Top

أبحاث طلبة كاوست تساهم في تطوير مجال زراعة الأعضاء

طالب الدكتوراه في كاوست، مايكل مينكوسكي، مع زملائه أثناء عملهم في مجال زراعة الأعضاء. الصورة بعدسة: أندريا باخوفين-إخت

 

بقلم ديفيد ميرفي، أخبار كاوست

اختار محررو المجلة الأمريكية لزراعة الأعضاء (AJT)، العمل البحثي لطالب الدكتوراه، مايكل مينكوسكي من قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، ضمن أفضل عشرة مقالات لعام 2019، وذلك تقديراً لجهوده المتميزة مع زملائه الباحثين في مجال تطوير علم زراعة الأعضاء.

واستندت جائزة المجلة الأمريكية لزراعة الأعضاء، على الورقة البحثية المنشورة للطالب مينكوسكي، التي تقترح نظامًا جديدًا يعجّل من قرار قبول أو رفض الكلى لدى المستشفيات في الولايات المتحدة، الأمر الذي يحافظ على جودة العضو المراد زراعته.. 

يجري طالب الدكتوراه في كاوست، مايكل مينكوسكي دراسات حول عملية زرع الأعضاء في أعماله البحثية، بما في ذلك زراعة الكلى. المصدر: Shutterstock.

 ​

يقول مينكوسكي:" سعدت جداً بحصولي على هذه الجائزة وهذا التكريم، الذي يعكس أهمية عملنا ويحفزنا على بذل المزيد وتقديم كل ما هو جديد".

أبحاث مفيدة للمملكة والعالم

انضم مينكوسكي لكاوست في العام 2016 لدراسة درجة الدكتوراه في علوم الحاسب الآلي، ويركز بحثه الحالي على أبحاث العمليات الجراحية (OR) خصوصاً في مجال تطوير البرمجة الديناميكية في الرعاية الصحية، مع التركيز على زراعة الأعضاء. ويشرف على أبحاثه في كاوست البروفيسور ميخائيل موشكوف، إضافة الى البروفيسور سومر جينتري، أستاذ الرياضيات في أكاديمية الولايات المتحدة البحرية والشريك الباحث في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز.

يشرف كل من البروفيسور ميخائيل موشكوف من كاوست (في الصورة هنا) والبروفيسور سومر جينتري، أستاذ الرياضيات في أكاديمية الولايات المتحدة البحرية وشريك باحث في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز، على العمل البحثي للطالب مايكل مينكوسكي.


ويشير مينكوسكي إلى أن هدفه الأكبر في المستقبل هو ترجمة أبحاثه في مجال زراعة الأعضاء في الولايات المتحدة، إلى نظام الرعاية الصحية في المملكة. ويقول: "لقد بدأنا مناقشات مع كبار الأطباء في المملكة الذين أعربوا عن اهتمامهم بالتعاون معنا في الأبحاث، لتقديم حلول جديدة لعمليات زرع الأعضاء في المملكة". ​