Top

مايكل بورجانن يناقش تطور أنواع النباتات المدجنة

replace me replace me replace me replace me replace me

بينما انشغل الكثير من الضيوف المتميزين ( لبرنامج الإثراء الشتوي لعام 2014 لجامعة الملك عبد للعلوم والتقنية) بالتعرف على مقر الجامعة، كان د. مايكل بورجانن "أستاذ علوم الأحياء والجينومات و عميد كلية العلوم بجامعة نيويورك" بالبحث في اسواق جدة المزدحمة عن أنواع مختلفة من التمور. ويقول د. بورجانون " أنا مهتم بكيفية حدوث هذا التطور المشترك بين الانسان والنبات".

وفي كلمته خلال برنامج الإثراء الشتوي 2014 عن " أصول المحاصيل المختلفة " عرض الدكتور بورجانن أفكاره عن دور التطورات الحديثة في تسلسل الجينومات ومعالجة البيانات الوراثية في تقديم تفسير أفضل للعلماء عن كيفية وصول المحاصيل النباتية الحديثة إلى وضعها الحالي. و يرى أن انواع التمور المختلفة التي جمعها في جدة تمثل نموذجا لكثير من النباتات المحلية التي يرغب في دراسة تطورها. ويقول " نحن نؤمن بأنه بالاطلاع على الماضي، سنجد بعض الدروس التي قد نتعلم منها كيفية تأمين الغذاء الكافي للعالم".

دراسة النباتات المدجنة

تشكل النباتات المدجنة نموذجا مثاليا للتطور على أرض الواقع. حيث تم تطويرها حديثا وتجرى عليها العديد من الدراسات والاختبارات المكثفة عاما بعد عام. كما يوجد لها ، في كثير من الأحيان، سجلا تاريخيا كاملاً يبدأ من تاريخ تدجينها لاول مرة وحتى الان. ويرى بورجانن أن تكيف النباتات على النمو في الحقول (وتقبل الانسان لتناول هذه النباتات كطعام) تتشابه بشكل كبير مع التفاعل الطبيعي بين النباتات والحيوانات المختلفة والذي تطور مع الوقت ليصبح كشكل من أشكال التعاون. فعلي سبيل المثال ، يتغذي النحل على رحيق الازهار كما يقوم النحل بدوره بتلقيح الأزهار .

كان بورجانن قد حقق بعض الاكتشافات لوجود مجموعتين مختلفتين من أنواع الأرز الحديث. المجموعة الاولى هي"جابونيكا" و تضم الأرز الأبيض اللزج المستخدم في السوشي، والمجموعة الثانية هي" إنديكا"، الأرز طويل الحبة، والذي تجده في الوجبات السعودية. وقال بورجانن "اعتقدنا أن الأرز المحلي قد مر بمرحلتين من التطور".

استخدام نموذج رياضي لدراسة النباتات

قام بورجانن، بالاشتراك مع كارلوس بيستامانت من جامعة ستانفورد وعلماء اخرين، بتطبيق واختبار نموذج رياضي حديث على مجموعة من جينومات الأرز لتفسير الترابط بينها بشكل أفضل. ثم قام فريق البحث في خطوة لاحقة، بتعديل النموذج بتطبيقه على مصدر واحد للأرز . وعلى غير المتوقع فقد تطابقت البيانات بشكل أفضل. وكان بيستامانت اول من أدرك أهمية النتائج : وهي ان كلا السلالتين ترجعان لاصل محلي واحد.

ويقول د. بورجانن إن اول رد فعل له أنه قال " أنت مخطيء يا كارلوس"، مع تأكيده على فريق العمل في البحث أن خطأ ما قد حدث. فقد أظهرت الدراسات الوراثية السابقة أن الأرز المحلي قد مر بمرحلتين من التطور. ولكن بتطبيق النموذج التفصيلي الحديث على البيانات القديمة، أدى ذلك الي اكتشافهم أن الدراسات السابقة كانت بسيطة جدا . وبالتالي لم تكن صحيحة . ويضيف د. بورجانن "إن عملية التطور أكثر تعقيدا مما كنا نعتقد".

وللمضي قدما في هذا المجال، فقد استخدم د. بورجانن التحليل الإحصائي لتحديد مواقع جينومات النباتات المحلية الهامة من حيث القدرة علي التأقلم مع مختلف أشكال التدجين.

يأمل د. بورجانن أن يساعد هذا الفهم المهتمين بعلوم الوراثة وتهجين البذور النباتية في تعديل المحاصيل الزراعية من أجل مواجهة التغيرات التي تحدث في العالم. ويقول د. بورجانين " يوجد العديد من التحديات التي نواجهها كي نتمكن من تأمين الطعام لعالم جائع وأحد الحلول الواعدة هي عبر علم الجينومات النباتية ".


للمزيد من المعلومات

Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus. comments powered by Disqus