Top

الدكتور فيكو لادلتا من كاوست يحصد جائزة أفضل ملصق بحثي في مؤتمر المحيط الهادئ السادس عشر للبوليمر (PPC)

الدكتور فيكو لادلتا من كاوست، يحصد جائزة أفضل ملصق في مؤتمر المحيط الهادئ السادس عشر للبوليمر في سنغافورة. الصورة بعدسة: أندريا باخوفين-إخت.

-بقلم كيتلن كلارك، أخبار كاوست

فاز الدكتور فيكو لادلتا، عالم الأبحاث في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، وعضو مجموعة أبحاث البروفيسور المتميز نيكوس حاجيخريستيديس، بجائزة أفضل ملصق في فئة "تصنيع البوليمرات وتوصيفها"، في مؤتمر المحيط الهادئ السادس عشر للبوليمر (PPC)، الذي عقد في الفترة من 8 إلى 12 ديسمبر 2019 في سنغافورة.

ويشرح الملصق البحثي للدكتور لادلتا، الذي شاركه في تأليفها البروفيسور حاجيخريستيديس، تطوير استراتيجية تصنيعية لإنتاج بوليمرات متعددة البلورات باستخدام المحفزات العضوية.

الدكتور فيكو لادلتا (يمين) وهو يتسلم جائزة أفضل ملصق خلال مؤتمر المحيط الهادئ السادس عشر للبوليمر في ديسمبر 2019.


من إندونيسيا إلى اليابان، ومن بعدها إلى كاوست

أكمل الدكتور فيكو لادلتا درجة البكالوريوس والماجستير بقسم الكيمياء في جامعة أندلاس في إندونيسيا، وتركزت دراسته على تصنيع وتطبيقات الجسيمات النانوية المغناطيسية في الموارد الطبيعية. وبعد حصوله على درجة الماجستير في العام 2011، انتقل إلى اليابان للتحضير لدراسة درجة الدكتوراه في كلية الدراسات العليا للعلوم الهندسية في قسم الكيمياء، في جامعة أوساكا. هناك، درس لادلتا كيمياء البوليمرات وتصنيع مركب البوليميثاكريليت (polymethacrylate)، الذي المحتوي على الفوليرين وتطبيقاته على الخلايا الكهروضوئية العضوية.

ثم انضم لادلتا إلى كاوست كزميل ما بعد الدكتوراه في يناير 2016، وكان قد تعرف عليها أول مرة في العام 2013، خلال كلمة للبروفيسور المتميز إيف نانو، التي ألقاها في جامعة أوساكا خلال إحدى الندوات العلمية، حيث استعرض نانو الجامعة ومنشآتها البحثية ومرافقها المتطورة. ويقول لادلتا: "أكثر ما حفزني للانضمام إلى كاوست هو أنني اكتشفت لاحقاً أنها تضم العديد من الباحثين البارزين في عالم البوليمرات - مثل البروفيسور نيكوس حاجيخريستيديس والبروفيسور جان فريشيه".

البروفيسور المتميز نيكوس حاجيخريستيديس، يتوسط مجموعته البحثية في الحرم الجامعي، وبجانبه الدكتور فيكو لادلتا (الثالث من اليمين).


تكريم دولي متميز

عبر الدكتور لادلتا عن سعادته بفوزه بهذه الجائزة، قائلاً:" أشعر بالسعادة لمشاركتي في مؤتمر المحيط الهادئ السادس عشر للبوليمر، الذي يعتبر من أهم مؤتمرات البوليمرات في العالم، والذي استطعت من خلاله حضور العديد من المحاضرات، والتقيت نخبة من علماء البوليمرات يعملون بجد، مستخدمين عقولهم الإبداعية في حل مختلف التحديات العالمية، مثل علاج السرطان، وآليات توصيل الأدوية داخل الجسم، والطاقة النظيفة، والبلاستيك الصديق للبيئة، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وغيرها".

وأشاد لادلتا بدور بيئة كاوست وبالبرفيسور حاجيخريستيديس في تحقيقيه لهذا الإنجاز. ويقول:" لدينا في كاوست بيئة علمية ممتازة وبنية تحتية استثنائية لإجراء أبحاث مؤثرة. كما أن التوجيهات القيمة للبروفيسور حاجيخريستيديس كانت أيضاً مؤثرة جداً في أبحاثنا في المختبر".

يقام مؤتمر المحيط الهادئ للبوليمر كل عامين، ويتم تنظيمه بواسطة اتحاد المحيط الهادئ للبوليمرات (PPF)، الذي تأسس في العام 1987، ويضم أعضاء من 16 دولة مختلفة على الحدود المطلة على المحيط الهادئ، ويركز بصورة خاصة على أبحاث البوليمرات والابتكار والتفاعل بين منظمات البوليمرات.