغهام، مدير مكتب كاوست في نيوم، بأن مكتبه يدعم بشكل متزايد الأبحاث والخدمات في نيوم من خلال تنمية شراكات أعمق وأكثر شمولية في المجالات جميعها، بما في ذلك أنشطة التوظيف التي تشمل مواهب كاوست مثل برنامج التوظيف داخل المملكة.   

خلفية تقنية عالية 

تأسست شركة (Aitonomi AG) عام 2014 من خلال تسويق برنامجها للقيادة الذاتية (AutoPilot)، وكشفت النقاب عن أول روبوت توصيل ذاتي لها في عام 2017. وفي عام 2022، قدمت إحدى أكبر الشاحنات الصناعية ذاتية القيادة في العالم. وتعمل الشركة على الصعيد العالمي من خلال شبكة قوية من الشركاء وفروعها الخاصة، بما في ذلك فرعها في المملكة العربية السعودية. وفقًا لشول، تأمل (Aitonomi) تطوير مركز تصنيع لها داخل المملكة، وقال "سيكون من المهم جدًا بالنسبة لنا إنشاء كلية - منشأة تدريب - ودمجها مع التصنيع، ومن ثم توفير المواهب اللازمة للشركة. فضلًا عن ذلك، وبالنظر إلى تعقيدات المناخ في المملكة العربية السعودية، نود أن يكون لدينا أيضًا مضمار اختبار".  

وأضاف أنه نظرًا للمستويات الحالية لدعم البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات (NIDP)، تخطط (Aitonomi) لتوظيف ما يصل إلى 12 عاملاً ماهرًا في المملكة العربية السعودية في عام 2024. حيث إن مجموعة المواهب في كاوست من طلبة الدراسات العليا وزملاء ما بعد الدكتوراه والباحثين مثالية لتطوير أنظمة النقل بالذكاء الاصطناعي محليًا، وتطوير السيارات الكهربائية، وهذا يساعد الشركة، جزئيًا، في سعيها لتحقيق أقصى قدر من فعالية تقنياتها في المناخات الحارة.  

مواهب متميزة 

وجدت حنان الحربي، طالبة سعودية في السنة الأولى لدرجة الماجستير في علوم الحاسب الآلي في كاوست، أن تقنية شركة (Aitonomi) واعدة وتتوقع إمكانية تحقيق نمو سريع في جميع أنحاء المملكة، لا سيما في نيوم وغيرها من المشاريع العملاقة الأخرى. ويتماشى تخصصها في مجال الذكاء الاصطناعي، إلى جانب خبرتها في أجهزة الاستشعار وأجهزة التحكم الدقيقة، بشكل جيد مع أنشطة (Aitonomi) وقالت إن فعالية برنامج التوظيف داخل المملكة كانت فرصة مناسبة للتعرف من كثب على شركة ترغب في الانضمام إليها.  

أما رينستون فرنانديز، وهو طالب دكتوراه من الهند في السنة الثالثة بمركز أبحاث الاحتراق النظيف في كاوست، فقال إن فعالية برنامج التوظيف داخل المملكة قدم له رؤية ديناميكية وشاملة لأنظمة النقل الكهربائية ذاتية القيادة بالكامل. كما وجد أن شركة (Aitonomi) تتناسب مع تطلعاته إلى حد ما، وقال "من الناحية الفنية، لا أعتقد أن هناك شركة تقدم مثل الذي تقدمه (Aitonomi) حتى الآن".