Top

تعاون بين كاوست والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات لتعزيز أهداف التحول الاقتصادي ودعم للشركات التقنية الناشئة.

استضافت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست" بالتعاون مع البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات المعسكر التدريبي "NextEra" الذي استمر لمدة ثلاثة أيام من 28 إلى 30 أبريل، كمبادرة تم تصميمها لدعم الشركات التقنية المؤهلة وتحفيز التقدم والابتكار في المنتجات التقنية المتطورة والعميقة.  

وتهدف الشراكة بين كاوست والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات إلى تعزيز أهداف التحول الاقتصادي الطموحة في السعودية من خلال تنمية الشركات الناشئة المتطورة والمؤثرة ودعم أفضل المواهب في مجال ريادة الأعمال في المملكة. ومن بين الشركاء الآخرين في المبادرة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. 

وقدم البرنامج سلسلة مكثفة من جلسات الإرشاد والتوجيه الشخصي والدورات التعليمية التي ركزت على استراتيجيات الإطلاق الناجح لمنتجات تقنية عميقة في الأسواق، كما ضم المعسكر "NextEra" مجموعة واسعة وجديدة من الشركات التقنية في مجالات عدة مثل الحوسبة المكانية، والذكاء الاصطناعي التوليدي وتقنيات الفضاء وشبكة الوصول اللاسلكي المفتوحة، والتقنيات البيولوجية، والموجات الملليمترية وإنترنت الأشياء، وطائرات الدرون، والتقنية الخضراء.  

وقال إيان كامبل نائب الرئيس لمعهد التحول الوطني في كاوست: "نسعى جاهدين، بصفتنا جامعة تقنية تركز على ريادة الأعمال والابتكار، لإطلاق شركات سعودية ناشئة جديدة، وتحويل منتجات التقنيات العميقة إلى منتجات يسهل تسويقها في السوق السعودية. 

واضاف مشعل الكبير نائب رئيس ريادة الأعمال والشركات في البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات قائلًا: "اختيرت الدفعة الثانية المكوّنة من 20 شركة من بين 200 شركة تقدمت بطلبات للبرنامج. وسيكون من المهم لهذه الشركات أن تتواصل مع بعضها البعض، وتفهم الطرق المثالية للتعاون، والتسهيلات المتوفرة لها في كاوست والدعم المتاح لها هناك". 

وأكدت المها البليهي، خبيرة التقنية الناشئة في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، خلال المعسكر التدريبي على أهمية التعاون قائلة: "نحن في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بصفتنا مطورين للسوق وصناع للسياسات، نسعى لضمان نمو سوق التقنية وتعزيز الاقتصاد الرقمي. إن الشراكة مع جامعة كاوست والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات في مبادرات مثل NextEra يمكن أن تساعدنا في تمكين قطاع التقنية العميقة وتوسيعه داخل المملكة". 

تعد شراكة "NextEra" واحدة من عمليات التعاون الكثيرة المستمرة بين البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات و كاوست. إذ تعاونت الجامعة والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي في إنشاء مبادرة AI Mission (AIM) في المملكة العربية السعودية، التي أعلن عنها خلال مؤتمر ليب 2024. وتهدف هذه المبادرة إلى تحفيز تطوير منظومة قوية للذكاء الاصطناعي في المملكة وتعزيز مكانتها العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي.