Top

مرحبًا بالدكتور توني تشان في كاوست

ترحب جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) بالدكتور توني تشان، الرئيس الثالث للجامعة الذي ينضم إلى قيادة الجامعة في الأول من شهر سبتمبر 2018. وينضم تشان إلى كاوست بعد أن كان شريكاً مقرباً من الجامعة كعضواً في مجلس أمنائها منذ العام 2011، وبعد مسيرة 10 سنوات كرئيسٍ لجامعة هونج كونج للعلوم والتقنية. ويعزز تعيين تشان رئيساً لكاوست جهود الجامعة لتحقيق أهدافها الطموحة ورسالتها في مرحلة مهمة كمرحلة التحول الوطني التي تعيشها المملكة.

وكان مجلس الأمناء في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية قد أعلن في أبريل من هذا العام تعيين الدكتور توني تشان رئيساً جديداً للجامعة، إذ أكد معالي رئيس مجلس أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، المهندس خالد الفالح، ثقته بقدرات الدكتور تشان على قيادة الجامعة للإسهام بفعالية في تحقيق رؤية السعودية 2030.

ويعتبر تشان تعيينه كرئيساً لكاوست " فرصة العمر"، ويؤكد أن طموحاته لا تقتصر على "المشاركة بدور مهم في المرحلة المقبلة لكاوست فحسب، بل إنما في حقبة الابتكار الجديدة في المملكة العربية السعودية أيضاً". ويؤكد تشان، من معرفته بكاوست وخبرته التعليمية، "أن لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تأثير عالمي في مجال الأبحاث العلمية، وأنها لا تزال البداية والمستقبل واعد ومشرق". 

وتزخر مسيرة تشان بإنجازات أكاديمية وإدارية واعدة من شأنها تعزيز موقع كاوست كجامعة علمية وتقنية عالمية تطمح لتكون منارة للمعرفة والتعليم التقني والبحثي، وبيئة مميزة لإلهام العقول والمواهب الواعدة، من المملكة والعالم، التي تسعى إلى معالجة أهم التحديات الإقليمية والعالمية من خلال أبحاثها العلمية وإختراعاتها المستقبلية، لما فيه خير الإنسانية. ففي فترة رئاسة تشان لجامعة هونج كونج للعلوم والتقنية، توسعت قدرات الجامعة الأكاديمية والعلمية، من خلال تبنيها أحدث التقنيات ومواكبة التطورات والتحولات العالمية في مجالات العلوم والأبحاث العلمية.

ولا تنتهي مسيرة رئيس كاوست الجديد هنا وحسب، فالدكتور توني تشان، متخصص بالرياضيات الحسابية، وكان قد شغل منصب مساعد مدير إدارة العلوم الرياضية والفيزيائية في مؤسسة العلوم الوطنية في الولايات المتحدة لمدة ثلاث سنوات، وأمضى قبل ذلك 20 عاماً في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، حيث عمل أستاذاً جامعياً للرياضيات ورئيس قسم الرياضيات وعميد العلوم الفيزيائية. وهو أيضاً أحد الأعضاء المؤسسين ورئيس مجلس إدارة أكاديمية العلوم في هونغ كونغ، ورئيس مؤسسة هونغ كونغ للعلوم، وزميل أكاديمية هونغ كونغ للعلوم الهندسية، وعضو لجنة الابتكار والتقنية وإعادة التصنيع في حكومة هونغ كونغ. والدكتور تشان حائز على درجة بكالوريوس و الماجستير في الهندسة من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وعلى درجة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر من جامعة ستانفورد.

بالنيابة عن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ومجتمعها الأكاديمي والعلمي، نرحب بالدكتور توني تشان وزوجته مونيكا، في كاوست.