Top

علماء من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية يجرون أبحاث حول تصاميم المواد في الحالة الصلبة

فريق تصميم و اكتشاف وتطوير المواد الوظيفية (FMD٣) للبروفيسور محمد الداودي يستخدم أحد نتائج أبحاثه في المواد كمخططات لتصميم وبناء الهياكل المعدنية العضوية (MOFs) الحديثة. <br> تصوير&#58; البروفيسور محمد الداودي والدكتور فينسنت جوليرم

يعكف فريق تصميم و اكتشاف وتطوير المواد الوظيفية (FMD3) للبروفيسور محمد الداودي على تطوير استراتيجيات تسمح بتصميم المواد الصلبة والتحكم في وظائفها. كما يركز الباحثون بصورة خاصة على خصائص ووظائف معينة في التصميم قبل عملية التجميع في لبنات البناء الجزيئي المحددة مسبقاً.

وتم أخيراً نشر ورقة بحثية في مجلة "Nature Chemistry" تتحدث عن هذا البحث و كيف تمكن هذا الفريق من اكتشاف وعزل المجموعات متعددة الانوية والعالية التوصيل والتي تستخدم كلبنات البناء الجزيئي في تركيب الهياكل المعدنية العضوية (MOFs).

وقام فريق البحث أيضا بدراسة نشاط الحفز لمركب gea-MOF-1  وتبين أنها نشطة جداً وبإمكانها فصل المواد الهيدروكربونية بفاعلية كبيرة. وأفاد الباحثون أيضاً أن إيجاد شبكات جديدة يمكن استخدامها كمخططات أساسية في تصميم المواد أصبح نادرة جداً اليوم.

ويأمل البروفيسور الداودي أن يدفع هذا العمل البحثي العلماء الآخرين على استخدام الهندسة وعلم الفراغ (الطوبولوجيا) في تصميم المواد الصلبة لأنها بحسب قوله: " أمر بالغ الأهمية في صناعة المواد الخاصة بتطبيقات محددة. كما أن عمل الفريق يسلط الضوء أيضا على الإمكانات الكبيرة للهياكل المعدنية العضوية (MOFs) في مجال فصل الهيدروكربونات، وهي ميزة لم تتم دراستها بالقدر الكافي حتى الآن".