Top

ويب 2024 في كاوست يسلط الضوء على المستقبل الرقمي وتأثير تقنيات الذكاء الإصطناعي على حياتنا

حقق برنامج الإثراء الشتوي (ويب) لعام 2024 في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) نجاحًا باهرًا تتوج بمشاركة وحضور كبيرين تجاوز أكثر من 1000 مشارك ومشاركة، مما يجعله من أكثر نسخ هذا البرنامج نجاحًا حتى الآن. 

وقدم برنامج هذا العام، الذي حمل عنوان "المغامرة الرقمية - رحلة إلى المستقبل"، قدم للطلبة فرصًا متميزة لتعلم برمجيات تعليم الآلة (ML) والذكاء الاصطناعي (AI) وعرض مهاراتهم من خلال الهاكاثون وغيرها من الأنشطة، بالإضافة إلى محاضرات يومية لنخبة من قادة الفكر الذين تحدثوا عن التغييرات الجذرية القادمة على حياتنا ومعيشتنا نتيجة لهذه التقنيات الثورية. 

قدم المتحدثون الضيوف نظرة عامة شاملة على تقنية تعليم الآلة والذكاء الاصطناعي وظهور الحوسبة الكمية وتطوير الروبوتات المستقلة وتأثيرها في الاقتصادات المستدامة، والتغييرات الثقافية التي سيجلبها العصر الرقمي الجديد. 

وأكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن محمد بن عبد العزيز رئيس الاتحاد السعودي للكريكيت خلال كلمته الرئيسية في ويب 2024 على كيفية استثمار المملكة العربية السعودية في هذه الرياضة من خلال الأكاديميات والتدريب والمسابقات والبنية التحتية لرفع مكانة المملكة على الساحة العالمية. 

وفي السياق ذاته، أوضح كارلوس راتي، أستاذ معهد ماساتشوستس للتقنية (MIT) ومدير مختبر مدينة (MIT SENSEable)، وهو أحد المتحدثين الرئيسيين التسعة لبرنامج (ويب)، كيف سيستفيد تصميم المدن الذكية من دراسة بيانات الهواتف المحمولة التي تم جمعها في الوقت الفعلي لسنوات طويلة. 

وألقى ريك فوكس، محاضرته الثانية في برنامج (ويب) بعد مشاركته العام الماضي أيضًا. تحدث فيها عن التأثيرات الواضحة لتغير المناخ على وطنه، جزر البهاما، والتي دفعته إلى مسعاه الجديد - بارتانا، وهي شركة شارك في تأسيسها مع المهندس المعماري الحائز على جائزة سام مارشال، والتي تعمل على ثورة في إنتاج الخرسانة. علاوة على ذلك، فإن الأستاذ المتميز في كاوست، كارلوس دوارتي، هو أحد كبار مستشاري هذه الشركة. وأشار فوكس إلى أنه بينما لا يمكن تجنب التنمية، إلا أنها يمكننا تكييفها. وقال إن التحدي هو فصل التنمية عن التلوث. 

أما إريك لي، رئيس مجلس إدارة شركة تشينواي كابيتال، فقد ألقى محاضرة مميزة سلط فيها الضوء على أهمية الابتكار التقني للنمو الاقتصادي، مستشهدًا بتجربته الخاصة في الصين واستثماراته الناجحة العديدة في رأس المال الاستثماري. 

كما شهد برنامج (ويب) لهذا العام بعض المحاضرات المؤثرة والملهمة. حيث ألقى البروفيسور ماتيو بارساني، الأستاذ المشارك في كاوست، كلمة على الهواء مباشرة في أثناء رحلته بالدراجة اليدوية عبر المملكة، والتي بدأت في الدمام في 17 ديسمبر 2023، وانتهت في حرم الجامعة في 17 يناير 2024. وتحدث عن أهمية الأنشطة البدنية، والصحة العقلية التي مكنته من تحقيق هذا الإنجاز، وأشاد بالفريق الذي قدم له الدعم طوال هذه الرحلة. 

ماتيو بارساني يتحدث عبر الفيديو في ويب أثناء رحلته عبر المملكة العربية السعودية.

وشارك لاعب الكريكيت الأسطوري شعيب أختر قصة مماثلة ضمن فعاليات ويب حيث تحدث للحضور عن أهمية التحلي بالإرادة الصلبة والاستقرار الذهني ووجود زملاء داعمين في الفريق. 

إن اهتمام الجامعة في مجالات تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي يصب في جهودها المستمرة لمواءمة أبحاثها ومشاريعها بشكل أكبر مع الأولويات الوطنية، ويؤكد مكانة كاوست كمؤسسة رائدة في التحول العلمي والتقني في المملكة العربية السعودية، يقول شين غاو، أستاذ علوم الحاسب الآلي، ومدير مشارك مكلف لمركز العلوم الحيوية الحاسوبية في كاوست ورئيس برنامج (ويب)2024 "نحن على أعتاب حقبة جديدة هي الأكثر تحولًا في تاريخ البشرية. ويغطي الذكاء الاصطناعي التخصصات جميعها- الصحة والطاقة والبيئة والغذاء والمحيطات، وغيرها".