Top

الفوز بجائزة أفضل ملصق بحثي

طالب الدكتوراه جيان يو وانغ الفائز بجائزة أفضل ملصق، في الندوة الدولية السابعة عشرة لعلم الجينوم الوظيفي في الأرز في تايوان. الصورة بعدسة: أندريا باخوفن إخت.

طالب الدكتوراه جيان يو وانغ من كاوست يفوز بجائزة أفضل ملصق بحثي في الندوة الدولية للجينوم الوظيفي للأرز في تايوان

بقلم كيتلين كلارك، أخبار كاوست

فاز طالب الدكتوراه جيان يو وانغ من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، بجائزة أفضل ملصق بحثي في الندوة الدولية السابعة عشر للجينوم الوظيفي للأرز (ISRFG)، التي أقيمت في أكاديميا سينيكا في تايبيه، تايوان، في الفترة من 4 إلى 6 نوفمبر 2019.

وتناقش هذه الندوة منذ انطلاقها اول مرة في 2004، أهمية الأرز الآسيوي الذي يشكل الغذاء الأساسي لنصف سكان العالم، المتوقع أن يصل تعدادهم إلى 10 مليارات نسمة بحلول عام 2050، لذا توجد حاجة ماسة لتطوير أصناف جديدة من الأرز تكون ذات إنتاجية أعلى وحبوب أكثر وبصمة بيئية منخفضة.

الأرز محصول غذائي عالمي مهم للغاية، ويعمل العلماء حاليًا على تطوير أصناف جديدة منه تكون ذات إنتاجية أعلى وحبوب أكثر. المصدر: Shutterstock.


 تجربة بحثية فريدة

انضم وانغ إلى كاوست في عام 2017 بعد حصوله على درجة البكالوريوس والماجستير في مجال الصيدلة من جامعة الصين الطبية في تايتشونغ ، تايوان، في عامي 2013 و 2015 على التوالي. وتتمحور ابحاثه في الجامعة على استخدام الكيمياء التحليلية لدراسة تأثير الزاكسينون (zaxinone) - وهو مركب أيضي مشتق من الكاروتينويد، الذي يعمل كمنظم للنمو في النباتات. 

طالب الدكتوراه جيان يو وانغ (يسار)، يعرض شهادة افضل ملصق بحثي في الندوة الدولية السابعة عشر لعلم الجينوم الوظيفي للأرز في تايوان، ومعه مشرفه البروفيسور سالم البابلي (في الوسط)، وزميله طالب الدكتوراه في كاوست بي-يو لين. الصورة بعدسة: جيان يو وانغ.

وتم اختيار ملصق وانغ من بين 150 ملصقًا بحثياً مشاركاً في هذا الحدث، ويستعرض الملصق العمل البحثي الذي شارك في تأليفه من كاوست الباحثان بوبكر كونتشي ومحمد جميل، وطالب الدكتوراه بى-يو لين، والأستاذ المشارك إكرام بليلو، ومشرفه البروفيسورعبدالله سالم البابيلي، مع مجموعة من العلماء من اليابان وإسبانيا. 

أبحاث واعدة

حددت هذه الدراسة نوع من المقلدات الحيوية (mimics) عالية الكفاءة من الزاكسينون هي (MiZaxs)، التي تعمل على زيادة نمو الجذور والكتلة الحيوية في شتلات الأرز البري بصورة كبيرة، إضافة الى تقليل إطلاق الهرمون النباتي ستريغولاكتون (strigolactone) المسؤول عن الإصابة بآفة نبات ستريغا (Striga) الطفيلي. 

يقول وانغ:" تستطيع هذه المقلدات زيادة مقاومة النباتات لآفة الستريغا، ويمكن استخدامها في الزراعة كمنشط للنمو وأداة جديدة لمحاربة النباتات الطفيلية، التي تشكل تهديداً رئيسياً للأمن الغذائي العالمي".

تصيب آفة النبات الطفيلي ستريغا (في الصورة) محاصيل الحبوب في المناطق الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى، مما يهدد الأمن الغذائي لحوالي 300 مليون شخص. المصدر: Shutterstock.

جدير بالذكر، أنه سيتم اختبار هذه المقلدات المتقدمة ميدانياً في إطار مشروع بحثي كبير، يقوده البروفيسور البابلي من كاوست وتموله مؤسسة بيل وماليندا غيتس الخيرية لمكافحة آفة الستريغا.

وأشار وانغ إلى أن حضور المؤتمر أتاح له فرصة التعرف على أخر الأبحاث والمستجدات في مجال الأرز، مما أعطاه المزيد من الأفكار للمشاريع المستقبلية. ويقول وانغ :" خرجت بتوجهات وأفكار جديدة من هذا المؤتمر، واتسعت معرفتي بالطرق الجديدة التي يستخدمها علماء الأحياء، لمعالجة العديد من التحديات المثيرة للاهتمام، بما في ذلك الإجهاد الحيوي، والقواعد الأيضية، والتقنية الحيوية، والأمن الغذائي".