Top

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في عام 2013

شهدت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية خلال العام الماضي العديد من الانجازات والاحداث المهمة.

التقدير الدولي لهيئة التدريس وقيادات الجامعة من خلال الحصول علي الجوائز الكبرى

شهد العام ايضا حصول العديد من اعضاءهيئة التدريس والقيادات العلمية على جوائز دولية كبرى.

ففي بداية العام، حصل البرفيسور جين فريشيه "نائب رئيس الجامعة للأبحاث" علي جائزة اليابان لعام 2013 تقديراً لانجازاته الأصلية والمتميزة في العلوم والتقنية ذات التأثير الفعال في تقدم مجالات المعرفة وخدمة قضايا السلام ورفاهية البشرية. وقد تم تكريم د. فريشيه و سي غرانت ويلسون من جامعة تكساس في أوستن لانجازاتهم في مجال تطوير مواد البوليمر المقاومة والمعززة كيميائيا للاستخدام في عمليات تصنيع أشباه الموصلات المبتكرة.

انضم البروفيسور/ إيف نانو عميد قسم العلوم والهندسة الفيزيائية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "والذي التحق بالجامعة العام الماضي" إلي النخبة من الفرنسيين الذين حصلوا على وسام الشرف الوطني (la Légion d'honneur ) وقد تم إهدائه وسام الفارس في احتفال أقيم في باريس في 27 يونيو 2013 . والوسام الذي أنشأه نابليون بونابرت منذ قرنين، يتم منحه للذين قدموا إسهامات كبيرة لفرنسا والثقافة الفرنسية. البروفيسور نانو عمل كنائب الرئيس للشؤون الأكاديمية والأبحاث في مدرسة الفنون التطبيقية (École Polytechnique ) في باريس.

وامتدادا لقارة ثالثة، منح معهد بحوث الصحراء (DRI) في الولايات المتحدة البروفيسورة / نينا فيديروف "أستاذة العلوم البيولوجية المتميزة ورئيس مركز الزراعة الصحراوية بالجامعة" ميدالية نيفادا لعام 2013. وتمنح هذه الجائزة تقديرا للانجازات المتميزة في مجال العلوم والهندسة.


الابتكارات البحثية للجامعة

ايمانا بشعار الجامعة " من خلال الافكار الملهمة ياتي الاكتشاف" فان اعضاء هيئة التدريس بالجامعة الجدد و القدامي جاءت ابحاثهم وابتكاراتهم لتفيد مجال عملهم وصناعاتهم.

استمرت الابحاث التي يتم اجرائها بالجامعة واردة دائما في الدوريات العلمية المرموقة. وتشمل الابحاث المنشورة ابتكارات الجامعة في مختلف المجالات العلمية مثل أمراض الشعاب المرجانية، علاج واستنساخ ال DNA، تقنيات احتجاز الكربون، أنماط جزيئات الدهون، خلايا الوقود الميكروبية، الإلكترونيات الشفافة، تجميع الطاقة، تقنية مجهر Hot-Electron Nanoscopy بالإضافة إلي الخلايا الشمسية الحيوية.

بالإضافة إلي ذلك، قام البروفسور مايكل بيرومين عالم البحار بمركز أبحاث البحر الأحمر بالجامعة والفائز بجائزة صندوق التمويل التأسيسي ، هو وفريق iDive بعرض غلاف لجهاز iDive يتيح للغواصين استخدام جهاز الآيباد تحت الماء . وقد تم عرض المنتج على شاشة ضخمة خلال أحتفال شركة Apple في كاليفورنيا بمناسبة طرح احدث اجهزة الايباد.


تعيين الرئيس الجديد

خلال العام المنصرم، احتفلت الجامعة بانضمام رئيسها الجديد الدكتور جان ــ لو شامو. والذي تم اختياره بواسطة اللجنة التنفيذية لمجلس أمناء الجامعة. وقد انضم دكتور شامو للجامعة قادماً من معهد كاليفورنيا للتقنية حيث عمل رئيسا له منذ عام 2006.

وفي كلمته الافتتاحية، وجه د. شامو حديثه للطلاب الجدد قائلا أن خبرته بالجامعة تعد مغامرة للعقل والروح والقدرة على الإبداع. كما خاطب أيضا الحضور "كثاني رئيس للجامعة" فتركزت رسالته على القاء الضوء على قيمة جودة البحث و الايمان بأهمية التطوير العلمي والابداع لمواجهة المتطلبات المختلفة.


الجامعة تحصل علي سفينة بحثية جديدة

في خريف 2013 ، اقتنت الجامعة أول سفينة بحثية سعودية " سفينة أبحاث ثول - R/V Thuwal ". فبعد رحلة بحرية طويلة من استراليا، تم تدشين السفينة التي يبلغ طولها 35 مترا في احتفال اقامته الجامعة بحضور قيادات الجامعة، هيئة التدريس وطلاب قسم أبحاث البحر الاحمر بالاضافة الي أعضاء فريق العمل بالجامعة.

وجود "سفينة أبحاث ثول" سيمكن علماء وطلبة مركز أبحاث البحر الأحمر بالجامعة من اكتشاف البحر الاحمر بقدر كبيرً من المرونة.

وفي شرح "البروفسور اكزابيير ايريغوين" مدير مركز أبحاث البحر الأحمر عن كيفية الاستفادة من السفينة البحثية قال " إن أول المشاريع البحثية على متن السفينة سوف تشمل التنوع البيولوجي ودراسات التأثير البيئي بالتعاون مع أرامكو السعودية لتثبيت أجهزة لقياس وجمع العينات على فترات على امتداد البحر الأحمر".


أعضاء هيئة التدريس الجدد

خلال العام الماضي، استقبلت الجامعة العديد من أعضاء هيئة التدريس الجدد الذين يتميزون بخبراتهم وانجازاتهم البحثية المتنوعة لينضموا إلي الأقسام الاكاديمية الثلاثة بالجامعة.

ومن بين خبرات واهتمامات بحثية أخري، تركزت الخبرات على تقنية التصوير الإلكتروني الرباعي الأبعاد (4D)، المواد الدقيقة المستدامة، تقنيات الاستشعار لرصد الزلازل، استخدام مجهر القوة الذرية، و ابحاث قدرة النباتات على تحمل الملوحة.


حفلة التخرج

شهدت مراسم حفلة التخرج الرابعة للجامعة والتي عقدت يوم 14 ديسمبر مراسم التعيين الرسمي لرئيس الجامعة الجديد الدكتور جان ــ لو شامو من قبل معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، رئيس مجلس الأمناء في الجامعة.

ويشمل الفصل الدراسي "الذي يمثل طلاب من قارات خمس" 18 طالبا حاصلا على الدكتوراه و 69 من الحاصلين علي الماجيستير. ومن بينهم "مي ماجد صالح القرشي" وهي أول سعودية تحصل على الدكتوراه من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية .

وخلال كلمته المؤثرة في حفلة التخرج قال طالب الماجيستير "حسن إسماعيل" الممثل عن الفصل الدراسي 2013 : " لا استطيع أن أكون أكثر فخرا من أن أكون أحد خريجي هذا الصرح الكبير. وانا اقف هنا وكلي ثقة بانه لا يوجد مكان أفضل من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية يمكن أن أحصل منه على دراستي العليا."


برنامج الإثراء الشتوي ( WEP )

يتطلع طلاب واعضاء مجتمع KAUST لبرنامج الإثراء الشتوي ، ليستمر هذا التقليد الناشئ للجامعة لاستقبال الخبرات العالمية لزيارة مقر الجامعة في يناير.

وكما سيكون الحال في شهر يناير، فان البرنامج الشتوي يشمل العديد من الخبراء ، "كلود نيكولير" الخبير في مجال الفضاء و "فيليب كوستو" احد المكتشفين والمدافعين عن البيئة، و "فيليب روسيدال" مؤسس وادي السيليكون بالاضافة إلي د. شارلز إلاشي" مديرمختبر الدفع النفاث التابع لناسا وعضو المجلس الاستشاري الدولي والذي يعد فريقه المسئول عن برنامج روفر المريخ.