Top

طالب دكتوراه سعودي يتوسع في أبحاثه في مختبر الكيمياء التحليلية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

يعمل كمال موسى الجهني، خريج جامعة الملك عبدالعزيز، على بحثه حول ينابيع المياه الطبيعية في المملكة في مختبر الكيمياء التحليلية في كاوست. وسيكمل الجهني قريباً درجة الدكتوراه من جامعة جنوب فلوريدا.

-بقلم عبدالله الحمدان, من أخبار جامعة الملك عبدالله

كمال موسى الجهني، طالب الدراسات العليا، تخرج من درجة الماجستير في العام ٢٠١٣ وهو الآن على وشك الإنتهاء من مرحلة الدكتوراة في جامعة جنوب فلوريدا في الولايات المتحدة الامريكية  في تخصص علم البيئة.

بدأت رحلة كمال الدراسية  قبل أكثر من عشرِ سنوات، حيث اختار حينها الإلتحاق بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة وتحديداً بكلية علوم البحار لدراسة تخصص الأحياء البحرية ونتيجة لذلك تحصل كمال على شهادة درجة البكالوريوس في العام ٢٠٠٩.

بعد حصول كمال على درجة الماجستير في العام ٢٠١٣ اراد كمال أن يتوسع في أبحاثه فاختار جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لإجراء اختباراته المعملية والعلمية.

حيث يقول الجهني " أن إختياره لكاوست بعد تعرفه على إمكانيات الجامعة الكبيرة والمتميزة في إجراء الإختبارات المتخصصة لمجاله البحثي، بالإضافة إلي وجود العديد من الكوادر المتميزة  في قسم المعامل الكيميائية برئاسة البرفيسور "هايكو لانقنر" وفريقه المختبري المتميز وهو الأمر الذي شجعه لتعرف وتعلم الطريقة الصحيحة لإجراء دراساته عن طريق الدورات التدريبية على عيناته البحثية تحت إشراف متخصصين. 

يعمل الطالب السعودي كمال موسى الجهني على بحثه حول ينابيع المياه الطبيعية في المملكة، في مختبر الكيمياء التحليلية في كاوست، كجزء من أبحاثه لدرجة الدكتوراه من جامعة جنوب فلوريدا. الصورة بعدسة كمال الجهني.

ويضيف كمال "أن الاستفادة التي حصل عليها من هذه التجربة استندت على أمرين مهمين:

الأول: هو حصوله على الضوء الأخضر في كيفية سحب وحفظ العينات بطريقة صحيحة لإجراء الاختبارات المعملية

والثاني: هو العمل على الأجهزه المعملية الجبارة بمساعده فريق العمل بكافه طواقمه في مختبرات ومعامل الجامعة.

لعب مختبر الكيمياء التحليلية في كاوست دوراً كبيراُ لجذب الطالب السعودي، كمال موسى الجهني، لمتابعة أبحاثه في كاوست كجزءً من دراسته لدرجة الدكتوراه.

ويشير الجهني إلى أن تجربة التدريب المعملي في جامعة الملك عبدالله كانت بحد ذاتها تجربة فريدة من نوعها. حيث تم تدريبه على استخدام الأجهزة اللازمة للحصول على أفضل نتائج لأبحاثه، وهو الأمر الذي ساعدة لتعلم كيفية استخدام هذه الأجهزة المعقدة بكل يسر وسهوله.

ويجري كمال حالياً أبحاثه في مرحلة الدكتوراه حيث أن بحثه الحالي هو امتداد لبحث درجة الماجستير والذي يختص بدراسة ينابيع المياة الطبيعية في المملكة العربية السعودية من الناحية البيئية. ولكنه يغطى مساحة أكبر من شبه الجزيره العربية، حيث أن الدراسة كانت تشمل ٣ دول ألا وهي السعودية والأردن وسلطنة عمان.

كان الأسلوب التعليمي العالي المستوى الذي يوفره مختبر الكيمياء التحليلية في كاوست، بقيادة الدكتور هيكو لانغنر، مدير المختبر المركزي للكيمياء التحليلية، السبب الرئيسي للطالب السعودي، كمال موسى الجهني، لإختيار كاوست لمتابعة أبحاثه.

ويبدوا أن أبحاث كمال تسير في الطريق الصحيح حيث أن بحثه الحالي، تم الاستفاده منه في جميع أنحاء العالم. حيث قام بتنزيل البحث عن طريق الإنترنت ٦٠٠ مستخدم حتى الآن.

وفي حديث الجهني عن الفترة التي قضاها في كاوست يقول: " أن الجامعة تتمتع بإمكانيات مميزة لدعم باحثيها، ومساعدتهم لتطوير مهاراتهم وتنمية قدراتهم البحثية لوجود العديد من المتميزين من أعضاء هيثة التدريس"و أعرب عن رغبته في إجراء المزيد من الأبحاث البيئية مستقبلاً على مصادر المياه العذبه في المملكة بشكل خاص والجزيرة العربية بشكل عام. 

وإختتم كمال حيثه بقوله: "نحن في المملكة العربية السعودية نتحرك في إطار برنامج التحول الوطني في مسيرتنا نحو رؤية المملكة ٢٠٣٠. وتحقيق ذلك يتطلّب كثيراً من العمل والتركيز، بيد أن ثمّة فرصة لتحقيق إنجازات رائعة و من هذا المنطلق اهتمت الدولة اهتماماً مكثفًا بالبحث العلمي بجميع أنواعه وتبذل الجهود في سبيل تطوير مناهجه ووسائله وأدواته. لهذا السبب يجب أن نتكاتف جميعاً لتحقيق ماتهدف له رؤية المملكة العربية السعودية 2030.