Top

حفل صندوق التمويل التأسيسي: إعلان أسماء الفائزين لدورة خريف 2013

أقام فريق صندوق التمويل التأسيسي بجامعة الملك عبد الله مؤخرا حفل غداء ومراسم تتويج أربعة فرق فائزة في دورته لخريف عام 2013. والقى نائب الرئيس للتنمية الاقتصادية بالجامعة، أمين الشيباني كلمة الحفل الافتتاحية التي تحدث فيها عن رؤية جامعة الملك عبدالله في تسريع التنمية الاقتصادية القائمة على التقنية، كما سلط الضوء على حقيقة أن صندوق التمويل التأسيس هو آلية ناجحة لتحقيق هذا الهدف ، حيث استطاع خلال دوراته الستة الأولى، تمويل 21 مشروعا نتج عنها إنشاء ثلاث شركات وتوفير 15 وظيفة نشطة.

وأكد المتحدث الرسمي للحفل بارق سراج في كلمته التي ألقاها على الحضور الذي تجاوز عددهم أكثر من 200 شخص ، عن نجاح صندوق التميل التأسيسي في جامعة الملك عبدالله ودوره الفاعل في تأسيس بيئة صحية لريادة الأعمال في المملكة حيث قال: " من وجهة نظري، أجد أن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية هي رائدة تسويق الأفكار في المملكة العربية السعودية ".

و تم بعد ذلك إعلان أسماء المشاريع الاربعة الفائزة بجائزة الصندوق وهي :

  • فالكون فيز (Falcon Viz) : وهو نظام مسح جوي حديث ثلاثي الأبعاد للتوثيق والتفتيش قد يكون مفيداً بشكل خاص للمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة العاملة في العقار والبناء وتخطيط المدن، وإدارة موقع التراث الثقافي والحفاظ عليها. وتتيح هذه التقنية عرض صور ثلاثية الأبعاد للمخططات والمجسمات في الوقت الفعلي باستخدام صور عالية الدقة.
    فريق المشروع : نيل سميث، محمد شلبي، لوكا باسوني
  • التركيب النانوي ( Nano Assembly): وهو مشروع لتطوير تقنية نقاط الكم النانوية بكميات كبيرة وتكلفة قليلة وأعلى جودة من ما هو متاح حاليا في السوق. وقد نشرت هذه التقنية مؤخراً في مجلة ذات تأثير كبير، وستفتح فرص جديدة في السوق في العديد من المجالات الصناعية مثل شاشات LED والخلايا الشمسية.
    فريق المشروع: جون بان، آلاء البلولي، عثمان بكر، إدورد سارجنت
  • روفيكس (ROFix): هو عبارة عن جهاز محمول وذاتي يمكنه التنبؤ بأنواع مختلفة من الملوثات المترسبة في مرحلة مبكرة من عملية تحلية الماء بنظام التناضح العكسي بحيث يمكن اتخاذ الإجراء الصحيح قبل تلوث الغشاء في محطات تحلية المياه.
    فريق المشروع: نورالدين غفور، رينالدي راشمان، مهند الغامدي.
  • EFD (التنبؤ المبكر للملوثات في انظمة الأغشية): وهو جهاز يعتبر الأول من نوعه في السوق لرصد وتوصيف الملوثات أثناء ترسبها داخل النظام بحيث يكون كنافذة للعاملين في محطات تحلية المياه بنظام الأغشية يستطيعون من خلالها رؤية ما يحدث على سطح أو داخل الغشاء.
    فريق المشروع: سزلارد بكس، ساكو هيكريت، مارك ستال

نبذة عن صندوق التمويل التأسيسي

صندوق التمويل التأسيسي هو عبارة عن آلية لتمويل تطوير المنتجات، ودفع الأفكار الواعدة نحو الإعداد للسوق ومن ثم تكوين شركات جديدة. كما يهدف إلى تزويد الجامعة بوسيلة لتحويل المشاريع العلمية إلى شركات بالإضافة إلى إبراز النماذج الناجحة التي يمكن تكرارها على نطاق المملكة. المشاركة في برنامج صندوق التمويل التأسيسي مفتوحة لجميع منسوبي جامعة الملك عبدالله من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وموظفين وباحثين ويقدم البرنامج تمويلا يصل إلى 200000 دولار.

سيتم افتتاح دورة الربيع لصندوق التمويل التأسيسي في شهر فبراير المقبل من عام 2014. و للراغبين في المشاركة تقديم طلباتهم على الموقع الإلكتروني لصندوق التمويل التأسيسي.

للاستفسار يمكنكم التواصل مع فريق صندوق التمويل التأسيسي على البريد الإلكتروني seedfund@kaust.edu.sa .


للمزيد من المعلومات