Top

معرض مختبر المشاريع الصغيرة لربيع عام 2014

بدأت فكرة تروشيه (Trochet) في يوم الأرض عام ٢٠٠٩ كإحدي الطرق لمعالجة مشكلة الاكياس المهملة والتي تضر بالبيئة

​​

استضاف فريق مبادرات المشاريع الصغيرة وريادة الأعمال في جامعة الملك عبدالله معرض مختبر المشاريع الصغيرة لربيع عام 2014 بمشاركة ستة فرق تم اختيارها من بين مجموعة متنوعة من باحثي جامعة الملك عبد الله، فضلاً عن رواد الأعمال من مدينة جدة وموظفي شركة أرامكو السعودية في الظهران. حيث قدمت الفرق عروضاً لهيئة تحكيم رفيعة المستوى بعد أن أكملت 1500 ساعة تدريب في برنامج مختبر المشاريع الصغيرة الذي يتيح اكتساب خبرة تأسيس شركة بنجاح و تقييم الأفكار التجارية بقيادة مدربي ريادة أعمال دوليين. حيث أجرت الفرق مقابلات مع 522 شخصاً واستطلعت آراءهم حول شركاتهم الناشئة.

وفي ما يلي قائمة بأسماء الفرق التي شاركت في معرض مختبر المشاريع لربيع عام 2014 :

  • بورتوجا (Burtoga) - برنامج على الإنترنت يتيح لمصممي رسوم الكمبيوتر رؤية تصاميمهم المسطحة في نموذج واقعي وبالحجم الطبيعي ومن زوايا مختلفة مع العديد من الخلفيات والإعدادات. وقابل فريق البرنامج أكثر من 70 مصمماً من سبعة دول، وقال 83% منهم إنهم مستعدون لشراء البرنامج.
  • تروشيه (Trochet) - هي مؤسسة اجتماعية لبيع المنتجات المصنوعة من أكياس البلاستيك المعاد استخدامها لأغراض أخرى بواسطة سيدات سعوديات من ذوات الدخل المحدود. حيث يعالج المشروع مشكلتين كبيرتين وهي أكياس البلاستيك المهملة والبطالة النسائية في المملكة. وتقوم تروشيه بجمع آلاف أكياس البلاستيكية المهملة ثم تقوم مجموعة من السيدات بصنع أكياس ووسائد و معدات أنيقة منها. بدأ المشروع في عام 2013 بسيدتين فقط استطعن إنتاج 288 نموذج أولي واليوم يعمل في المشروع 75 سيدة وتم إنتاج أكثر من 1000 نموذج تم بيعها جميعاً.
  • تيليز (Tilez) – تطبيق على الهاتف المحمول يساعد على اختيار البلاط والرخام المناسب للمنازل أو لمكان العمل. ويعرض التطبيق تصاميم وأشكال مختلفة لجميع أنواع البلاط (السيراميك أو البورسلين أو الرخام) ويستطيع تحديد الكمية المطلوبة بدقة. ويتألف أعضاء فريق التطبيق من مهندس معماري، وأخصائي تقنية المعلومات، ومبرمج نظم وأخصائي تسويق وإدارة الأعمال.
  • SaudiMLS - هو برنامج لإدارة الامور العقارية على الإنترنت يهدف لتحسين وتوحيد الإجراءات والمعاملات التقليدية في شراء وبيع العقار في المملكة العربية السعودية. ويقدم البرنامج خدمات المصادقة على أصحاب العقارات، وتقديم منصة اشتراك للبائعين لوضع قائمة بعقاراتهم وعملائهم، فضلاً عن توفير الشفافية والراحة للمشترين. وقابل الفريق أكثر من 100 عميل وحظوا باهتمام كبير من مدينة الملك عبد الله الاقتصادية (KAEC).
  • بازار الأمم - موقع اجتماعي وثقافي للتجارة الإلكترونية بمثابة جسر بين الحرفيين المحليين في السعودية والمنظمات غير الربحية التي تمثلهم، والمشترين على شبكة الإنترنت الذين يبحثون عن منتجات حرفية ويدوية تقليدية (مثل السلال والفخار). وبدأ الفريق العمل مع الهيئة العامة للسياحة والآثار وغرفة جدة لمساعدتهم في التواصل مع المنظمات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.
  • 3endMed - نظام واقع افتراضي يسمح للجراحين استخدام تقنية طبية بالتصوير الثلاثي الأبعاد، باستخدام نظارات خاصة لتصوّر هيكل الدماغ مباشرة، وتتبّع أماكن المجسّات الجراحية داخل رأس المريض مما يساهم في تحسين طرق العلاج وتطويرها ومساعدة الجراحين في أن يكونوا أكثر دقة وإنتاجية.

يقول مارك سيرل مدرب مختبر المشاريع الصغيرة، وزميل أول في مركز ليستر للريادة في جامعة كاليفورنيا في بيركلي:"نقوم بتشجيع الفرق المشاركة في البرنامج لاختبار مدى فعالية أفكارهم من خلال مقابلة العملاء المحتملين، ومناقشة المشاكل التي تواجههم والحلول العملية التي يرغبونها من الشركات الناشئة. إنها بالطبع عملية غير سهلة و تتطلب جهداً كبيراً". و من الجدير بالذكر أن نصف الفرق المشاركة في البرنامج قامت بتغيير أفكار مشاريعها الأصلية تماماً بعد ثمانية أسابيع فقط من بدء البرنامج، حيث اكتشفوا أفكاراً جديدة مجدية أكثر بعد الانتقال من مرحلة الفرضيات إلى التطبيق على أرض الواقع".

تنافست الفرق المشاركة على ثلاث جوائز كجزء من فعاليات هذا المعرض، هي: جائزة اختيار الجمهور (حسب تصويت الحضور)، وجائزة إنتل (تمنحها شركة إنتل)، وجائزة الشركة الناشئة الواعدة (حسب اختيار لجنة التحكيم ). أعضاء لجنة التحكيم :

  • البروفيسور كارل ليو- مدير مركز أبحاث هندسة الطاقة الشمسية والخلايا الضوئية في جامعة الملك عبد الله (SPERC).
  • مارك سيرل- مدرب مختبر المشاريع الصغيرة ، وزميل أول في مركز ليستر للريادة في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، وحائز على الجائزة الدولية لتدريب وريادة المشاريع.
  • توبا تيريكلي- مؤسس مشارك والرئيس التنفيذي لشركة قطوف الريادة، وهي من أعلى خمس سيدات يشغلن منصب كبار المديرين التنفيذيين في المملكة العربية السعودية.
  • خالد سليماني- رائد اعمال سعودي ومستشار في تقنية المعلومات ومتحدث عام.
  • إبراهيم السويل - المسؤول عن الاستراتيجية الوطنية لشؤون شركة إنتل المملكة العربية السعودية.
  • محمد صويلح - رئيس مجلس إدارة عقال بجدة.
  • وذهبت جائزة اختيار الجمهور الى بازار الأمم ونال مشروع 3endMed جائزة إنتل ووقع اختيار العلماء على مشروع تروشيه لجائزة الشركة الناشئة الواعدة. وقد سبق لمشروع تروشيه أن فاز بالجائزة الأولى لجامعة هارفارد كأفضل مشروع اجتماعي – وأتاح لهم الفوز بفرصة لقضاء خمسة أسابيع في وادي السيليكون لعرض منتجاتهم في مكاتب شركات التقنية الرائدة مثل جوجل وياهو.

    Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus. comments powered by Disqus