التحق بالجامعة
الانتقال إلى الجامعة
انضم إلينا
وظائف أعضاء هيئة التدريس
رؤيتنا
المجلة العلمية
منصة (REDD)، مشروع تجريبي بواسطة كاوست وإنتل وبرايتسكايز يستخدم الابتكارات البحثية والذكاء الاصطناعي لاختبار نظام القيادة الذاتية في السيارات وتطويره.
يواصل قسم مبادرة "كاوست سمارت" في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) على دفع أفاق الابتكار من خلال تطوير التقنيات التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة في المنزل وفي المدينة. وفي هذا السياق، اجتمع القسم بشركاء الجامعة الدوليين وهيئات حكومية وشركات من القطاع الخاص لإطلاق منصة (REDD)، وهو مشروع تجريبي يستخدم الابتكارات البحثية والذكاء الاصطناعي لاختبار نظام القيادة الذاتية في السيارات وتطويره.
ومنصة (REDD) هي نتاج مبادرة تعاونية إستراتيجية بين كاوست وإنتل وبرايتسكايز لرفع مستوى تقنية القيادة الذاتية من خلال تحويل سيارة عادية إلى سيارة ذاتية القيادة مدعومة بالذكاء الاصطناعي. وتتمثل الرؤية طويلة المدى للشراكة في الحصول على منصة تعاونية متطورة في المملكة العربية السعودية لتبادل الأبحاث في مجال القيادة الذاتية وتحسين التقنيات المتعلقة بها، وهي أهداف تنسجم تماماً مع أهداف رؤية المملكة 2030.
جانب من المشاركين في حفل إطلاق منصة (REDD) من كاوست وإنتل وبرايتسكايز في مبنى مجمع الأبحاث والتقنية في حرم الجامعة.
ستستخدم سيارة كاوست إصدارًا تجريبيًا من "برايت درايف" ، وهو نظام قيادة ذاتي تم تطويره داخليًا بواسطة شركة برايتسكايز وتم إطلاقه أول مرة في عام 2020 بدعم من منصات أنتل (Intel® NUC). ومن المتوقع أن يستخدم باحثو كاوست هذه السيارة كمنصة ابتكار لاختبار التقنيات الجديدة من أجل تجربة نقل متميزة وآمنة.
يحتوي نظام "برايت درايف" على جميع الميزات المطلوبة لسلامة الرحلة أثناء القيادة الذاتية، بما في ذلك أجهزة متطورة لاستشعار البيئة وإدراكها بدقة عند مستوى السنتيمتر ، فضلاً عن الخرائط عالية الدقة وتقنيات تخطيط المسار والتحكم في الحركة من أجل تجربة مستخدم مثالية. وسيستخدم الباحثون البيانات التي تجمعها السيارة ذاتية القيادة لعمل التعديلات اللازمة وضبط النظام للعمل على أكمل وجه. وهذا النوع من البيانات أدق من السيناريوات التي يتم إنشاؤها صناعياً، وستعمل على تعزيز الأبحاث ، وبالتالي تحسين استجابة السيارة وموثقية نظامها وعوامل الامان فيها.
يقول حسام يحيى ، نائب الرئيس للقيادة الذاتية في شركة برايتسكايز: "المعالجة المتقدمة والتكامل السلس لأجهزة الاستشعار في منصات أنتل (Intel® NUC) يمكنها أن تجعل هذا الابتكار حقيقة واقعة".
أحمد العبدالجبار ، المدير العام لشركة إنتل السعودية ، وأحمد محمد، فني الأنظمة الذكية في كاوست، يبدون إعجابهم بمنصة القيادة الذاتية (REDD)، التي تم تطويرها بواسطة كاوست وإنتل وبرايتسكايز.
ومن ناحية أخرى، يُعد حرم كاوست موقعًا مثاليًا للاختبار لأنه يمثل مدينة صغيرة تقدم سيناريوهات قيادة متنوعة ومختلفة يحتاجها مطور نظام القيادة الذاتية ، بما في ذلك الإشارات والعلامات المرورية وقوانين القيادة التي تعطي الأولوية لسلامة الركاب والمشاة وراكبي الدراجات. وتواصل السيارة ذاتية القيادة تنقلها عبر حرم الجامعة ليلًا ونهارًا ، وتواجه سيناريوهات غير متوقعة ، وقد نجح نظام الذكاء الاصطناعي المتقدم في التعرف على البيئة المحيطة والتفاعل معها بطريقة آمنة وفعالة.
يقول أحمد العبدالجبار ، المدير العام لشركة إنتل في المملكة العربية السعودية: " شركة إنتل متحمسة للغاية للتعاون مع كاوست وشركة برايتسكايز في تطوير الذكاء الاصطناعي للقيادة الذاتية، وهو تعاون ينسجم مع رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠. هذا المشروع التجريبي سيثري أيضًا المواهب البحثية المحلية ويزودهم بمنصة قابلة للتخصيص لخوارزمياتهم ، والتي ستمكنهم من لعب دور أساسي في صناعة السيارات العالمية".