Top

ثورة الأجهزة التي يمكن ارتداؤها: حين يلتقي التصميم بالتقنية

سوني فو

ضمن سلسلة متحدثي رواد الأعمال لبرنامج مبادرات المشاريع الصغيرة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، ألقى السيد سوني فو - رجل أعمال وادي السيليكون والرئيس التنفيذي لشركة Misfit Wearables- كلمة في الشهر السابق سلط فيها الضوء على أهمية عملية تصميم المنتج في الاقتصاد العالمي القائم على التقنية. كما قدم فلسفة جديدة ونهجاً فريداً في عملية إطلاق المنتجات للشركات الناشئة كان متوافقاً جداً مع أساسيات التدريب في مركز ريادة الأعمال في جامعة الملك عبدالله والمبنية على التحقق من مدى فاعلية فكرة المنتج مع العميل مباشرة قبل طرحه في السوق. وقال السيد فو في هذا السياق : "إذا أردت أن تدخل فضاء المستهلك، فعليك ببيع المنتج أولاً ثم صناعته ثانياً وليس العكس. وقد يبدوا هذا أمراً مستغرباً في بادئ الأمر ولكن هناك آليات تسمح لك بالقيام بذلك في هذه الأيام". ويعتقد السيد فو بمدى فاعلية الإسراع بعمل النماذج الأولية لأفكار المنتجات الجديدة مع التركيز على أخذ ردود فعل المستخدمين ومراعاة تقليل تكلفة التجارب كي يمكننا التعلم بصورة سريعة واقتصادية.

التمويل المسبق من الجمهور ومجال الأجهزة التي يمكن ارتداؤها

كما انتقد السيد فو المنهج الذي يشجع البدء بصناعة المنتج أولاً دون وضع احتياجات العميل في الاعتبار ووصفه بأنه منهج غير حكيم. واقترح عند تصميم أي منتج جديد مراعاة أن يقدم تجربة ممتعة للمستخدم والتي من شأنها جذب العميل وجعله يرغب في معاودة تجربة استخدام المنتج مرة أخرى. وأشار السيد فو إلى أن هذا كان العامل الرئيسي وراء نجاح شركته السابقة AgaMatrix والتي أطلقت منتجها الرائد أول مرة في عام 2010 ، وكان عبارة عن جهاز يعمل ذاتياً لقياس معدل السكر في الدم ويعتبر أول جهاز طبي يمكن توصيله بهاتف الآيفون في العالم بحيث يمكن لمرضى السكري حمله والتنقل به بسهولة. وبعد النجاح التجاري الكبير لهذا المنتج، تولد للسيد فو اعتقاد راسخ بأن مجال الاجهزة التي يمكن ارتداؤها هو بيئة خصبة وواعدة لإنشاء شركته المقبلة.

وشرح السيد سوني فو عن انتشار الإنترنت عبر الهواتف الذكية وما أحدثه ذلك من ثورة أعادت تعريفنا لأجهزة استشعار ورصد البيانات. حيث ظهر في السنوات الاخيرة اهتمام متزايد لدى المستهلك في مجال تقنية أجهزة الاستشعار التي تساعد على قياس العلامات الحيوية للإنسان خصوصاً تلك المعنية بمجال اللياقة البدنية والصحة. ودفع هذا الاهتمام السيد فو إلى صنع جهازهthe Shine القابل للارتداء والذي يمكنه رصد النشاط البدني. وخلافا للعديد من أجهزة رصد النشاط البدني المنافسة في السوق، والمصنوعة من مواد رخيصة كالبلاستيك، فقد تم تصميم جهاز the Shine ليكون أنيقاً وصغير الحجم . وهو مصنوع من المعدن وعلى شكل طبق وسهل الارتداء على المعصمين أو الصدر بحيث يمكن حمله إلى أي مكان. ومن مميزاته أيضاً أنه لا يحتاج إلى شحن أو أسلاك كهربائية أو أسلاك مزامنة، وهو مقاوم للماء حتى 50 متراً، مما أعطاه شعبية كبيرة بين السباحين.

ولم يعتمد السيد فو عند تأسيس شركته الجديدة Misfit Wearables على التمويل بالطريقة التقليدية عبر صندوق رأس المال الجريء. بل اختار التمويل المسبق من الجمهور حيث كان الهدف جمع مبلغ 100000 دولار . واستطاع بلوغ هذا الهدف من خلال التبرعات عبر شبكة الإنترنت في غضون تسع ساعات ونصف باستخدام إعلان فيديو يوتيوب على موقع جمع التمويل الخاصة بهم فقط ودون الاستعانة بشركة علاقات عامة أو ميزانية للتسويق. ويقول السيد فو : "تأكدت عندها أن منتجنا سينجح وأن الناس ستشتريه ".

اختيار التصميم استناداً لحاجة المستهلك

اعتمد جهاز the Shine وجهاز قياس سكر الدم السابقين على التصميم كعنصر أساسي لتسويقهما. وبحسب السيد فو فإن أفضل طريقة لوضع استراتيجية تصميم لأي منتج جديد هي عبر مراقبة استجابة الناس وردود أفعالهم تجاهه. حيث استفادت شركته القديمة من البيانات التي تقول إن معظم مرضى داء السكري ينسون دائما أجهزة قياس سكر الدم في بيوتهم ولكنهم لا ينسون هواتف الآيفون الخاصة بهم إلا نادراً، واستطاعوا تضمين هذه البيانات في تصميم جهازهم الجديد عبر ربطه بهاتف الآيفون. وبهذا تمكنت شركته من تحويل صناعة بأكملها عبر اعتماد تصميم معين استند على حاجة المستهلك.

دور البيانات ومستقبلها

تميزت فترة الثمانينات بتطور أجهزة الحاسب الآلي الشخصية، وفترة التسعينات بثورة الانترنت، وبداية الألفية الثانية بأجهزة الهاتف النقال ومواقع التواصل الاجتماعي. واليوم تحتل البيانات قائمة المناقشات التي تحدث في وادي السليكون وأماكن أخرى في العالم. يقول السيد فو : "نمتلك الآن في ظل هذه الثورة المعرفية الحالية فرصة غير مسبوقة لجمع كميات هائلة من البيانات ومشاركتها بسهولة. وكان هدفنا دائماً تقديم منتجات رائعة يمكن أن يرتديها الناس في كل وقت ولفترة طويلة وبعد ذلك يتم جمع البيانات وتحويلها إلى بيانات مفيدة".

وتلقى المشاركون من مركز ريادة الأعمال دورات توجيهية خاصة مع السيد سوني فو لمساعدتهم في تقييم مشاريعهم في مبادرات المشاريع الصغيرة وتقديم بعض الأفكار التسويقية القيمة. ويسعى المركز دائماً لجذب أصحاب المواهب والمتميزين في ريادة الأعمال لتحفيز وإلهام أفكار أصحاب الشركات الناشئة وإرشادهم إلى طريق النجاح.


للمزيد من المعلومات: