Top

طالب الدكتوراه شوان كسيا يفوز بجائزة أفضل ملصق أبحاث

حصل طالب الدكتوراه في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية شوان كسيا على جائزة أفضل ملصق أبحاث في المؤتمر الدولي التاسع حول مواد لتقنيات المتقدمة، الذي عقد في سنغافورة من 18 إلى 23 يونيو برعاية جمعية أبحاث المواد في سنغافورة.

ركز ملصق أبحاث كسيا على عمله في تطوير كبريتيدات وسيلينيدات المعادن الثلاثية المستخدمة في تطبيقات تخزين الطاقة وتحويلها. لقد بيّن أن استبدال ذرات أول أكسيد الكربون (Co) جزئياً بذرات النيكل (Ni) في (CoSe2) ينتج محاليل صلبة ذات تركيز مرتفع بالفجوات، مما يجعلها واعدة في تطبيقات تخزين الطاقة والحفز الكهربائي. ونشر عمله مؤخراً في مجلتي "المواد المتطورة" و"مواد الطاقة المتطورة". ويذكر أن كسيا عضو في مجموعة أبحاث المواد والأجهزة النانوية الوظيفية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بقيادة حسام الشريف، أستاذ هندسة وعلوم المواد، الذي يشرف أيضاً على أبحاثه في الجامعة.

وأشار كسيا إلى أن: "الكالكوجينيدات الثلاثية مركبات مذهلة بفضل ما تتمتع به من مزايا هامة عديدة. فهي تحوي بصورة نموذجية ذرات معدنية قد توجد بحالات أكسدة متعددة، ولذلك فهي تبدي نشاطاً كهروكيميائياً عالياً، مما يجعلها مواداً مثالية لإلكترودات أجهزة تخزين الطاقة الكهروكيميائية. وعلاوة على ذلك، فبعض هذه المواد يمتاز بإيصالية معدنية، مما يعني أن الإلكترونات الناتجة أثناء التفاعلات الكهروميكانيكية تنتقل بسرعة كبيرة في مثل هذه المركبات. ومن شأن هذا أن يحسن أداءها كثيراً. أضف على ذلك أن عدداً كبيراً من هذه المركبات يمتاز بقابلية فائقة للذوبان في الماء أيضاً، مما يعني أنها تعمل جيداً في المحاليل الإلكتروليتية المائية".

ومن جانبه، قال الشريف: "شوان طالب دكتوراه مجتهد ومبدع قدم إسهامات هامة لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، ومثّلنا أفضل تمثيل في مناسبات دولية عديدة. وأنا فخور به حقاً".


روابط ذات صلة: