Top

ورشة عمل صناعة الروبوتات (الإنسان الآلي) في جامعة الملك عبدالله

ضمن فعاليات برنامج الإثراء الشتوي في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (ويب) لعام 2016، أقام مختبر أرامكو للنظم الذكية ورشة عمل لطلبة الجامعة في الفترة من 10 الى 14 يناير الماضي بعنوان "صمم واصنع روبوتك". وتهدف ورشة العمل هذه إلى تزويد الطلبة بالخبرة العملية في تصميم وبناء وبرمجة النظم الروبوتية.

وتم تقسيم الطلبة إلى سبع فرق عمل من ثلاثة إلى ستة أشخاص  من مختلف التخصصات، بحيث يعملون معاً على تصميم وتصنيع واختبار النظم الروبوتية. ويقول فضل عبداللطيف أحد المتحدثين والمنظمين لورشة العمل، وهو أيضاً مهندس تصميم في مختبر شركة أرامكو للنظم الذكية، وأحد خريجي جامعة الملك عبدالله بدرجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية في عام 2011، يقول: "قدمنا مقترحاً إلى القائمين على برنامج الإثراء الشتوي لعام 2016 وحصلنا على الموافقة ثم بدأنا بعد ذلك بتنظيم الورشة بالكامل".  

 

بناء روبوت كامل من الصفر

وأشار عبد اللطيف إلى أن الورشة غطت ثلاثة محاور متوازية في بناء الروبوتات من البداية الى النهاية، وهي التصميم الميكانيكي، وتطوير الإلكترونيات والبرمجة. ونتج عن الورشة تصميم وبناء سبعة روبوتات متقدمة تم عرضها في ممشى ساحة الاكتشاف ضمن فعاليات المعارض التعليمية الممتعة في برنامج الإثراء الشتوي وأجري بينها سباق تنافسي ممتع.
وقال عبد اللطيف: "لاقت ورشة العمل وسباق الروبوتات استحسان الجميع حيث استمتع بها المشاركون والحضور من طلبة ومنظمين وبقية أعضاء مجتمع الجامعة، كما كانت تعليقات الطلبة إيجابية حول ورشة العمل حيث تحدثوا عن مدى استمتاعهم في تعلم أشياء جديدة. لقد كانت هذه الورشة ناجحة بكل المقاييس وعكست مهارة وموهبة طلبة الجامعة ونحن نتطلع الى تعليم الطلبة المزيد عن النظم الروبوتية وموضوعات أخرى ذات صلة في برنامج الإثراء الشتوي العام القادم بإذن الله."
يقع مختبر أرامكو للنظم الذكية في حرم جامعة الملك عبدالله، ويعمل أعضاؤها على تطوير النظم الآلية لقطاع الطاقة. ​