Top

تعيين عالم رياضيات متميز في كاوست، زميلًا في الأكاديمية الأوروبية للعلوم (EurASc)

الدكتور بيتر ماركوفيتش يتحدث للجمهور حول المعادلات التفاضلية الجزئية أثناء زيارته لمؤسسة علوم الرياضيات بباريس (FSMP). المصدر: ماركوفيتش /FSMP

تم تعين البروفيسوربيتر ماركوفيتش، الاستاذ المتميز في الرياضيات التطبيقية والعلوم الحاسوبية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، زميلًا في الأكاديمية الأوروبية للعلوم (EurASc) لعام 2020 اعترافًا بمنحته الدراسية المتميزة في مجال التحليل الرياضي والعددي للمعادلات التفاضلية الجزئية.

وبذلك يصبح ماركوفيتش عالم الرياضيات رقم 100 الذي ينضم إلى هذه المجموعة العالمية المكونة من 738 عضوًا من العلماء والباحثين البارزين في مختلف التخصصات، والتي تهدف لتعزيز الأبحاث الأساسية والتميّز في العلوم والتقنية، يقول ماركوفيتش: " تشرفت جداً بانضمامي إلى الأكاديمية الأوروبية للعلوم التي تجمع عقول ومواهب استثنائية، وأتطلع من خلال هذه الزمالة إلى إقامة روابط بحثية جديدة".

البروفيسوربيتر ماركوفيتش، الاستاذ المتميز في الرياضيات التطبيقية والعلوم الحاسوبية في كاوست. المصدر: ماركوفيتش.

ويمتلك العالم النمساوي سجلاً حافلاً بالإنجازات البحثية حيث بلغ عدد الاستشهادات بأبحاثه 14000 استشهاده، فضلاً عن مشاركته في أكثر من 270 مشروعًا بحثياً حول العالم، خصوصاً في مجاله المفضل وهي المعادلات التفاضلية الجزئية والتي لها أهمية كبيرة في عدة تخصصات علمية مثل علم الأحياء والهندسة والفيزياء، يقول ماركوفيتش:" تدخل المعادلات التفاضلية في كل شيء، من حساب حركة الإلكترونات، الى نمذجة حركة تدفق مياه النهر، الى تحديد مسارات انتشار الأوبئة مثل جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)".

يستكشف ماركوفيتش حاليًا تطبيقات المعادلات التفاضلية في أنظمة النقل الحيوي المتمثلة بالأوردة والعروق في الأوراق والجسم البشري والتي يصفها بلبنات البناء الرئيسية للطبيعة، ولديه أبحاث في مجال شبكات الأوعية الدموية الخاصة بالأورام وكيفية تعطيل هذه الشبكات للقضاء على الأورام، وهي دراسة طبية واعدة نحو اكتشاف علاج مستقبلي للأورام الخبيثة.


يحاكي هذا الرسم الحاسوبي شبكة النقل الحيوية، كتلك الموجودة في عروق الأوراق والشبكات العصبية والأوعية داخل جسم الانسان. المصدر: Haskovec، Markowich، Perthame، Schlottbom

 ​
انضم ماركوفيتش إلى كاوست في عام 2011، قادماً من جامعة كامبريدج العريقة، وحصد خلال مسيرته العلمية والبحثية العديد من الأوسمة والجوائز، كان اهمها جائزة فيتغنشتاين (Wittgenstein) من صندوق العلوم النمساوي (FWF) ، وجائزة فولفسون البحثية (Wolfson Research Merit Award) من الجمعية الملكية، وهو أيضًا عضو في الأكاديمية النمساوية للعلوم.