Top

مشابك سنّية ذاتية القدرة

 
تُستخدم في علاجات تقويم الأسنان في الوقت الحالي مشابك معدنية من نوع قياس واحد يلائم الجميع، وذلك لإعادة توليد العظام الذي يكلف آلاف الدولارات. ويفيد تحويل المشابك إلى مشابك ذكية، عن طريق نظام للأشعة تحت الحمراء القريبة داخل الفم، في تخفيض كلفة المعالجة وتقصير مدتها.
 
لقد طوّر علماء الهندسة الكهربائية والمواد في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية نظاماً إلكترونياً ضوئياً رقيقاً وطرياً يمتاز بدمج مستمر باستخدام مواد مطبوعة طباعة ثلاثية الأبعاد. وكانت النتيجة مشبكاً سنيّاً ذكياً مخصصاً منخفض الكلفة يسرّع إعادة توليد الهياكل العظمية للمساعدة على تقويم الأسنان.
 
وتمثل هذه التقنية بديلاً أسرع للمعالجات التقويمية واسعة الانتشار، فضلاً عن تمتعها بأداء وظيفي أفضل من خلال تطوير منصات مصغرة معتدلة الكلفة يمكن تشغيلها والتحكم بها لاسلكياً عن طريق هاتف ذكي.
 
ويعتمد المشبك السني الذكي على وظيفتين رئيسيتين: الأولى مشبك شخصي شبه شفاف قابل للتعديل يؤمن الحمولة الخارجية المطلوبة لتحفيز عملية صحية لإعادة بناء الهياكل العظمية. والثانية عبارة عن نظام إلكتروني ضوئي طري مصغّر للمعالجة بالأشعة تحت الحمراء القريبة. ويسمح هذا بتحكم محدد بنشاط الخلية المولدة للعظم من خلال استهداف موّجه لبروتينات حساسة للضوء موجودة في الخلايا العظمية.
 
ويقدم الجمع بين الاستراتيجيتين على منصة واحدة مشابك سنية متعددة الوظائف ومعتدلة الكلفة.
 ​
  • المصدرالابتكار و التنمية الاقتصادية​