Top

كاوست تدعم قادة مستقبل العلوم في المملكة من خلال برنامج زمالة ابن رشد لما بعد الدكتوراه

أعلنت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) عن أسماء الباحثين المتميزين الحاصلين على زمالة ابن رشد لعام 2024، وهم: أبرار الجهني، وعبد الرحمن الجربوع، وأحمد الأحمد، ويارا الشويرخ. واختير هؤلاء الباحثون لإنجازاتهم العلمية الرائعة التي حققوها وهم في بداية مسيرتهم المهنية، فضلًا عن مقترحاتهم البحثية التي تتوافق مع أهداف البحث والابتكار في المملكة العربية السعودية. وستُقدم كاوست لكل باحث منهم مكافئة سخية لمتابعة أبحاث ما بعد الدكتوراه خارج المملكة، مع فرصة للتجديد السنوي لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

الباحثة أبرار الجهني، هي خريجة درجة الماجستير في كاوست، ومرشحة حالياً لدرجة الدكتوراه في معهد ماكس بلانك للعلوم متعددة التخصصات في ألمانيا. تتركز أبحاثها على تطوير تقنيات تصوير تحليلي فائقة الدقة لتنظيم الجينات بتفاصيل غير مسبوقة. وتعتزم أبرار خلال فترة زمالة ابن رشد في جامعة ستانفورد على تطوير طرق فائقة الدقة لمراقبة توافقات الحمض النووي على المستوى النانوي. ويهدف عملها إلى فك رموز آليات تنظيم الجينات أثناء النمو بهدف دراسة الاضطرابات الوراثية بصورة أفضل.

بالنسبة لعبد الرحمن الجربوع، فهو خريج درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسب الآلي من جامعة ميشيغان، آن أربور، ويعمل على تطوير خوارزميات لأنظمة الرادار وتقنيات الكشف والتقييم تحت سطح الأرض. وسيركز عبد الرحمن أبحاثه خلال فترة زمالة ابن رشد في معهد كاليفورنيا للتقنية على تطوير أدوات النمذجة والتصور ومعالجة البيانات لأنظمة رادارات التصوير المحمولة في الفضاء. ويهدف عمله إلى تعزيز قدرات مراقبة سطح الأرض، ومعالجة التحديات الحاسمة مثل مراقبة طبقات المياه الجوفية والغطاء النباتي والموارد المعدنية. 

الباحث أحمد الأحمد، مرشح لدرجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسب الآلي مع تخصص ثانوي في الاقتصاد من جامعة كورنيل. ويستخدم تقنيات التحسين وعلم الاقتصاد والذكاء الاصطناعي لتحليل شبكات التوزيع الكهربائية وتشجيع الاعتماد على الطاقة النظيفة. ومن خلال زمالة ابن رشد، سيواصل أحمد أبحاثه في معهد ماساتشوستس للتقنية مع التركيز على أبحاث تطوير شبكة الطاقة في المملكة العربية السعودية. وهناك، سوف يطور نماذج لفهم سلوك المستهلك مع موارد الطاقة الموزعة المتكاملة (مثل الخلايا الكهروضوئية والبطاريات). وسيساهم بحثه في تحسين فهمنا لمرونة الشبكة وتوجيه السياسة الاقتصادية ودعم التحول إلى الطاقة المستدامة.

يارا الشويرخ هي باحثة مرشحة لدرجة الدكتوراه في كلية البيئة بجامعة ييل، وحاصلة على درجة الماجستير في كاوست، كما أنها من خريجات برنامج جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية للطلبة الموهوبين. تركز أبحاثها على دراسة تكيّف الفقاريات مع درجات الحرارة القصوى. وستدعم زمالة ابن رشد دراساتها لما بعد الدكتوراه في المتحف الأمريكي الشهير للتاريخ الطبيعي، حيث ستبحث في كيفية تأثير تغير المناخ على الزواحف في المملكة العربية السعودية باستخدام نهج متعدد التخصصات يدمج الفسيولوجيا الحرارية مع نمذجة توزيع الأنواع وعلم الجينوم. وستكون نتائج أبحاثها مفيدة في إرساء الأساس لجهود الحفاظ على البيئة الحيوية في المملكة.

وعلى الرغم من أن الباحثين في زمالة ابن رشد يجرون أبحاث ما بعد الدكتوراه في مؤسسات أكاديمية وبحثية رائدة في الخارج، إلا أن كاوست تؤدي دورًا محوريًا في دعم مسيرتهم المهنية، ومن الأمثلة على ذلك تعينها لعضو هيئة تدريس متخصص من الجامعة كمرشد لكل زميل، بحيث يحصل الباحثون على خدمات الاستشارة والإرشاد بشكل منتظم. وفي الوقت نفسه، تعمل كاوست على تعزيز علاقات الحاصلين على زمالة ابن رشد مع مجتمع البحث والابتكار المزدهر في المملكة، مما يضمن استمرار اندماجهم في بيئته الديناميكية النشطة.

وقال البروفيسور عثمان بكر، رئيس برنامج زمالة ابن رشد لما بعد الدكتوراه في كاوست "تؤكد زمالة ابن رشد على ثقة كاوست الراسخة بالإمكانات اللامحدودة لمواهبنا وتمكينهم من استكشاف شغفهم العلمي، والذي سيساهم في إعداد جيل من قادة العلوم ذوي الرؤى الطموحة الذين سيضعون المملكة في طليعة الابتكار العالمي". يشار إلى أن برنامج زمالة ابن رشد هو واحد من العديد من البرامج الأكاديمية التي تقدمها كاوست لرعاية الكوادر الوطنية الشابة والموهوبة وتحويلها إلى قيادات مستقبلية في العلوم والأوساط الأكاديمية. سُمي البرنامج على اسم ابن رشد، والذي يُعرف أيضًا باسم ابن رشد الحفيد. ويعد من أهم فلاسفة الإسلام وعلمائه في القرن الثاني عشر، ولديه إسهامات مؤثرة في العديد من المجالات، بما في ذلك الفلسفة والطب والقانون والرياضيات وعلم الفلك، وأرست دراساته وأبحاثه الأساس لعصر النهضة.